القسم الطبي

فوائد حمض الفوليك بعد الولادة

فوائد حمض الفوليك بعد الولادة وفيتامين سي بعد الولادة القيصرية و أهمية الحصول على العناصر الغذائية بعد الولادة وأضرار حمض الفوليك للشعر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد حمض الفوليك بعد الولادة

-يساهم حمض الفوليك في تجديد الخلايا ونمو الخلايا الجديدة لدى الأم.
-يساهم حمض الفوليك في تكوين خلايا الدم الحمراء وبالتالي يساهم في وقاية الأم من خطر حدوث الأنيميا.
-يساهم حمض الفوليك في تطور ونمو مخ الجنين.
-هناك بعض الدراسات أفادت بأن حمض الفوليك من العناصر التي تقلل من أعراض الاكتئاب، لذلك يفيد الأم لتجاوز اكتئاب ما بعد الولادة.

أضرار حمض الفوليك للشعر

– من المعروف أن حمض الفوليك له آثار مفيدة على أجسامنا، لكن في الوقت نفسه، الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها، على الرغم من أنه يمكن لأي شخص تناول حمض الفوليك، فهو أكثر أهمية لمن يعانون من مستويات منخفضة من “فيتامين ب 9″، يحذر أحد المتخصصين من تناول المكملات الغذائية إذا لم يكن الشخص يعاني من نقص، لذلك إذا لم يكن هناك نقص في حمض الفوليك وفقًا لما حدده الطبيب، فلا داعي لتناول كميات إضافية منه، وفي كل الأحوال، الجرعة اليومية الموصى بها من الفولات أو حمض الفوليك للبالغين هي 400 ميكروجرام، وتلك الجرعة هي المسموح بتناولها، ما لم يكن الشخص مصابًا بنقص محدد في “فيتامين ب 9”.
– تناول نسبة كبيرة من حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى أعراض مرضية كالصداع، والطفح الجلدي، والغثيان، وردود فعل على الجلد مثل الحكة والاحمرار، وهو ما يمكن أن يظهر على فروة الرأس ويؤثر في الشعر. يمكنك أيضًا الحصول على حمض الفوليك بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل الخبز والأرز والسبانخ والبروكلي وأي من الخضراوات الخضراء، وأن تكون تلك الأطعمة جزءًا أساسيًا من وجباتك اليومية، يمكن أن يساعدك ذلك على تلبية كمية حمض الفوليك اليومية الموصى بها.

فيتامين سي بعد الولادة القيصرية

– تحتاج المرأة إلى تقوية الجهاز المناعي لديها بعد الولادة، لتقليل فرص الإصابة بالأمراض التي يمكن أن تصيبها.
-ويعد فيتامين ج من أبرز عدة فيتامينات هامة للمرأة بعد الولادة للحفاظ على الصحة والمساهمة في تعزيز الجهاز المناعي، كما أنه يسرع من الشفاء بعد الولادة.
-يتوفر فيتامين ج في الفواكه الحمضية بصورة كبيرة، مثل: البرتقال والليمون، كما يوجد في الجوافة والفراولة والكيوي

أهمية الحصول على العناصر الغذائية بعد الولادة

– تزداد حاجة الأمّ للحصول على بعض العناصر الغذائية خلال فترة الرضاعة الطبيعية أو بعد الولادة عن حاجتها لهذه العناصر خلال فترة الحمل، ويعود ذلك إلى أنَّ كميات من هذه العناصر الغذائية الموجودة في جسمها تُستهلك خلال فترة الحمل؛ كالكالسيوم، والفولات، وفيتامين ب6.
-وبناءً على ما سبق، لا بدّ من الحرص على تناول كميات كافية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم خلال فترة ما بعد الولادة، وقد يُوصى بأخذ المكملات الخاصة بهذه الفيتامينات، ولكن يجب التنويه إلى أنّ المكملات ليست بديلة عن الغذاء الصحي والمتوازن، كما ويوصى باستشارة الطبيب قبل تناولها.
– ويُشار إلى أنَّ الاستمرار بتناول فيتامينات الحمل بعد انتهاء فترة الحمل ليس حصرًا على النساء المرضعات، فمن الضروري الالتزام بتوصيات الطبيب بشأن تناول هذه المكملات لمدة لا تقل عن 6 شهور بعد الولادة، لتعويض نقص الفيتامينات الذي قد يحدث فترة الحمل.
-تقل مستويات العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات في جسم المرأة خلال فترة الحمل، كما وتزداد حاجتها لبعض الفيتامينات والعناصر الأخرى لدعم الرضاعة الطبيعية بعد الولادة، لذلك توصى المرأة بعد الولادة بتناول الأطعمة الغنية بفيتامينات وعناصر معينة، أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه الفيتامينات والعناصر بناءً على توصيات الطبيب.

ظهرت المقالة فوائد حمض الفوليك بعد الولادة أولاً على مواضيع.