تعليم

أهمية الإبداع

أهمية الإبداع وسوف نتحدث عن خصائص الإبداع وما هي أهمية الإبداع للطفل ما هي مكونات الإبداع؟ تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أهمية الإبداع

يفيد الإبداع في غياب النظرة السلبية والتي تنبع من الإنسان الفاشل وتدعوه للتكاسل والانهزام مما ينعكس على الإنسان في زيادة النظرة المشرقة وزيادة التفاؤل في القلب. إن الإبداع في حياتنا هو طريق الحصول للأفضل دائماً فكلما كان الإنسان مبدعا كلما زاد تطلعه للأفضل وطموحه في العيش بأسلوب حياة أفضل من السابق. يعمل الإبداع على الوصول إلى أعمق درجات التفكير في الأمور مما يستدعي تحرير الطاقة التي انفجرت في الجسد مما يسبب غياب الخمول والكسل. يعمل الإبداع على تنمية القدرات وتنظيم طاقات البشر وصقل المهارات مما يجعل الأشخاص المبدعين يعيشون حياة في كافة الازدهار والرخاء والرقي، ويعمل الإبداع أيضاً على زيادة الثقة في النفس وتوطيد العلاقات القديمة وتشكيل علاقات جديدة. للإبداع أهمية كبيرة في السمو بالمجتمع عن طريق تشجيع الأفراد على الكتابة والقراءة والتعليم كما يعمل على تنمية المعرف الإنسانية ويعمل الإبداع أيضاً على جعل العمل مثمراً في وسط الجماعة مما يؤدي لنمو روح العمل.

خصائص الإبداع

1-العقل الخلاق المتسائل بعمق وهي صفة تولد مع الإنسان وتعززها التربية والتدريب المبكر. فهي صفة محيرة حقا لأنها تتحدى فضول الأسرة، فقد ينتمي شخصان إلى نفس الأسرة إلا أن احدهما يتمتع بعقل متسائل بينما لا يتمتع به الأخر. فهو عقل خلاق لا يقبل بإجابة موحدة وسهلة بل يبحث في الأعماق لإيجاد البدائل وبدائلها. ولا يقتصر العقل المتسائل الخلاق على ميدان علمي واحد كالرياضيات مثلا بل انه قد يمتد إلى ميادين مختلفة أخرى كالعلوم الإنسانية والاجتماعية.
2-النزوع إلى التجريب وعدم الاقتناع بالمسلمات يميل المبدع إلى عدم الاقتناع بالأمور والقضايا التي يمكن اعتبارها مسلمات بحد ذاتها، بل يميل إلى الشك وانتقاد الأمور على أنها نسبية تعتمد على المنظور الذي انطلق منه الفرد.
3-القدرة على التحليل والتجميع هي القدرة على جمع على المعلومات وتحليلها ثم تقويمها والاحتفاظ بها بشكل منظم من اجل استخدامها في مواضعها الصحيحة.
4-القدرة على التخيل والحدس وهي صفة من صفات الترابط اللاشعوري، وذلك من خلال القدرة على ربط الأفكار ومزجها وتشكيلها من اجل الوصول إلى فكرة جديدة
5-التمرد على السلطة والأحكام المسبقة يميل المبدع عادة إلى مقاومة السلطة وأحكام الآخرين ومقاييسهم وانتقاداتهم، إلا من خلال المساهمات العلمية. ولذلك فانه يميل إلى تجاهل تعليمات رؤسائه إذا كانت مستمدة فقط من مراكزهم الإدارية.
6-الشجاعة والثقة بالنفس وهي صفة الجرأة الشخصية للتعبير عن الرأي والدفاع عنه وعدم الاستلام للواقع أو الظواهر أو الفشل.
7-النقد الذاتي أن المبدع هو الذي يستطيع تهيئة الذات من حيث النقد والتهذيب والتقويم للأفكار والمعلومات ووسائل التحليل التي يستخدمها.

أهمية الإبداع للطفل

1-يجعل الطفل ذو شخصيه قويه .
2-يجعل الطفل متفوقا فى دراسته .
3-يجعل الطفل متميزا عن غيره من الأطفال .
4-يجعل الطفل واثقا بنفسه .
5-يجعل الطفل واسع المدارك .
6_يجعل الطفل قادرا على إتخاذ قراراته بنفسه وقادرا على حل مشاكله بنفسه .

ما هي مكونات الإبداع؟

1-الإنسان المُبدع
وُجِدَ أن الإنسان المُبدع يميل إلى إظهار الخصائص الشخصية، حيث أن الإنسان المُبدع قادر على الإنتاجات الإبداعية. والإنتاج الإبداعي مرتبط بالإبداع. وحتى يكون الإنسان أكثر إبداعاً، فإنه يحتاج إلى زيادة في الوعي الإبداعي، حيث أن الأنسان المُبدع من الممكن أن يكون يعيش الفوضى في يومه، لكن في نفس الوقت لديه القدرة على تجاوز وترتيب الفوضى بالطريقة المناسبة وإيجاد الحلول لها.
2-المهارات والقدرات الإبداعية
وُجِدَ كثير من التربويين أن الإبداع يُصنّف إلى العديد من القدرات والمهارات، حيث أن ظهور القدرات وتبايُنها يظهر من خلال الإنتاج الإبداعي. ووُجِدَ أن القدرات الإبداعية والمهارات ترتبط بالتفكير الإبداعي للأشخاص المبدعين. وأن الأشخاص يستطيعون تحسين المهارات والقدرات بذاتهم، عن طريق العمل على تطوير الجهد الإبداعي
3-الإنتاج الإبداعي
يُعدّ الإبداع أساس تحليل الإنتاج الإبداعي. ويعرف على أنه الحلّ الناجح للمشكلة والإتيان بالشيء الجديد والأصالة في الإنتاج والنشاط النفسي المتجدد، بالإضافة إلى الفاعلية والتطوير الجديد ذو القيمة. ويُعدّ التفاعل بين المعلمين والطلاب والمنهاج في العملية التعليمية من أجل تطوير الإنتاج الإبداعي.

ظهرت المقالة أهمية الإبداع أولاً على مواضيع.