القسم الطبي

ما سبب تشققات القدمين

ما سبب تشققات القدمين نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علاج تشقق القدمين في يومين فقط و علاج تشقق القدمين بالخل ثم الختام علاج تشقق القدمين بالشمع تابعوا السطور القادمة.

ما سبب تشققات القدمين

– المشي بقدم حافية
هناك مجموعة من الفوائد للمشي بقدم حافية، ولكن يمكن أن تزداد فرص التشقق والجفاف عند الاستمرار في هذه العادة.
– الإصابة بمرض السكري
يمكن أن يساهم مرض السكري في مزيد من جفاف الجلد في مختلف مناطق الجسم ومنها منطقة القدم والكعب، وهذا بسبب تلف الأعصاب في القدمين الذي ينتج عن اضطرابات السكر في الدم.
-السمنة
تزيد السمنة من فرص الإصابة بتشقق كعب القدم، وذلك نتيجة الوزن الزائد الذي يضغط على هذه المنطقة، مما يؤدي لتوسعها، ولا يتمكن الجلد الجاف من التعامل مع الضغط والتشققات.
– جفاف الجلد
هناك العديد من الأسباب المحتملة التي قد تسبب جفاف الجلد الذي يؤدي إلى تشقق كعب القدم، مثل الأكزيما و قدم الرياضي والسكن في بيئات باردة وجافة وقصور الغدة الدرقية و الصدفية والتهاب المفاصل الروماتويدي و تصلب الجلد.
-عدم ترطيب الجلد
يحتاج الجلد إلى الترطيب من الداخل والخارج، وفي حالة عدم ترطيبه جيدًا وخاصةً في موسم الشتاء فسوف تزداد فرص الإصابة بالتشققات.
-استخدام الماء الساخن في الاستحمام
عند استخدام الماء الساخن للاستحمام فإنه يمكن أن يساعد في تجريد الجلد من الزيوت التي تساعد في ترطيبه، وبالتالي إصابته بالجفاف.
– فرك القدم دون ترطيبها
يقوم بعض الأشخاص بفرك كعب القدم وهو جاف دون ترطيبه للتخلص من الجفاف، وهذا خطأ شائع يزيد من جفافه وتشققه.

علاج تشقق القدمين في يومين فقط

– صودا الخبز
صودا الخبز من المكونات التي تساعد على إزالة الجلد الميت من على البشرة، كما أنها مضادة للالتهابات، فضلا على أنها تساعد على التخلص من الرائحة الكريهة للقدمين ولإعداد الوصفة، عليك بوضع 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في وعاء مملوء بالماء الفاتر، ويتم نقع القدمين لمدة ربع ساعة تقريبا، وتفرك باستخدام الحجر الخفاف، وتشطف بالماء الفاتر مع الحرص على تجفيف القدمين جيدا باستخدام منشفة نظيفة ويمكنك تكرار الوصفة مرتين أسبوعيا.
– الفازلين وعصير الليمون
يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يعزز عملية تقشير الجلد وإعادة نمو الخلايا الجديدة للجلد، بينما الفازلين مهم لترطيب البشرة وللاستفادة من هذه الوصفة، عليك بنقع القدمين في الماء الدافئ لمدة ثلث ساعة وتترك حتى تجف قبل البدء بتنفيذ الوصفة، يتم خلط ملعقة صغيرة من الفازلين مع قطرات من عصير الليمون ويتم الخلط جيدا، وتدلك القدمين بالخليط مع التركيز على الأماكن المتشققة، وعليك بارتداء نوع من الجوارب الصوفية، وتترك طوال الليل، ويغسل بالماء الدافئ في الصباح ويجفف جيدا.
– العسل
استخدام العسل يمكنه أن يساعدك على التخلص من تشقق القدمين، لأنه يحتوي على مضادات الميكروبات والبكتيريا كما أشارت الأبحاث أن العسل لديه القدرة على ترطيب البشرة بشكل جيد، فضلا على المساعدة على التئام الجروح ويمكنك استخدام العسل كنوع من المقشرات الطبيعية للقدم المتشقق، وهذا من خلال تدليك القدمين بكمية من العسل وتغطيتها بغطاء من البلاستيك، ويترك طوال الليل ويغسل في الصباح مع الحرص على تجفيف القدمين جيدا بعد غسلها.
– دقيق الأرز والعسل
تعتبر من الوصفات الجيدة التي تستخدم للتخلص من التشققات، ويتم هذا من خلال خلط 3 ملاعق صغيرة من دقيق الأرز مع ملعقة صغيرة من العسل، و3 قطرات من خلال التفاح، ويتم تقليب المكونات جيدا حتى تمتزج تماما، يدهن الخليط على القدمين ويترك عليها لمدة 10 دقائق ويتم فرك الخليط على القدمين بعد أن يجف للتخلص منه، ما يساعد على التخلص من طبقات الجلد الميت ودقيق الأرز يساعد على تقشير البشرة، والعسل مهم لالتئام القدم المتشققة، وخل التفاح متميز في تنعيم البشرة الجافة والتخلص من الجلد الميت.

علاج تشقق القدمين بالخل

يُستخدم الخل في مجال العناية بالبشرة وعلاج تشقق القدمين بشكل فعال، إذ يحتوي الخل على حمض الخليك (Acetic acid) والماء الفعالان في علاج العديد من مشكلات القدمين، ويعود تأثير الخل في علاج تشقق القدمين إلى يساعد في تهدئة القدمين ويعمل على قتل البكتيريا العالقة بالقدمين ويزيل الأوساخ والخلايا الميتة، ويجعل بشرة القدمين ناعمة ونظيفة.كما أظهرت إحدى الدراسات دورًا لحمض الخليك الفعال في إبطاء نمو بعض أنواع فطريات القدم وعلى الرغم من فوائد الخل في علاج مشكلات القدمين، إلا أنه يجب تجنب استخدام طرق علاج تشقق القدمين بالخل، أو أي طرق منزلية أخرى إذا كنت تعاني من مرض السكري.

علاج تشقق القدمين بالشمع

يمكن علاج تشقق القدمين بالشمع داخل المراكز التجميلية ولكن يمكن أيضًا تطبيق العلاج منزليًا، فيما يأتي أهم الخطوات لذلك:
– يُنصح باقتناء الوعاء الخاص بالقدمين من أجل تذويب الشمع بداخله، بحيث يتم إمداد الوعاء بالحرارة من أجل إذابة الشمع.
-ضع شمع البارافين الذي يمكن اقتناؤه من محلات التجميل داخل الوعاء وتركه إلى أن يذوب.
– يُترك الشمع إلى أن يبرد قليلًا بعد ذوبانه بالكامل.
– اغسل القدمين بشكل جيد قبل وضعها داخل الشمع.
– ضع كمية صغيرة من الشمع على القدمين من أجل فحص حرارة الشمع وإذا ما كانت محتملة.
– ضع القدمين داخل وعاء الشمع المذاب بالكامل ثم قم بإزالتها وانتظر لبعض الوقت إلى أن يتجمد الشمع.
– قم بغمس القدمين مرة أخرى بشكل سريع ثم إزالتها.
– قم بغمس القدمين بنفس الطريقة إلى أن تحصل على 4 – 5 طبقات من الشمع على القدمين.
– غلّف القدمين إمّا بنايلون، أو ورق القصدير، أو ورق الزبدة بعد التأكد من تجمد الشمع.
– اترك الشمع على القدمين لمدة 20 – 30 دقيقة ثم قم بإزالته.
– قم بترطيب القدمين بواسطة أي مستحضر مرطّب واستمر في تحريك مفاصل القدم لمدة 10 دقائق بعد الانتهاء.

ظهرت المقالة ما سبب تشققات القدمين أولاً على مواضيع.