حيوانات ونباتات

طرق تنقية المياه

طرق تنقية المياه وسوف نتحدث عن طريقة تعقيم المياه بالكلور طرق تنقية المياه في المنزل الملوثات التي قد توجد في الماء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

طرق تنقية المياه

1 – تنقية المياه بالغلي
تعتبر تنقية المياه بالغلي طريقة فعالة لقتل الكائنات المسببة للأمراض، بما في ذلك الفيروسات، والبكتيريا، والطفيليات، ويمكن تحسين طعم المياه بعد غليها من خلال سكبها في وعاء آخر، وتركها ساكنةً لبضع ساعات.
2- تنقية المياه باليود
يستخدم اليود لتنقية المياه في حال عدم القدرة على غلي الماء أو في حال عدم توفر الكلور، حيث يتم إضافة قطرتين من اليود لكل لتر ماء، وقد تزيد عدد القطرات إلى عشرة قطرات إذا كان الماء عكراً وهناك أيضا مواد كيميائية أخرى لتنقية المياه، مثل حبيبات هيبوكلوريت الكالسيوم، وأقراص الكلور، وأقراص اليود، و برمنجنات البوتاسيوم، ويجب اتباع إرشادات المنتج عند استخدام هذه المواد الكيميائية.
3- تنقية المياه بالكلور
يستخدم الكلور في معالجة المياه، وذلك عن طريق إضافة منظفات التبييض المنزلية، وعادة ما تحتوي مادة التبييض على 5.25% إلى 8.25% من الكلور، ويجب تجنب استخدام مواد التبييض التي تحتوي على العطور، والأصباغ، وغيرها من المواد الإضافية، بالإضافة إلى ضرورة تصفية الماء العكر قبل إضافة الكلور، ومن ثم وضع الماء في إناء نظيف، وإضافة كمية من المبيض والخلط جيداً، وترك المزيج لمدة 60 دقيقة على الأقل قبل الشرب.

طريقة تعقيم المياه بالكلور

1-في معظم المحطات التي تستخدم المعالجة بالكلور – امونيا يكون المزيج المستخدم هو ثنائيات كلور امين ، ثنائي كلور امين عبارة عن مادة عديمة اللون والطعم وهي تستمر مع الماء اكثر من الكلور الحر ، لهذا السبب كثير من محطات المعالجة تستخدم المعالجة هذه كمعالجة لاحقة ، اذا اتيح للكلور امينات وقت التلامس الكافي فغنها تكون اكثر فاعلية من الكلور الحر
2-اكثر الطرق استعمالاً في عمليات المياه الكبرى هي اضافة الكلور ، بينما يستعمل الاوزون احياناً في عمليات تطهير مياه حمامات السباحة ، اما الطرق الاخرى فنادراً ما تستعمل ، الا في العمليات الخاصة الصغيرة او للاغراض المنزلية وتتميز التطهير بالكلور بسهولة استعمالة وكذلك الحكم على مدى فاعليتة التي تتم
3-(كما سترى فيما بعد ذلك ) بالتأكيد من وجود قدراً من الكلور في الماء بعد فتره من اضافتة ، وتتم عملية التطهير بالكلور بإضافة جرعة من غاز الكلور الى الماء قبل الاستعمال ، وتتراوح جرعة الكلور المستعملة في الاحوال العادية ما بين نصف جزء في المليون 0.5(ppm)، اما في حالات الطوارئ كانتشار الامراض المعدية التي تنتقل عن طريق الماء فقد تزداد هذه الجرعة الى جزئيين في المليون (ppm).

طرق تنقية المياه في المنزل

1-تجميد الماء صبوا الماء في الطنجرة واتركوا 1 سم دون ماء ثم ضعوا الطنجرة في الثلاجة لعدة ساعات، حتى يتجمد نصف الماء. وبعد ذلك أخرجوها من الثلاجة واكسروا طبقة الجليد التي تشكلت في الأعلى واستخدموه في الشرب وإعداد الطعام.
2-غلي الماء صبوا الماء في وعاء زجاجي وابقوه مفتوحا يوما كاملا وسيخرج الكلور والأمونيا والمواد الغازية الأخرى والشوائب في هذا الوقت، وبعد ذلك اغلوا الماء ونتيجة لذلك ستخرج تقريبا كل المواد الضارة. ويمكن استخدام هذه الماء في إعداد الطعام ولكن من أجل استخدامها للشرب يجب إضافة 0.5 من حمض الأسكوربيك لكل 5 لتر من الماء وحركوها واتركوها مدة ساعة.
3-استخدام الفلتر الأصلي وذي الجودة العالية، ويمكن شراءه في المتاجر.

الملوثات التي قد توجد في الماء

1-تلوث طبيعي ويقصد به التلوث الذي يغير من الخصائص الطبيعية للماء، فيجعله غير مستساغ للاستعمال الآدمي، وذلك عن طريق تغير درجة حرارته أو ملوحته، أو ازدياد المواد العالقة به، سواء كانت من أصل عضوي أو غير عضوي. وينتج ازدياد ملوحة الماء في الغالب لازدياد كمية البخر لماء البحيرة أو النهر، خصوصاً في الأماكن الجافة دون تجديد لها، ويؤدي ذلك أيضاً لاكتسابه الرائحة الكريهة أو تغير لونه أو مذاقه.
2-تلوث كيميائي وهو أن يصبح للماء تأثير سام نتيجة وجود مواد كيميائية خطرة فيه، مثل مركبات الرصاص، والزئبق، والكاديوم، والزرنيخ، والمبيدات الحشرية. والتي يمكن تقسيمها إلى نوع قابل للانحلال، ونوع آخر قابل للتراكم والتجمع في الكائنات الحيّة التي تعيش في الماء، مما يمثل خطراً كبيراً عليها، كذلك على متناول الأسماك بسبب تلوثها. وأشهر أسباب هذا التلوث هو التسرب النفطي والتلوث بالمبيدات الحشرية والمخصبات الزراعية كالفوسفات والنترات ومخلفات المصانع غير المعالجة.

ظهرت المقالة طرق تنقية المياه أولاً على مفهرس.