القسم الطبي

ما هو علاج ارتفاع الاملاح في الجسم

ما هو علاج ارتفاع الاملاح في الجسم و مشروبات لعلاج الأملاح و أعراض الأملاح في القدم و نصائح لتجنب الإصابة بأورام القدم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو علاج ارتفاع الاملاح في الجسم

يمكن التخلص من الأملاح في القدمين وذلك عن طريق علاج الأملاح في القدم بالعقاقير بتناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحتوي على كبسولات كالسيوم وبوتاسيوم وماغنسيوم والمنجنيز الأمر الذي يساعد على إدرار البول بدرجة متوسطة.
– يمكن الاستعانة بالجوارب الطبية الضاغطة، إذ تساعد في الحد من آلام القدم والتخلص من الأورام الناتجة عن احتباس السوائل والأملاح في الجسم، مع الحرص على عدم شراء الجوارب الضيقة التي تحبس الدم.
-ارتداء الجوارب الضاغطة
وهي جوارب طبية لها قدرة على تخفيف التورم والألم الناتج من احتباس الأملاح في الجسم في حال استخدامها باستمرار.
-رفع الساقين فوق مستوى القلب
ويكون ذلك بالخطوات الآتية: الاستلقاء على الظهر على فراش مستقيم. رفع الساقين على وسادة، لتصبح مرتفعة عن مستوى القلب.
-التقليل من الأطعمة المالحة
بما أن الأملاح في الكعب والقدمين عمومًا ناتجة عن زيادة الصوديوم في الجسم، فإن الحل الأمثل هو تقليل تناول الأطعمة المالحة أو تجنبها تمامًا للحد من هذا التورم الحادث

مشروبات لعلاج الأملاح

1- تناول كوب من الماء مع الليمون بعد تناول الفسيخ والرنجة مباشرة لتجنب الآثار الضارة لها.
2- الإكثار من شرب الماء كميات كبيرة من الماء، قد تصل إلى 3 لتر، بعد تناول الفسيخ والرنجة من أجل التقليل من تركيز الملح وطرد الزائد منه خارج الجسم
3- من المهم تناول مشروبات مثل الكركديه والعرقسوس والتمر الهندى والمعروفة بأنها تساعد على إدرار البول ومن ثم طرد الأملاح الزائدة من الجسم تنظيف الكلى.
4- يُفضل تناول الشاى الأخضر بعد أكلة الفسيخ والرنجة عن الشاى العادى الذى يسحب الحديد من الجسم ويتفاعل مع الأملاح وقد يؤدي للشعور بالإنتفاخ.
5- تجنب تناول المشروبات الغازية بعد الفسيخ والرنجة لأنها تسبب الانتفاخ والشعور بعدم الراحة، بل يفضل تناول العصائر الطبيعية التى تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال واليوسفي والأناناس، حيث تساهم تلك العصائر فى القضاء على العطش الذى يسببه تناول الفسيخ والرنجة.
6- تناول عصير الليمون مع النعناع، حيث يساعد الليمون فى تقليل الانتفاخ والحموضة بعد تناول الفسيخ والرنجة، بينما يعمل النعناع كمرطب منعش خاصة فى هذا الطقس الحار.
7- تناول المشروبات الساخنة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الليمون المحلى بعسل النحل الذى يساعد على الهضم وطرد الأملاح من الجسم.

أعراض الأملاح في القدم

هناك العديد من الأعراض التي تنذر بـ ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم ومنها:
-تورم القدمين وانتفاخهما وامتلاؤها بالسوائل، حيث تسبب ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم احتباس السوائل، ما يؤدي إلى تورم في القدمين والأطراف، وحرقة أثناء التبول، وتغير في لون البول.
-قد تسبب نسبة الأملاح الزائدة ألما في الجزء المحيط بالكليتين إما من ناحية واحدة، وإما من الناحيتين، وفي بعض الحالات الخطيرة قد يصل إلى إصابة المريض بالفشل الكلوي.
-قد يؤدي ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم إلى مضاعفات منها النقرس والذي يسبب التهابا في مفاصل الجسم، ويظهر على شكل احمرار في مفاصل الجسم، وألم شديد يسبب صعوبة في الحركة حيث تترسب الأملاح في أنسجة العظام والغضاريف المحيطة بالمفاصل.
-تتسبب ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم والدم في تكون حصى الكلى والتي تتسبب في بعض الأعراض منها القيء والغثيان وآلام في محيط الكلى، كما أنها من الممكن أن تسبب احتباسا في البول وصعوبة في التبول.
– كما أن من أعراض ارتفاع الأملاح أيضا فقدان التوازن، والشعور بالدوار والشعور بالتعب والإرهاق في كامل الجسم.
– قد يسبب ارتفاع الأملاح في الجسم أيضا تشنجا في العضلات، والعصبية الزائدة والانفعال السريع وسرعة دقات القلب، وآلام في الصدر والشعور بالعطش الدائم

نصائح لتجنب الإصابة بأورام القدم

– يلزم الابتعاد عن الجري لمسافات طويلة، أو القفز من أماكن مرتفعة.
– الحرص على وضع القدمين في المياه الدافئة بشكل يومي.
– الحرص على ارتداء الأحذية الواسعة.

ظهرت المقالة ما هو علاج ارتفاع الاملاح في الجسم أولاً على مواضيع.