إسلاميات

متى وقت خطبة يوم عرفة وأفضل وقت للدعاء يوم عرفة

متى وقت خطبة يوم عرفة وأفضل وقت للدعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو أحد أيام العشر من ذي الحجة، وهو ذلك اليوم الذي يقوم به الحجاج في بيت الله الحرام بالتلبية، والوقوف على جبل عرفة، كما يتساءل الكثير من المسلمين والحجاج لمعرفة وقت خطبة عرفة، للتمكن من الاستماع إلى ما يقوله الخطيب، العمل على كثرة الدعاء والتكبير والتهليل والتقرب من الله -عز وجل-، ويمكن معرفة متى وقت خطبة يوم عرفة وأفضل وقت للدعاء يوم عرفة على النحو التالي:

  • ذهب الكثير من العلماء والفقهاء ورجال الدين، والمذاهب الأربعة إلى أن يجب على الإمام البدء في خطبة يوم عرفة قبل القيام بتأدية صلاتي الظهر والعصر معاً، أي بعد زوال الشمس وسطوعها.
  • يبدأ الإمام خطبته بعد الانتهاء من أذان الظهر مباشرة، حيث يتجمع الناس للقيام بالصلاة مثل ما يحدث في خطبة الجمعة، وذلك في حالة لو كان خطيب يوم عرفة محرماً.
  • من الواجب على الخطيب في خطبة يوم عرفة العمل على افتتاح خطبته بالتلبية، وإن لم يكن بين الحجيج ملبياً، قام الخطيب بافتتاح خطبته بالتكبير.
  • يوم عرفة هو من أفضل الأيام التي يجب على كل المسلمين استغلالها للدعاء، والتقرب إلى الله عز وجل، والصلاة والصيام، والإكثار من العمل الصالح.
  • ومن أفضل الأوقات للدعاء يوم عرفة هو الوقت ما بين طلوع الشمس وسطوعها حتى غروبها، وهو ما يعرف بعشية يوم عرفة.
  • يعتبر وقت العشية هو ذلك الوقت الذي ينزل فيه الله -سبحانه وتعالى- إلى السماء الدنيا في يوم عرفة.
  • من أفضل ما يقوم المسلم بذكره طوال يوم عرفة هو دعاء النبي الكريم: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

متى يوم عرفة

متى وقت خطبة يوم عرفة وأفضل وقت للدعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو من الأيام المباركة، التي يكون الدعاء مستجاب بها بإذن الله، وهو ذلك اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفة، للدعاء والتوسل إلى الله -سبحانه وتعالي- والتكبير والتهليل والتلبية، ويمكن معرفة متى يوم عرفة على النحو التالي:

  • يأتي يوم عرفة في اليوم التاسع من الشهر الهجري الكريم ذي الحجة، وهو ذلك اليوم الذي يسبق يوم عيد الأضحى وهو يوم النحر، ويلي يوم التروية.
  • تم تسمية يوم عرفة بهذا الاسم نسبة إلى وقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفة لطلب العفو والمغفرة والدعاء والتقرب من الله -سبحانه وتعالى-.
  • تكمن عظمة يوم عرفة في أن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا، لتلبية دعاء الحجاج والمسلمين، فيباهي الله ملائكة السماء بحجاج بيت الله الحرام، الواقفين على جبل عرفة، فيغفر الله لهم ذنوبهم جميعاً ويكفر عن سيئاتهم.

حكم خطبة يوم عرفة

يحاول الكثيرون معرفة حكم خطبة يوم عرفة، وهل هو سنة أم فرض، ويمكن التعرف على ذلك من خلال السطور القادمة:

  • تعد خطبة يوم عرفة هي سنة عن نبي الله صلى الله عليه وسلم، وهي ليست فرض.
  • يفتتح الإمام خطبة يوم عرفة بحمد الله سبحانه وتعالى، والثناء عليه ومن ثم يبدأ في التكبير والتهليل.
  • عندما يكون خطيب يوم عرفة هو من حجاج بيت الله الحرام يجب أن يفتتح الخطبة بالتلبية، ومن ثم يبتدئ بخطبته.
  • يقوم على تشجيعهم وحثهم على ذكر الله وطاعته والابتعاد عن المعاصي، وعن ما يغضب الله عز وجل، ويدعوهم بالصلاح والعمل الصالح لهم وللأمة الإسلامية كلها، ثم يبدأ أن يتوجه الخطيب للتحدث عن مناسك الحج والحجاج، وأهمية الوقوف في عرفة.

أفضل الأدعية في يوم عرفة

1657248108 485 متى وقت خطبة يوم عرفة وأفضل وقت للدعاء يوم عرفة

من أفضل الأيام التي يمكن للمسلم الدعاء فيها، والتقرب إلى الله عز وجل هو يوم عرفة ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال قول النبي صلى الله عليه وسلم: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ)، لذلك يجب على المسلم الإكثار من الدعاء في هذا اليوم المبارك، فيدعو لنفسه ولأهله وأبنائة والمسلمين أجمعين ومن أهم الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها في يوم عرفة المبارك، يمكن عرضها على النحو التالي:

  • (اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك، ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا).
  • (اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).
  • (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).
  • (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

أفضل دعاء للأبناء والوالدين في يوم عرفة

  • (رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا).
  • (رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ).
  • (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ).
  • (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).
  • (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا).
  • (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ)

أفضل دعاء للميت في يوم عرفة

يحتاج الميت في قبره إلى من يدعو له في الأيام المفترجة عن ظهر قلب، وأن يدعو له الععفو و المعغفرة ومن أفضل الأدعية للميت يوم عرفة هي:

  • (اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِكَ فقهِ فتنةَ القبرِ – قالَ عبدُ الرَّحمنِ في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ – وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ).
  • (اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ).
  • (اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتِنا وصغيرِنا وَكبيرِنا وذَكَرِنا وأنثانا وشاهدِنا وغائبِنا اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ اللَّهُمَّ لا تحرِمنا أجرَه ولا تُضِلَّنا بعدَه).

أفضل دعاء للرزق في يوم عرفة

  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).
  • (اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ، وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ، وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك).

أفضل دعاء لتفريج الهم في يوم عرفة

  • (اللهمَّ إني عبدُك، وابن عبدِك، وابن أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي).
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ).
  • (لا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).