إسلاميات

هل دعاء يوم عرفة خاص بالحجاج فقط ؟

هل دعاء يوم عرفة خاص بالحجاج

يأتي يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام، وذلك بالتزامن مع موسم الحج، وقبل حلول عيد الأضحى المبارك الذي يأتي في اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو اليوم الذي تزداد فيه العبادات والطاعات تقربًا لله عز وجل من بينها الصيام والإكثار من ذكر الله والدعاء، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفة، وفيما يلي في مواضيع نوضح لك هل دعاء هذا اليوم خاص بالحجاج أم بالمسلمين جميعًا:

  • عن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:”خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.
  • تحديد دعاء يوم عرفة للحجاج أم للمسلمين جمعيًا كان موضعًا للخلاف بين العلماء، وقد قال طلحة بن عبيد بن كريز عن دعاء هذا اليوم:”أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة” دون تحديد إن كان ذلك موجه للحجاج أم للمسلمين جمعيًا.
  • لكن الرأي المرجح بين العلماء أن دعاء يوم عرفة وفضله للمسلمين جمعيًا وليس للحجاج فقط، وذلك لأن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة لم يُذكر فيه المكان.

فضل يوم عرفة

ليوم عرفة فضائل عديدة للمسلمين والتي تشمل ما يلي:

يوم إكمال الدين وإتمام النعمة

هو اليوم الذي أكمل الله عز وجل الدين على المسلمين وأتم نعمته عليهم، فعندما سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه الرجل الذي أبلغه آية في القرآن، فأخبره عمر بن الخطاب أنه يعلم بمكان وزمان نزول الآية، حيث قال رضي الله عنه:”وَأَيُّ آيَةٍ؟ قالَ: {الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا}، فَقالَ عُمَرُ: إنِّي لأَعْلَمُ اليومَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، وَالْمَكانَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، نَزَلَتْ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بعَرَفَاتٍ في يَومِ جُمُعَةٍ.

يوم استجابة الدعاء 

من أبرز فضائل يوم عرفة أيضًا أنه يوم يُستجاب فيه الدعاء سواء للحاج أو غير الحاج، حيث أن دعاء يوم عرفة هو أفضل دعاء، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه:”خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ”.

اليوم المشهود

يُطلق على يوم عرفة باليوم المشهود لأنه اليوم الذي تشهده الملائكة، كما أنه اليوم الذي يشهده حجاج بيت الله الحرام، فهو يوم مشهود لكثرة خيراته وبركاته على المسلمين جميعًا.

يوم العتق من النيران

يوم عرفة من الأيام التي يعتق الله فيها رقاب المسلمين من النار، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه:”ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ”.

يوم تُكفر فيه الذنوب 

في حالة صيام هذا اليوم فإن العبد ينال تكفير ذنوبه للسنة الماضية والسنة القادمة، إذ قال  الرسول صلى الله عليه وسلم عن صيام هذا اليوم:”يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ”.

من بين العشر الأيام من ذي الحجة

  • يندرج يوم عرفة ضمن الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، وقد أقسم الله عز وجل بالعشر أيام من ذي الحجة في قوله تعالى (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ).
  • كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأيام العشرة من ذي الحجة:”أفضلُ أيامِ الدنيا أيامُ العشْرِ”.
  • كما أشار الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه عن أن العمل الصالح في الأيام العشرة من ذي الحجة يعادل الجهاد في سبيل الله، حيث قال صلى الله عليه وسلم في حديثه:”ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ قالَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيء”.

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

  • الاستغفار والتوبة، فإن يوم عرفة من أفضل الأيام التي يدعو فيها العبد بالتوبة والاستغفار لأن الدعاء فيه مستجاب.
  • الإكثار من الدعاء لله سواء لقضاء حاجات دنيوية أو دينية، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو في بداية اليوم قائلاً:”اللهم إني أسألك التوفيق في الخير، يا رب لا تجعلني بذنبي شقياً ولا محروماً”.
  • الصوم حيث أنه يكفر عن العبد عامين من السنة السابقة أو السنة التالية.