إسلاميات

كم حجه حجها الرسول صلى الله عليه وسلم

كم حجه حجها الرسول صلى الله عليه وسلم

تعد فريضة الحج أحد أركان الإسلام الخمسة وهي الركن الخامس والأخير وقد فرضها الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين القادرين، وهو من أكثر الأعمال التي يتقرب بها الإنسان من ربه حتى يغفر له الآثام والذنوب ويعود كما ولدته أمه، لذلك حرص الرسول الكريم على أداء فريضة الحج، أما عن الإجابة عن سؤال كم حجه حجها الرسول -صلى الله عليه وسلم- فهي ” حجة واحدة”. 

وقيل من قبل البعض أنه حج مرتين أول مرة قبل البعثة في أيام الجاهلية وثاني مرة بعد البعثة لكن لم يتم التأكيد من قبل الفقهاء على الحجة الأولى ولم ترد معلومات كافية عنها، لذلك يمكن الجزم أنه حج مرة واحدة بعد البعثة. 

ما اسم الحجة التي حجها النبي صل الله عليه وسلم 

يطلق على الحجة التي أداها النبي صل الله عليه وسلم اسم “حجة الوداع”، وقد أطلق عليها هذا الاسم؛ نظرًا لأن الرسول صل الله عليه وسلم ألقى فيها خطبة الوداع وودع الناس فيها، وحثها على العديد من الأمور سواء الدينية أو الدنيوية والأخلاقية وأوصاهم بالعديد من الوصايا، وقد قيل إن الرسول خرج من أجل الحج مع نحو ألف من المسلمين رجال ونساء في الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة للسنة العاشرة من الهجرة. 

لماذا حج الرسول صل الله عليه وسلم مرة واحدة 

تعد فريضة الحج من أعظم الفرائض وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، لكن قيل من قبل الجمهور أن الرسول حرص على أداء الفريضة مرة واحدة حتى لا يعتقد أن الحج يجب أن يتم تأديته أكثر من مرة، هذا بالإضافة إلى أنه يريد أن يبين للناس أن الأعمال بالإخلاص فيها وليس بكثرة العدد، وأن الحج فريضة على المسلم يؤديها مرة واحدة في العمر أما ما بعد المرة فهو نافلة وليس فرضاً. 

ما هو نوع حجة الرسول 

هناك ثلاثة أنواع للحج وهي “التمتع، الإفراد، القرآن”، أما عن نوع الحجة التي أداها الرسول -صلى الله عليه وسلم- فهي القرآن أي أداء الحج والعمرة معًا على أن يتم عقد النية للعمرة في البداية ثم بعد ذلك يتم تأدية فريضة الحج على أن يكون ذلك قبل الشروع في طواف العمرة.