إسلاميات

هل يجوز قص الاظافر قبل عيد الاضحي

هل يجوز قص الاظافر قبل عيد الاضحى

واحدة من المواضيع المهمة التي يجب أن يكون الجميع على دراية بها هي تلك المتعلقة بقص الأظافر وحلق شعر الرأس، تختلف هذه المشكلة حسب رغبة الشخص في التضحية أم لا وسنكتشف ما إذا كان من المقبول تقليم الأظافر قبل عيد الأضحى.

  • يجوز حلق الشعر وقص أظافره في العشر الأول من شهر ذي الحجة حتى نهاية عيد الأضحى المبارك في حالة لم يكن لديه رغبة التضحية.
  • إذا دخلت عليه العشر من ذي الحجة وأراد أن يضحي يستحب عدم حلق شعره أو تقليم أظافره حتى يذبح ولا يقص من بدنه لا من إبطه ولا من شاربه حتى يضحي.
  • إذا كانت نيتك أن تضحي خلال أيام ذي الحجة سواء في اليوم الثالث أو الرابع من شهر ذي الحجة، فأنت تمتنع عن ذلك حتى يأتي وقت التضحية، ولا إثم عليك في ماذا كنت قد أخذت من الشعر أو الأظافر قبل ذلك بشرط ألا تكون قد قررت تقديم الأضحية من قبل.

ما هي الحكمة في امتناع المضحي من قص أظافره قبل عيد الأضحى

الحكمة الرئيسية في نهي المضحّي عن تقليم أظافره والنزع من شعره أو جلده التالي:

  • أن يشارك المضحي الحاج في بعض الأعمال وهو ذبح الأضحية، وهو ما يقربه إلى الله ومشاركته بعض صفاته في الإحرام، وعليه، فهذا الحكم خاص بمن ضحى بنفسه، ولا يخص أحدا من أهله.
  •  يجوز لأهل بيته أن يأخذوا من شعرهم وأظافرهم، وأما من ضحى عنه ووالديه وأهله فلا صلة لهم بالحكم، ومن خالف ذلك بغير عذر شرعي يأثم ويتوب إلى الله تعالى ولا يلزمه التكفير.
  • كما أمر الله تعالى أن لا يقص شعر من يضحى أو يرفع أظافره مما يشير لنعم الله الكثيرة على عباده، كما أن اتباع تعليمات الله تعالى هو  إثبات لطاعة الله تعالى، بالإضافة إلى ذلك، يجب على المرء اتباع توجيهاته وشريعته.

حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء

الامتناع عن تقليم الأظافر ليس مطلوباً، ولكنه من الأعمال المرغوبة التي كان يفعلها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وقد نص كثير من رجال الدين والبحوث الإسلامية على أن الامتناع عن تقليم أظافر من يضحي، سواء كان رجلا أو امرأة، له أجر وتتم مناقشة وجهات نظر الفقهاء والأئمة وهي كالتالي:  

  • يقال: على من يضحي أول يوم من ذي الحجة أن يمتنع عن تقليم الأظافر وقصها، أما قص الأظافر وقصها فلا تكفير عنه.
  • الفقهاء الأربعة  أعلنوا إذا أرادت المرأة أن تضحي تمتنع عن تقصير شعرها وتقليم أظافرها وهناك الكثير من الأدلة على ذلك.

حكم قص الشعر للمرأة التي أرادت أن تضحي

إذا أرادت المرأة أن تضحي، فإن قصها أو إزالتها من شعرها مخالف للشريعة، كما أنه مخالف أن تمشط شعرها بما يمنع تساقط الشعر.

حكم الحلق قبل ذبح الأضحية عند الحنابلة

ويرى الحنابلة أنه وفقًا لحديث نبي الله صلى الله عليه وسلم، يحرم تمامًا تقليم شعر رؤوسهم أو أجسادهم قبل ذبح الذبيحة.

يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئًا ” لهذا السبب من كان يضحى يمتنع عن قص  كل شيء من أظافره أو شعره قبل الذبح.

حكم الحلق قبل ذبح الأضحية عند الحنفية والمالكية

ذهب الحنفية والمالكية إلى جواز تقليم الشعر وحلقه:

  • ويكون ذلك لمن نوى التضحية قبل ذبح أضحيته.
  • لأن ترك الحلق ليس واجباً ولا سنة عندهم.

حكم الأضحية في الإسلام

الأضحية اسم يطلق على الذبيحة في عيد الأضحى تقرباً إلى الله تعالى:

  • والتضحية في الإسلام سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وذهب العلماء إلى كون الأضحية سنة مؤكدة.

هل يجوز الاضحية عن الميت

ولا تجب الأضحية عن الميت إلا إذا أوصى بها قبل موته، اختلف العلماء في صحة الأضحية وقبولها عن الميت بغير وصية أو نذر.

  • القول الأول: تصح الأضحية عن الميت، ويصل إليه أجرها إن شاء الله، وهذا قول جمهور الفقهاء،
  • القول الثالث: أن أصحاب هذا القول يعتقدون أن النحر مكروه عن الميت بغير وصية

موعد ذبح الأضحية

يرى المذهب الحنفي أن الذبح مقبول بعد إتمام صلاة العيد لأهالي المدن حتى قبل انتهاء الخطبة.

  • يرى المالكية أن فترة الذبح تبدأ بعد انتهاء الصلاة والخطبة.
  • وتبدأ مدة النحر عند الشافعية بعد صلاة عيد الأضحى ركعتان وخطابان.
  • بالنسبة لمن يسكن في المدن، يبدأ الوقت بعد الصلاة والخطبة.

شروط الأضحية

ذبح الأضحية سنة على المسلمين العاقلين القادرين، ولا بد من حضور نية الذبح وهذا يعني أن من أراد أن يضحي  لابد من توافر عدة شروط في الضحية

  • وذكر أنه في الإبل كان ينبغي أن يكون قد أكمل خمس سنوات، وفي الأبقار كان يجب أن يكون قد عدى سنتين منذ ولادته، وفي الغنم يجب أن يكون قد أكمل سنة واحدة.
  •  ويجوز في الأغنام أنها تكون قد أكملت ستة أشهر فأكثر بشرط أن يكونوا قد فُطِموا، مشيرة إلى أن أفضل التضحيات من حيث الحجم هي الأكثر بدانة.
  • يجوز لأهل البيت أن يجمعوا ثمن الأضاحي ويدفعونها لأحدهم ليضحي، ويكون لهم أجر الصدقة، ويشاركهم في الأجر.
  • معالجة العيوب التي تؤثر في الأضحية، فلا تنفع  ذات العين الواحدة أو العرجاء وإن كانت تعاني من أحد تلك  العيوب قبل ذبحها لا يجوز.