القسم الطبي

أسباب الشد العضلي في الفخذ

أسباب الشد العضلي في الفخذ وسوف نتحدث عن أدوية لعلاج الشد العضلي أسباب الشد العضلي في الفخذ أثناء النوم ما هو شد عضلي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب الشد العضلي في الفخذ

1-بالرغم من أن معظم حالات التقلص العضلي تكون ضارة، إلا أن بعضها قد يكون مرتبطًا بحالة طبية كامنة، مثل عدم تدفق القدر الكافي من الدم. قد يؤدي تضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى ساقيك (تصلب الشرايين الموجودة بالأطراف) إلى شعور بألم يشبه التقلص في ساقيك وقدميك أثناء ممارسة التمارين. عادةً ما تختفي تلك التقلصات بعد التوقف عن ممارسة التمارين مباشرة.
2-الانْضِغاط العصَبِيّ. كما قد يؤدي انضغاط الأعصاب الموجودة في عمودك الفقري (التضيق القطني) إلى الشعور بألم يشبه التقلص في ساقيك. عادةً ما يتفاقم الألم كلما زادت مدة السير. ربما يؤدي السير بوضع منحني بعض الشيء — مثل الوضع الذي يمكنك استخدامه عند دفع إحدى عربات التسوق أمامك — إلى تحسن أو تأخر ظهور الأعراض.
3-نقص المعادن. قد يؤدي انخفاض معدلات البوتاسيوم، أو الكالسيوم أو المغنيسيوم بصورة كبيرة في نظامك الغذائي إلى الإصابة بتقلصات الساق. كما قد تؤدي مدرات البول — الأدوية التي يتم وصفها غالبًا لارتفاع ضغط الدم — إلى استنزاف تلك المعادن.

أدوية لعلاج الشد العضلي

1- المسكنات غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs)، تتوافر هذه الأدوية على شكل أقراص وكبسولات ومعلقات تُعطى عن طريق الفم، بالإضافة إلى أشكال صيدلانية أخرى، وتعمل هذه الفئة من الأدوية عن طريق تثبيط بعض المواد التي تحفز الالتهابات والألم في الجسم، ويمكن لهذه الأدوية أن تسبب بعض الآثار الجانبية التي تتضمن اضطرابات المعدة والدوخة، ومن الأمثلة على هذه الأدوية الإيبوبروفين (Ibuprofen) ونابروكيس (Naproxen).
2-إن من أهم العلاجات الموضعية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والتي يمكن استخدامها للتخفيف من الآلام الناتجة عن تشنج العضلات الكابسيسين (Capsaicin) الذي يُستخدم عادةً لتخفيف أعراض حالات التهاب المفاصل والاعتلالات العصبية، إلا أنه عند تطبيقه على الجلد من الممكن أن يسببب الإحساس بالحرقان على الجلد، إلا أن هذا الإحساس قد يختفي أو يتناقص بعد 3-5 أيام من الاستخدام المستمر.كما بالإضافة إلى ذلك استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرودية (NSAIDs) يتركيباتها على شكل كريمات موضعية ولا تحتاج إلى وصفة طبية لتخفيف من الآلام الناتجة عن تشنج العضلات وغيرها من الآلام الأخرى.
3- الباراسيتامول (Paracetamol)، وهو دواء يملك تأثيرات مسكنة للألم عن التأثير على تصنيع ع مواد معينة في الجسم قد تحفز الألم، ويأتي هذا الدواء بأشكال صيدلانية مختلفة مثل الأقراص والمحاليل التي تُعطى عن طريق الفم، وتتضمن الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء الغثيان واضطرابات المعدة.

أسباب الشد العضلي في الفخذ أثناء النوم

1-في حدوث الشد العضلي في الساق أثناء النوم؛ ومن الأمراض المسببة للشد العصبي؛ مرض الشريان المحيطي؛ ومرض تضييق العمود الفقري؛ ووجود مشكلات في التمثيل الغذائي؛ وكذلك الفشل الكلوي الحاد؛ وكذلك القصور في الغدة الكظرية؛ وفقر الدم وتليف الكبد؛ أيضا وجود فرط أو قصور في نشاط الغدة الدرقية.
2-أن مرض السكري بأنواعه المختلفة؛ تتسبب في حدوث الشد العضلي في الساقين أثناء النوم؛ ومن أنواع مرض السكري؛ تلف الأعصاب نتيجة استخدام بعض علاجات السرطان؛ وهشاشة العظام؛ ومرض الشلل الرعاش.
3-ويعتبر السبب الآخر لحدوث الشد العضلي هو تناول بعض أنواع الأدوية؛ مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم؛ وأدوية خفض الكوليسترول ومدرات البول وموانع الحمل.
4-وفي ذات السياق، أكد السرساوي؛ أن هناك مسببات أخرى عارضة للشد العضلي أثناء النوم؛ مثل الجفاف والإسهال والتعب العضلي والحمل؛ وقد يكون السبب هو الجلوس لفترات طويلة أو الإفراط في استخدام العضلات؛ أو بسبب الوقوف أو العمل على أرضيات خرسانية؛ والجلوس بشكل غير صحيح.
5-كما يزداد خطر الإصابة بتشنجات الساق الليلية مع تقدم العمر، كما تزداد احتمالية إصابة النساء الحوامل بالشد العضلي في الساق أثناء النوم.

ما هو شد عضلي

1-الشد العضلي (بالإنجليزية: muscle cramps)‏ هي حالة يحدث فيها تشنج لعضلة أو أكثر من عضلات الجسم مما يؤدي إلى ألم شديد أو عدم القدرة على تحريك العضلة المصابة. بالنسبة للرياضيين، الأسباب العامة لحدوث الشد العضلي هي الإفراط في استخدام عضلة معينة أو الضغط عليها أو الجفاف نتيجة ممارسة الرياضة في جو حار. إساءة استخدام عضلات الجسم أو إجهادها بشكل زائد وإصابتها من الأسباب أيضاً التي تؤدي إلى حدوث شد عضلي.
2-هناك نوع آخر من الشد العضلي الذي يحدث لبعض الكتاب ويكون نتيجة استخدام إصبع الإبهام مع الأصابع الأخرى في الكتابة لفترات طويلة. أما بالنسبة للأعمال المنزلية فقد يحدث نوع من الشد العضلي في حالة استخدام عضلات معينة لفترة طويلة دون راحة مثل حمل آلات ثقيلة في قبضة اليد لفترة طويلة. ويمكن أن يحدث الشد العضلي أيضاً نتيجة بعض المشاكل المرتبطة بالأعصاب. هناك أنواع أخرى من الشد العضلي يحدث في حالة الراحة، وهو منتشر دائماً أثناء النوم ويكون في الساق.

ظهرت المقالة أسباب الشد العضلي في الفخذ أولاً على مواضيع.