تكنولوجيا

بحث حول الشبكات

بحث حول الشبكات، ومقدمة بحث حول الشبكات، ومفهوم الشبكات، وأنواع الشبكات، ومميزات الشبكات، وخاتمة بحث حول الشبكات، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور الآتية.

بحث حول الشبكات

العناصر
1. مقدمة بحث حول الشبكات.
2. مفهوم الشبكات.
3. أنواع الشبكات.
4. مميزات الشبكات.
5. حاتمة بحث حول الشبكات.

مقدمة بحث حول الشبكات

تُعرف شبكة الحاسب على أنّها عبارة عن جهازينِ أو مجموعة من الأجهزة المُرتبطةِ ببعضها البعض بواسطةِ أحد التقنيات السلكية المباشرة من أسلاك التوصيل، أو بواسطةِ الاتصالِ اللاسلكي كما هو الحالِ في الواي فاي والبلوثوت، وذلكَ بهدفِ تبادل المعلومات والبيانات، ومشاركة الملفات والبرامج المُختلفة، ويُقصد بتلكَ الأجهزة كاميراتِ المراقبة، الطابعات، أجهزة الإدخال، والكثيرُ غيّرها، وقد تكونُ الأجهزة المكونة للشبكة قريبة من بعضها البعض، وقد يفصلُ بينها دول وقارات.

مفهوم الشبكات

شبكة الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Network)‏ هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين. وبشكل عام تعتبر دراسة شبكات الحاسوب أحد فروع علم الاتصالات.
من الممكن أن تكون أجهزة الحاسوب في الشبكة قريبة جداً من بعضها وذلك مثل أن تكون في غرفة واحدة وتسمى الشبكة في هذه الحالة شبكة محلية LAN. ومن الممكن أن تكون الشبكة مكونة من مجموعة أجهزة في أماكن بعيدة مثل الشبكات بين المدن أو الدول وحتى القارات ويتم وصل مثل هذه الشبكات في كثير من الأحيان بالإنترنت أو بالسواتل (Satellite) وتسمى الشبكة عندها شبكة عريضة WAN، هناك أيضاً في مقابل ذلك الشبكة الشخصية PAN والتي تربط مجموعة أجهزة قريبة من المستخدم.

أنواع الشبكات

1. شبكة المنطقة الشخصية (PAN)
هي اختصار لعبارة Personal Area Network، وتعد من أبسط أنواع شبكات الحاسوب، حيث تتضمن مودم لاسلكي أو جهاز كمبيوتر واحد أو اثنين، ويمكن إضافة أجهزة أخرى مثل الطابعات والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وتكون عادةً مربوطةً سلكيًا، وعادةً ما يوجد هذا النوع في المنازل التي تستخدم خطوط الانترنت التناظرية، أو المكاتب الصغيرة أو المؤسسة الصغيرة حيث أن هذه الشبكة لا تتوسع إلى خارج المبنى الواحد (فقط 10 أمتار)، كما تركز هذه الشبكات غالبًا على مشاركة الموارد بدون الاتصال بالإنترنت مثل الارسال عبر البلوتوث أو اتصال كيبورد بجهاز حاسوبك يكوٌن شبكة خاصة، عندما يكون الاتصال فيها لا سلكيًا تسمى WPAN وتستخدم بروتوكولات قريبة المدى مثل الأشعة تحت الحمراء والبلوتوث وغيرها.
2. شبكة المحلية اللاسلكية WLAN
تعمل هذه الشبكة مثل شبكة PAN تمامًا باستثناء طريقة توصيل الأجهزة، حيث أنها هنا تكون مربوطة بواسطة شبكة واي فاي لاسلكية، كما أنها تشبه LAN أيضًا وذلك لإمكانية توسعها إلى عدد من المباني بسهولة.
3. نوع الشبكات المحلية LAN
لا ريب أنك سمعت عن هذا النوع كثيرًا وذلك لأنه مشهور جدًا، تقوم الشبكة LAN – Local Area Network المحلية بربط مجموعة متنوعة من الأجهزة معًا على مسافات قصيرة كمبنيين أو ثلاثة مبانيٍ مقاربة لبعضها البعض، وذلك لمشاركة الموارد والمعلومات، وباستخدام أجهزة التوجيه تتمكن الشبكات المحلية بالاتصال مع شبكات أوسع مثل الشبكة الموسعة (الشبكة التالية في الموضوع)، وذلك لنقل المعلومات بأمان وسرعة، من الأمثلة على هذه الشبكة هي شبكات الواي فاي القوية في المنازل والتي لا يتعدى مداها ميلًا واحدًا.
4. شبكة المدينة MAN
هذا النوع من الشبكات أكبر من الشبكة المحلية وأصغر من الشبكة الموسعة، غالبًا ما يستهدف هذا النوع من الشبكات المدن، حيث يكون فيها توزع للمستخدمين على مساحة جغرافية واسعة النطاق، أيضًا في بعض الأحيان قد تتبنى جامعة ما هذه الشبكة وهذا قد يعود إلى حجم الجامعة الكبير أو تفرّق أقسامها في منطقة متفرقة.
5. شبكة الحرم الجامعي CAM
كما هو واضح من الاسم، فإنها شبكة تختص نطاق حرم جامعي أو شركة صغيرة ما ، وتصنف على أنها أصغر من شبكات المدينة، تتم مشاركة الموارد فيما بينها على نطاق عدد من المباني.
6. نوع الشبكات الموسعة WAN
يعد هذا النوع من الشبكات أكثر تعقيدًا من شبكة LAN، ترتبط أجهزة كثيرًا في الشبكة ببعضها البعض وتبعد عن بعض البعض مسافات كبيرة، قد تمتد على مستوى محافظة (ولاية) أو مديرية (مقاطعة) أو دولة أو قارة بأكملها، وهي في الأصل مكونة من شبكات أصغر منها مثل LAN و MAN مرتبطة ببعضها البعض لتكوّن شبكة موسعة والرابط بين هذه الشبكات هي الموجهات.
7. شبكة التخزين SAN
هو نوع من أنواع الشبكات تربط مجموعة من أجهزة التخزين مع خوادم على شبكة، هذه الشبكة تكون عالية السرعة والأداء مهمتها هي مشاركة كمية من المعلومات المخزنة على الأقراص لمستخدمي الشبكة.
8. الشبكة المحلية البصرية POLAN
كبديل عن أنواع شبكات الحاسوب (Ethernet LAN) التقليدية الذي يعتمد على المحولات، فقد أصبح من الممكن حديثًا دمج تقنية POLAN مع الكابلات وذلك لتغلب على مخاوف دعم بروتوكولات Ethernet التقليدية وتطبيقات الشبكة مثل PoF، ويعمل POLAN على تقسيم الإشارة الضوئية من شريط واحد من الألياف الضوئية إلى إشارات متعددة لخدمة المستخدمين.
9. الشبكات الافتراضية VPN (من أنواع شبكات الانترنت)
نوع آخر من أنواع شبكات الانترنت حيث أن الاتصال بشبكة VPN يتيح للمستخدمين الاتصال بشبكة خاصة لديهم، أي شبكة خاصة افتراضية وهمية غير فعلية، هذا يمكّنهم من تغيير عناوينهم ومواقعهم الجغرافية على الانترنت.
10. الشبكة الخاصة بالمؤسسات EPN
تم إنشاء هذا النوع من الشبكات للحاسوب وذلك لغرض ربط الشركات أو المؤسسات بفروعها الممتدة في مناطق متفرقة وذلك لمشاركة الموارد.

مميزات الشبكات

1. التخزين المركزي للبيانات إذ يمكن تخزين الملفات على عقدة مركزية (خادم الملفات) يمكن مشاركتها وإتاحتها لكل مستخدم في المؤسسة.
2. يمكن لأي شخص الاتصال بشبكة الحاسوب فهناك نطاق ضئيل من القدرات المطلوبة للاتصال بشبكة حاسوب حديثة وإن سهولة الانضمام تجعله عمليًا حتى للأطفال الصغار لبدء استغلال البيانات.
3. حل أسرع للمشكلات نظرًا لأن الإجراء الشامل يتم تفكيكه إلى عدد قليل من الإجراءات الأصغر ويتم الاهتمام بكل منها بواسطة جميع الأدوات المرتبطة، يمكن تسوية مشكلة واضحة في وقت أقل.
4. الموثوقية تعني النسخ الاحتياطي للمعلومات ونظرًا لسبب ما في تعطل المعدات وما إلى ذلك، يتم تقويض المعلومات أو يتعذر الوصول إليها على جهاز حاسوب واحد ويمكن الوصول إلى نسخة أخرى من المعلومات المماثلة على محطة عمل أخرى للاستخدام المستقبلي، مما يؤدي إلى العمل السلس والمعالجة الإضافية دون انقطاع.
5. مرن للغاية حيث يُعرف هذا الابتكار بأنه قابل للتكيف حقًا، لأنه يوفر للعملاء فرصة التحقيق في كل شيء عن الأشياء الأساسية، على سبيل المثال، البرمجة دون التأثير على فائدتها.

خاتمة بحث حول الشبكات

تعدُّ الشبكات واحدة من أعظم وأهم الاختراعات الحديثة التي تُسهل عملية نقل البيانات، وتبادل الموارد، والملفات بين العديدِ من الأجهزة بسهولةٍ فائقة بمجرد الوصولِ الى الشبكة، وتشغيل الانترنت على الأجهزةِ المُختلفة.

ظهرت المقالة بحث حول الشبكات أولاً على مواضيع.