القسم الطبي

علاج الفقرات العنقية بالأعشاب

علاج الفقرات العنقية بالأعشاب كذلك سنتحدث عن علاج فقرات الرقبة المضغوطة كذلك سنتحدث عن علاج ارتروز الرقبة بالحجامة وما هو أهم مرهم لعلاج التهاب الفقرات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الفقرات العنقية بالأعشاب

1-نبات مخلب الشيطان (Devil’s claw)
إذ يوجد العديد من الأبحاث التي دعمت امتلاكه خصائص مسكنة للألم ومضادة للالتهاب، وقد وجد أنه قد يساعد على التخفيف من ألم الرقبة والظهر.
2-عشبة كودزو (Kudzu)
وهي من أعشاب الطب الصيني التقليدي التي تُستخدم للتخفيف من ألم الرقبة، إلا أنها تملك تأثيرات مماثلة هرمون الأستروجين، لذلك يجب تجنب استخدامها من قبل الأشخاص الذين يعانون من أنواع سرطان حساسة للهرمونات أو يتناولون تاموكسيفين (tamoxifen)
كما يجب على الاشخاص الذين يتناولون أدوية السكري تجنب هذه العشبة. مستخلصات النعناع والكافور، وهما من المكونات الشائعة للأدوية المسكنة لآلام العضلات، إذ يزيدان من الدورة الدموية في المنطقة عند تدليك الجلد بهما، مما يُعطي شعور بالراحة والاسترخاء.
3-  الاسطراغالوس (Huangqi)
فقد وجد أنها تسكن الألم بفعالية أكبر من دواء ميلوكسيكام (Meloxicam) في تخفيف ألم الرقبة الناتج عن الدسك، إلا أن جودة هذه المعلومات ضعيفة.
مستخلص عشبة جوز القيء (Extractum Nucis Vomicae)
فقد وجد أن مستخلص هذه العشبة ساعد في تخفيف ألم الرقبة في حالات الدسك بفعالية أعلى من دواء الديكلوفيناك (Diclofenac) خلال مدة علاج أربع أسابيع.
4-نبتة العرن المثقوب (St. John’s wort)
تُعرف هذه النبتة بخصائصها المضادة للالتهاب والمسكنة لآلام الأعصاب، إلا أنه يوجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات ذلك، ويجدر الإشارة هنا إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام هذه النبتة فقد تتفاعل مع العديد من الأدوية. زيت عشبة الخزامى أو اللافاندر، وهي من النباتات الطبية القديمة، وقد وجد أن تديلك الرقبة بالزيت العطري للافندر يساعد في تخفيف آلام الرقبة.
5-عشبة الكيش (Qishe)
وهي أحد الأعشاب الصينية المستخدمة في الطب الصيني التقليدي، وقد وجد أن الأقراص التي تحتوي على هذه العشبة ساعدت على تسكين ألم الرقبة الناتج عن الدسك، إلا أن هذه التأثيرات دُرست على المدى القصير لمدة لا تزيد عن ثماني أسابيع.

علاج فقرات الرقبة المضغوطة

1-الوخز بالإبر
يؤمن كثير من أطباء العلاج الطبيعي بنجاح وفاعلية الوخز بالإبر لعلاج هذه الحالات من ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب، لكنها تحتاج إلى التأكد من المكان الذي يوفرها، والشخص المعالج ومهارته.
2-العلاج الطبيعي والتمرين
يمكن لمعظم الناس تجاوز آلام المراحل المبكرة باتباع نظام رياضي خاص، يعمل على تقوية عضلات الظهر وتقليل الألم وقد ينصح طبيب العلاج الطبيعي بتمارين محددة دون غيرها.
3-الأدوية والحقن
ينصح الأطباء بعض المرضى باستعمال الأدوية المضادة للالتهاب التي تخفف الألم والتورم، بالاضافة إلى حقن الستيرويد التي تقلل التورم وبعض مسكنات الألم القوية التي تساعد على تقليل الألم إلى حين انتهاء مدة العلاج اللازمة.
4- العمليات الجراحية
في هذه العمليات قد يزيل الجراح الأجزاء المتضررة من الغضاريف ويوسع المساحة بين الفقرات لتخفيف الضغط على العمود الفقري وقد يلجأ إلى إجراءات أخرى تختلف وفقًا لحالتكِ.

علاج ارتروز الرقبة بالحجامة

1-تعتبر الحجامة أحد وسائل الطب البديل التي كانت تستعمل منذ القدم لعلاج الكثير من الامراض المختلفة، ويتم العلاج بالحجامة عن طريق كاسات زجاجية تخرج من خلالها الدم الفاسد في الجسم وتزيد من نشاط الدورة الدموية، وقد أثبتت الحجامة الكثير من النجاح في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض.
2-وتعتبر الحجامة من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب المفاصل وتخفف من الالم المصاحب له، وذلك من خلال عمل الحجامة على الكاهل و على ظهر القدمين، وتعمل الحجامة على تحفيز الدورة الدموية داخل المفاصل وتحد من الألم الناتج عن التهاب المفاصل، وتقلل من عملية الاحتكاك في المفصل وتقليل من الإحساس بالخشونة،
3-تعمل الحجامة على تقليل التورم والاحتباس المائي في المفصل المصاب بالالتهاب، كما تستطيع الحجامة علاج خشونة المفصل عن طريق التخلص من الكثير من المواد الضارة التي تترسب على المفصل والتي ينشأ بسببها مرض النقرس، كما تتخلص من التجمعات الدموية التي تتمركز داخل العضلات، والتي تنشأ عن الكدمات .

مرهم لعلاج التهاب الفقرات

1-على الرغم أفضل مرهم لعلاج آلام الرقبة لا تستطيع إنهاء الألم بالكامل، إلا انها تعتبر جزء حيوي للغاية في إدراة الألم والسيطرة عليه، حيث ان كريم لعلاج آلام الرقبة يعمل كـ الأدوية الموضعية.
2-ويساهم أفضل مرهم لعلاج آلام الرقبة في منع مضادات الجلطات، مثل : المنثول والكافور، والتي تحفز المستقبلات الحسية في الجلد، وتمنع الإحساس بالألم مع الوقت .
3-في الأساس يعطي أفضل مرهم لعلاج آلام الرقبة، إحساس أكثر حيادية بالبرد أو السخونة بدلًا من الألم، وتساعد مكونات كريم لعلاج الرقبة على استرخاء العضلات وزيادة الدورة الدموية في المنطقة المصابة.

ظهرت المقالة علاج الفقرات العنقية بالأعشاب أولاً على مواضيع.