الأمومة والطفل

أعراض ما قبل الولادة

أعراض ما قبل الولادة و هل الإفرازات البيضاء من علامات قبل الولادة و أعراض الولادة بالولو و علامات الولادة قبل الطلق للبكرية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض ما قبل الولادة

-آلام أسفل الظهر والتشنجات
مع اقتراب موعد الولادة، عادة ما تشعر الحامل بآلام في أسفل ظهرها، إلى جانب زيادة الضغط والتشنجات في منطقتي الحوض والمستقيم.
-نزول إفرازات مهبلية دموية
مع بداية الولادة أو قبلها بيومين، تلاحظ الحامل زيادة في الإفرازات المهبلية ذات اللون الوردي أو البني أو الدموي، وعادة ما تنزل هذه الإفرازات عندما يبدأ عنق الرحم بالتوسع أو الانفتاح خلال المرحلة الأولى من المخاض.
– الإسهال أو القيء
بعض الحوامل يعانين من الإسهال في بداية المخاض، أو قد يُصبن بالقيء لأسباب غير واضحة، وعادة ما تكون هذه الأعراض مؤشرات لاقتراب الولادة، وأنها ستحدث خلال يومين على الأكثر.
-اتساع عنق الرحم
يتسع عنق الرحم مع بداية الشهر التاسع، ويتمدد بشكل أكبر قبل الولادة بيومين، وفي هذه المرحلة، يبدأ الطبيب بقياس مقدار التمدد بمقياس السنتيمتر من صفر إلى عشرة خلال الكشف، ومع بداية الطلق تحدث هذه التمددات بصورة أكبر.
– تقلصات قوية ومنتظمة
قبل الولادة بفترة قصيرة، تحدث تقلصات شديدة ومنتظمة في الرحم، وتساعد هذه الانقباضات في تحريك الجنين إلى الأسفل ودفعه إلى الخارج. وتبدأ الانقباضات بظهر الحامل، ثم تنتقل إلى أسفل البطن، وعادة ما تحدث الانقباضات بشكل منتظم على فترات متباعدة نسبيًا، ثم تقترب من بعضها بمرور الوقت، ويكون المعدل الطبيعي لانقباضات الرحم قبل الولادة هو ست انقباضات كل ساعة.
-نزول الجنين في الحوض
تشعر الحامل بأن بطنها قد انخفض نسبيًا، في إشارة إلى أن الجنين قد نزل برأسه إلى موضع منخفض في حوضها، استعدادًا للولادة، وفي النساء اللاتي قد سبق لهن الولادة، لا ينزل الجنين إلى الحوض إلا قبل الولادة مباشرة. وعندما يستقر الطفل في أسفل البطن، يخفف الضغط عن الحجاب الحاجز، ما يسهل على الحامل عملية التنفس، لكنه يزيد من الضغط على الحوض والمثانة، ما يؤدي إلى الذهاب إلى الحمام بصورة متكررة.
– نزول الماء
في بعض الأحيان، يبدأ السائل الأمنيوسي بالنزول قبل الولادة بعدة أيام، وفي هذه الحالة، يجب على الحامل الاتصال بطبيبها وإبلاغه بلون السائل ورائحته، للمتابعة معه ومعرفة ما إذا كان هذا السائل هو تسرب للبول أم أنه السائل الأمنيوسي، ولكي يخبرها بالموعد المناسب الذي يجب عليها الذهاب فيه إلى المستشفى.

هل الإفرازات البيضاء من علامات قرب الولادة

تلاحظ بعض النساء تغيراً في إفرازات هن المهبل ية مما قد يشير إلى مرور السدادة المخاطية والسدادة المخاطية عبارة عن تراكم للمخاط الذي يتشكل فوق فتحة عنق الرحم يساعد في حماية الطفل من البكتيريا غير الصحية خارج الرحم وتزداد الإفرزات قرب الولادة ولكن لا يكون لونها أبيض فهذا ليس دليل على اقتراب الولادة لا داعي للقلق.

أعراض الولادة بالولد

-الغثيان الصباحي:الدراسات التي أُجريت في عام 2017 ان هناك علاقة قوية بين الغثبان الصباحي وجنس الجنين وذلك لأن الحمل ببنت يسبب الإلتهابات نظراً للجهاز المناعي الضعيف الذي يكون معرضاً للبكتيريا، وتكون نسبة الغثيان للحامل بولد أقل بكثير من النسبة الخاصة بالبنت. ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة لكشف جنس الجنين لأن الدراسة التي أُجريت ليست مؤكدة بعد ولا يمكن الاعتماد عليها.
-التقلبات المزاجية: تتعرض المرأة الحامل في فترة حملها الى التقلبات المزاجية التي يعتبر البعض أنها تكون بنسبة اعلى اثناء الحمل بأنثى وذلك لأن الأستروجين يكون مرتفع، ولكن تبقى هذه العلامة مجرد شائعة غير صحيحة لأن لا يوجد علاقة بين نفسية الحامل وجنس جنينها.
-تناول الطعام بكميات أكبر: تشير الاقاويل والاحاديث ان المرأة الحامل بذكر تقوم بتناول الطعام بشكل أكبر من تلك التي تكون حامل ببنت.
-حركة الجنين: تختلف حركة الجنين بين الانثى والذكر ولكن لا يمكن اللجوء الى هذه الطريقة لان المرأة الحامل ستقوم بالفحص الذي يظهر حركته وجنسه.
-نبضات القلب: تكثر الاشاعات التي تقول ان نبض البنت يكون أقوى من نبض الذكر ويكون نبضها اكثر من 140 نبضة في الدقيقة على عكس نبض الذكر الذي يُقال انه يكون لقل من 120 نبضة في الدقيقة.

علامات الولادة قبل الطلق للبكرية

-تشعر البكرية بزوال الثقل والضغط الموجود في أعلى البطن وبدأ شعورها بضغط وثقل شديد أسفل البطن، مما يجعلها تشعر برغبتها للذهاب إلى دورة المياه أكثر من السابق بسبب ضغط الجنين على المثانة البولية.
-تذهب البكرية للتبول كثيراً ولكن تكون كمية البول قليلة في كل مرة، ويحدث هذا في الشهر الأخير من الحمل، إذ يدخل رأس الجنين في التجويف السفلي للحوض استعداداً للخروج للحياة الدنيا.
-تقلصات الرحمية الناتجة عن الطلق الحقيقي.
-فقدان السدادة المخاطية.
-انفتاق كيس الماء الأمنيوسي

ظهرت المقالة أعراض ما قبل الولادة أولاً على مواضيع.