القسم الطبي

ما هي اسباب جلطات القلب

ما هي اسباب جلطات القلب وسوف نتحدث عن جلطة القلب أعراض الجلطة عند النساء ما هو علاج جلطات القلب ماذا بعد جلطة القلب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي اسباب جلطات القلب

1-العوامل الوراثية، وهو ما يعني استعداد الشخص جينياً للإصابة بجلطات القلب.
2-التدخين، إذ يتسبب في تلف جدران الشرايين الداخلية وزيادة فرص تكون الجلطات.
3-السمنة المفرطة من أهم أسباب تكون الجلطات.
4-قلة النشاط الرياضي.
5-القلق والتوتر الدائم والتعرض المستمر للضغوط النفسية من أهم أسباب الجلطة القلبية المزيفة.
6-أمراض المناعة الذاتية مثل الروماتويد والذئبة وغيرها.
7-ارتفاع كوليسترول الدم، إذا كنت تعاني من ارتفاع مستوى كوليسترول الدم فحتماً أنت أكثر عرضة لتكون جلطات القلب وتصلب الشرايين.
8-ارتفاع ضغط الدم يزيد من فرص تكون الجلطات.
9-مرض السكري، إذ إن عدم السيطرة على سكر الدم وارتفاع مستواه لفترات طويلة يزيد من فرص تكون جلطات القلب.

جلطة القلب

تحدث النوبة القلبية عندما يكون تدفُّق الدم إلى القلب مسدودًا. ويكون الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى، والتي تكوِّن لويحة في الشرايين التي تغذي القلب (الشرايين التاجية) وفي بعض الأحيان، يمكن أن تتمزق اللويحة وتشكِّل جلطة تمنع تدفق الدم. ويؤدي تدفُّق الدم المتقطع إلحاق ضرر بجزء من عضلة القلب أو إتلافها بالكامل كما أن النوبة القلبية، والتي يُطلق عليها أيضًا احتِشاء عضل القلب، قد تكون مميتة، ولكن العلاج قد تحسن بِشكلٍ كبير على مدار السنين. من الضروري الاتصال على رقم 911 (أو رقم المساعدات الطبية الطارئة في بلدك) إذا كنتَ تعتقد أنك تمر بنوبة قلبية.

أعراض الجلطة عند النساء

1-الشعور بألم، أو ضغط في منطقة منتصف الصدر وقد يستمر هذا الشعور لعدة دقائق أو قد يزول ثم يعود مجددًا.
2-الشعور بضيق التنفس، وقد يصاحبه الشعور بضيق الصدر في بعض الحالات.
3-ظهور خطوط حمراء بطول الأوردة لذلك لابد من تجاهلها.
4-الإصابة بتورم القدمين نتيجة لتجلط الأوردة العميقة، بسبب تأثر الدورة الدموية ، وهذه الحالة تمنع وصول الأكسجين لباقي الأعضاء الحيوية في الجسم ، لذا يجب علاجها على الفور وعدم إهمالها.
5-اضطراب في ضربات القلب.
6-قد يمتد الألم إلى أماكن أخرى من الجسم؛ إذ يؤثر الألم على الذراع الأيسر، إلا أنه قد يؤثر أيضًا في كلا الذراعين، والفك، والرقبة، والظهر، والبطن.
7-الشعور بالدوار أو الدوخة والغثيان.
8-التعرق المفرط.
9-التعب والضعف العام والشعور بالإرهاق.
10-الأرق واضطراب في النوم.
11-الشعور بحرقة وألام في المعدة أو عسر الهضم.
12-الشعور بألم البطن.
13-التعب دون وجود سبب واضح في ذلك، وقد يستمر الألم لعدّة أيام.

ما هو علاج جلطات القلب

1-يقوم الطبيب بوصف أدوية تعمل على علاج تجلط الدم حيث يساهم في علاج حالات تجلط الدم فيعمل على توصيل الدم للقلب بشكل كبير فينتج عن ذلك عدم تعرض المريض للإصابة بجلطة القلب مرة أخرى.
2-قد يصف الطبيب بعض أدوية السيولة حيث أنها من أفضل الأدوية لأنها لها دور كبير في الحد من تعرض الدم للتجلط، وتحافظ على صحة القلب.
3-وصف أدوية منظمة للصفائح الدموية حيث أنها تعمل على تنظيم نسبة الصفائح الدموية بالجسم.
4-وصف بعض مسكنات الألم لمرضى جلطات القلب.
5-وصف بعض الأدوية التي تعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول بالدم لتجنب أعراض تخثر الدم، وجلطات القلب, و فيما يلي علاج جلطة القلب جراحيا.

ماذا بعد جلطة القلب

1- الرياضة البدنية
من الواجب على الطبيب أن يعطي مريض الجلطة القلبية نصائح محددة فيما يتعلق بكمية النشاط البدني الذي يمكن للمريض أن يمارسه ومتى يفعل ذلك وطريقة التكييف مع الحالة الصحية ونمط الحياة والتغيرات الجديدة. وبشكل عام، يستطيع المريض السير بحرية في جناح المرضى قبل خروجه من المستشفى، وينصح المريض بألا يزيد نشاطه في اليومين الأولين لخروجه من البيت على ماكان عليه في المستشفى وينبغي التدرج في زيادة حركة المريض. وأنا أضرب مثلاً للمرضى فأقول لهم: إذا بدأتم السير مسافة 100 متر بعد الخروج من المستشفى، فينبغي ألا يزداد ذلك في اليوم التالي إلى 2 كم، بل يزداد مثلاً إلى 150 متراً، وفي اليوم الذي يليه 200 متر وهكذا وما أن تمضي 4 أسابيع على خروج المريض من المستشفى، حتى يستطيع عادة أن يمشي 2-1 كم (شريطة ألا يصاحب ذلك ألم في الصدر أو ضيق في التنفس).
2- التدخين
يجب الإقلاع عن التدخين نهائياً، ويشمل ذلك تدخين الشيشة والسيجار والبايب. وقد أكدت الدراسات العلمية أن أفضل إجراء يمكن لمريض جلطة القلب أن يتخذه ليحمي قلبه في المستقبل هو التوقف عن التدخين.

ظهرت المقالة ما هي اسباب جلطات القلب أولاً على مواضيع.