القسم الطبي

ماذا يحدث لو انفجرت المرارة

ماذا يحدث لو انفجرت المرارة وكذلك أعراض المرارة، كما سنقوم بذكر نصائح لتخفيف وجع المرارة، وكذلك سنتحدث عن أضرار عدم إزالة المرارة، كما سنقدم اعراض انفجار المرارة في جسم الإنسان، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ماذا يحدث لو انفجرت المرارة

1- تعفن الدم (Sepsis):
تعفن الدم أو إنتان الدم هو الخطر الرئيسي الذي ينتج عن إهمال علاج انفجار المرارة.
وتعفن الدم يكون نتيجة الإصابة بعدوى تسمى متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية (Systemic Inflammatory Response Syndrome)، وهذه المتلازمة تتسبب في استجابة غير منتظمة ضد العدوى تتمثل بأن يهاجم الجسم نفسه ويؤذي الأعضاء الداخلية في محاولة لمهاجمة العدوى، وخاصةً إذ كان هناك ضعف في الجهاز المناعي.
2- التهاب الصفاق الصفراوي (Bile Peritonitis):
ينتج التهاب الصفاق نتيجة انفجار المرارة بسبب تسريب العصارة الصفراوية خارج القناة الصفراوية ووصولها إلى الغشاء البريتوني هو الغشاء الداخلي لتجويف البطن، إذ إنّ العصارة الصفراوية تتكون من أملاح صفراء سامة للأنسجة تؤدي إلى زيادة نفاذية الأنسجة في الأوعية الدموية داخل الغشاء البريتوني ونخر الأنسجة؛ مما يتسبب في التهاب الصفاق الصفراوي.

أعراض المرارة

– الشعور بألم مفاجئ وشديد في البطن.
– قد يكون الألم في منتصف البطن أو في الجهة اليمنى مباشرة تحت الأضلاع.
– قد ينتشر الألم إلى الكتف الأيمن أو الظهر.
– يحدث الألم على شكل نوبات تتكرر في كل مرة تسد فيها الحصوات القناة الصفراوية، كما تختفي الأعراض عادةً بزوال هذه الحصوات، وقد يفصل بين النوبة والأخرى عدة أسابيع أحياناً.
– يمكن أن يشعر المصاب بالألم في أي وقت من اليوم، حتى أنّه قد يوقظ المصاب من النوم.
– يزداد الألم عادة بعد تناول الوجبات الكبيرة أو الأطعمة الغنية بالدهون.
– يصف المصابون الألم في الغالب بأنّه يُشبه المغص أو التقلصات، أو قد يكون حادًا في بعض الحالات أو خفيفًا في حالات أخرى.
– يستمر الألم في العادة من عشرين دقيقة إلى ساعة واحدة.
– قد يكون الألم مصحوبًا بالشعور بالغثيان أو التقيؤ.
– قد يكون الألم مصحوبًا بانتفاخ البطن أو الشعور بالتعب.

نصائح لتخفيف وجع المرارة

1- إجراء تغييرات على النظام الغذائي:
ومن التغيرات المتعلقة بالنظام الغذائي التي يُنصح بها: الحرص على اختيار الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، والحدّ من تناول السكريات والكربوهيدرات، كما يُنصح باختيار اللحوم منزوعة الدهون، ومشتقات الألبان قليلة الدسم، والبقوليات، والأسماك، ففي كثير من الحالات يمكن أن تزداد فرصة الإصابة بمشاكل المرارة نتيجة تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول، أما الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والسلمون والأسماك الدهنية الأخرى والمكسرات فهي من الدهون الصحية التي لا تضر المرارة.
2- الامتناع عن شرب الكحول:
فالكحول تُدمر المرارة وتزيد الأعراض سوءًا.
3- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:
يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة مثل المشي السريع وغيرها من التدريبات المعتدلة كل يوم في حماية المرارة من الأمراض المختلفة، كما تجدر استشارة الطبيب حول ممارسة الرياضة في حال المعاناة من مشاكلها لأنّها قد تساهم بشكل فعال في تخفيف الأعراض.
4- المحافظة على وزن صحي:
يمكن أن تزيد السمنة من خطر الإصابة بمشاكل المرارة، ولذا ينصح بتقليل الوزن بشكل تدريجي مع ضرورة تجنب الصيام لفترات طويلة، وفي حال المعاناة من مشاكل المرارة فإنّه يُنصح بسؤال الطبيب حول الوزن الذي يجدر بالمصاب فقده في حال كان يُعاني من الوزن الزائد أو السُمنة.

أضرار عدم إزالة المرارة

قد يؤدي إلى التهاب المرارة ومضاعفات التهاب المرارة كثيرة يجب الحذر من وقوعها وفقد يؤدي إلى التهاب محيط المرارة، وإلى خراج حول المرارة وإلى تجمع العصارة الصفراوية حول المرارة وإلى التهاب الصفاق المنتشر وإلى خراجات مرارية كبدية وإلى التهاب المعثكلة الحاد، وإلى نخر لجدار المرارة والأفضل استئصالها في حالة عدم وجود مضاعفات، لأن المضاعفات تزيد صعوبة استئصالها.

اعراض انفجار المرارة في جسم الإنسان

1- آلم:
يعتبر الألم هو جرس الإنذار لجميع المشاكل التي تحدث داخل جسم الإنسان، فإنه عندما يحدث شئ ما في المرارة فإن آلمها يحدث في تجويف البطن وبشكل في الجزء العلوي من الجانب الأيمن من تجويف البطن.
2- الغثيان أو القيء:
يعتبر الغثيان هو من أشهر أعراض المرارة التي تحدث، فإن المرض المزمن عندما يحدث في المرارة يسبب ارتجاع في حمض المعدة مما يسبب حدوث الغثيان والقيء.
3- الحمى:
إلى جانب أن الحمى تعتبر من الأعراض التي تحدث عندما يتم الإصابة بعدوى ما، ولكن أيضا تعتبر الحمى أيضا من أعراض أمراض المرارة فإذا كان تشخيص الحمى أنها بسبب المرارة فإنه لابد من تناول العلاج بشكل سريع.
4- الإسهال المزمن:
عندما يحدث عرض الإسهال لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، فهذا يعني أنه يوجد خلل داخلي في أعضاء الجهاز الهضمي في هضم وتحليل الطعام بشكل جيد ويمكن أن يكون ذلك بسبب المرارة.
5- اليرقان:
وهو تغير في لون الجلد ويحدث ذلك عندما توجد أشياء أو حويصلات كبيرة في القناة الصفراوية، وهي التي تربط بين المرارة والأمعاء الدقيقة ومن خلالها يتم افراز العصارة الصفراوية من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة.

ظهرت المقالة ماذا يحدث لو انفجرت المرارة أولاً على مواضيع.