مال وأعمال

ما هو الخزف الحجري

ما هو الخزف الحجري وسوف نتحدث عن ما هو الفرق بين الخزف والفخار فن الخزف والفخار ما هي استخدامات الخزف تجدون كل تللك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو الخزف الحجري

1-هو عبارة عن بورسلين أو فخار يتميز باللون الأبيض ذو حبيبات ناعمة في المعتاد تكون نصف شفاف، كما أنه فخار رنان عند الضرب عليه، وهي مادة شفافة عند وضعها أسفل الضوء، كما أن هناك بعض الأواني الثقيلة الغير شفافة
2-بينما هناك بعض الأواني الحجرية تكون أكثر شفافية حيث تختلف على حسب المادة المستخدمة ودرجة الشفافية الخاصة بها، كلمة بورسيلن هي مشتقة من بورسيلانا الذي استخدمها ماركو بولو وذلك لوصف الفخار الذي رآه في الصين.

ما هو الفرق بين الخزف والفخار

1- الخزف والفخار هما لفطتي مترادفتين في اللغة ، فالخزف هو الفخار والعكس، ولكن الفخار نوع من انواع الخزف .
2- الفخار يكون مسامي الشكل مما يسمح بنفاذ الماء وهذا موجود في بعض أنواعه، أما الخزف فإنه غير مسامي .
3- من خواص الخزف هو اللمعان، وبعض أنواعه تصدر رنين معروف، ومن أفضل أنواعه هو الخزف الصيني.
4- الفخار يحرق مرة واحدة في صناعته، أما الخزف يحرق مرتين وتكون المرة الثانية باضافة المواد الزجاجية .
5- تتم صناعة كلا منهما بالتعرض إلى مصدر حراري .
6- تتم صناعة الفخار من طينة طبيعية ولا يضاف عليها أي مكونات أخرى، أما الخزف فإنه من طينة مركبة لأنه يضاف إليها العديد من المواد كالمادة الزجاجية، وهي التي تفرق بينهما .
7- الفخار يعتبر أقل صلابة من الخزف .
8- الفخار أقدم من الخزف حيث كان يستخدم قديما في صناعة الأواني والأغراض الأخرى

فن الخزف والفخار

1-الفن الخزفي هو فن مصنوع من المواد الخزفية بما فيها الصلصال. قد يأخذ الفن الخزفي أشكالًا تتضمن الفخار الفني بما فيه الأواني والبلاط والتماثيل وغيرها من المنحوتات. يُعد الفن الخزفي باعتباره من الفنون البلاستيكية واحدًا من الفنون المرئية. تُعتبر معظم القطع الفنية الخزفية، زخرفية أو صناعية أو تطبيقية، في حين أن بعضًا منها تُعد فنًا راقيًا مثل الفخار أو النحت. يمكن أيضًا اعتبار الخزف من القطع الأثرية الراقية في علم الآثار. يمكن صنع فن الخزف من قبل شخص واحد أو مجموعة من الناس. هناك مجموعة من الناس تصمم وتصنع وتزين الأدوات الفنية في مصنع الفخار أو السيراميك. يُشار أحيانًا إلى منتجات الفخار باسم «الفخار الفني». ينتج الخزافون أو صانعو الفخار فخار الاستديو، ضمن استديو للفخار لشخص واحد.جاءت كلمة «خزف» من اليونانية (كيرميكوس) وتعني «الفخار» التي تأتي بدورها من (كيراموس» التي تعني «صلصال الفخار». صُنعت معظم منتجات السيراميك التقليدية من الصلصال (أو الصلصال الممزوج بمواد أخرى)، الذي شُكل وتعرض للحرارة، وما تزال الأواني والخزف الزخرفي تُصنع بهذه الطريقة. يُعتبر الخزف في استخدام الهندسة الخزفية الحديثة، أنه فن وعلم صنع الأشياء من المواد المعدنية وغير المعدنية بفعل الحرارة، ويُستثنى من ذلك الزجاج والفسيفساء المصنوع من الفسيفساء الزجاجية.
2-هناك تاريخ طويل للفن الخزفي في جميع الثقافات المتطورة تقريبًا، وغالبًا ما تشكل القطع الخزفية جميع الأدلة الفنية المتبقية من الثقافات المتلاشية، مثل تلك التي كانت موجودة في حضارة النوق في إفريقيا منذ أكثر من 2000 عام. تشمل الثقافات التي عُرفت بشكل خاص بسبب الفسيفساء كلًا من الثقافة الصينية والكريتية والإغريقية والفارسية والمايا واليابانية والكورية وكذلك الثقافات الغربية الحديثة.

ما هي استخدامات الخزف

1-الادوات المنزلية إن أكثر قطع الخزف شيوعاً هي الأواني الفخارية، مثل الأواني، والأطباق، وأطقم الشاي، حيث إن هذه العناصر الخزفية حسنت حياة الناس بشكل كبير.
2-الديكور المنزلي يستخدم الناس الخزف في منازلهم كديكور وزينة منزلية، وذلك بسبب متانة الخزف وسهولة تنظيفه، وخاصة في الأماكن التي تم فيها استخدام الماء، لإنه يعد مقاوم للماء.
3- صناعة الاسنان حيث يتم صناعة جسور الأسنان والقشرة السنية من مادة البورسلان وهي الخزف، حيث تعد هذه المادة مقاومة للبقع أفضل من المواد الأخرى و يعطي البورسلان منظر يشبه الأسنان الحقيقية.
4-المجال المعماري حيث يتم إستخدام الخزف في جميع أنواع المباني في الأرضيات والجدران في الداخل والخارج، وذلك لإن الخزف ممتاز في الحمامات والمطابخ لانه مقاوم للرطوبة و مقاوم للماء، كما ويجعل الخزف الأرضيات متينة للغاية.

ظهرت المقالة ما هو الخزف الحجري أولاً على مواضيع.