القسم الطبي

مشروب يساعد على الهضم

مشروب يساعد على الهضم وأدوية تساعد على الهضم و كيف اهضم الأكل قبل النوم و طرق تسريع الهضم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مشروب يساعد على الهضم

1. الشاي الأخضر
يُعد الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها بعد تناول أي نوع من الطعام، فيساعد في تسريع عملية الهضم وتهدئة المعدة.
يُنصح بشرب كوب من الشاي الأخضر الدافىء بعد مرور نصف ساعة من تناول الطعام، وبشكل عام يفضل الإكثار من شرب الشاي الأخضر؛ لأنه ذو فوائد صحية مهمة للجسم، مثل: قدرته على تخفيف الوزن.
2. عصير الليمون
يساهم عصير الليمون في تحسين سرعة الهضم، كما أنه يقضي على البكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم، ولذلك نجده المشروب المثالي بعد تناول السمك والمأكولات البحرية بشكل عام.
يفضل شرب عصير الليمون دون إضافة السكر إليه وخاصةً بعد تناول الطعام، ويمكن إضافة ملعقة من العسل الأبيض للمزيد من الفائدة.
3. مشروب النعناع
من أمثلة مشروبات تحسن الهضم مشروب النعناع، بحيث يساعد النعناع في تهدئة واسترخاء المعدة بالتالي يحسين عملية الهضم، ويمكن شربه بمفرده أو إضافته أوراق النعناع الطازجة إلى كوب الشاي.
كما أن مشروب عصير الليمون بالنعناع من أبرز المشروبات اللذيذة والمفيدة بعد تناول وجبة طعام دسمة، فقد جُمعت فائدتين عظيمتين في كوب واحد.
4. اللبن الرائب
للبن الرائب خصائص هامة في الهضم، فهو يحتوي على البكتيريا النافعة التي تعيش في الجهاز الهضمي وبالتالي تساعد في عملية الهضم وتحافظ على الجهاز الهضمي صحي، كما أنه يمتلك خصائص تجعله يقلل من فرص الإصابة بالحموضة، ولذلك يمكن تناول كوب من اللبن الرائب بعد تناول الطعام.
المهم ذكره أنه ليس جميع منتجات اللبن الرائب تساعد في الهضم حيث يجب شراء المنتجات التي تحتوي على علامة تدل على احتواء الحليب على البكتيريا النافعة.
5. الماء
من أهم مشروبات تحسن الهضم الماء، فالماء من أفضل المشروبات الفعّالة في تعزيز الهضم، ويمكن شرب الماء بمفرده أو إضافة بعض من عصير الليمون إليه لتخليص الجسم من السموم.
كما يمكن إضافة الألياف القابلة للذوبان إلى الماء، فتساعد في الهضم وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك، مثل: بذور السيليوم.
ويُنصح بشرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لتحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

أدوية تساعد على الهضم

يساعد العلاج الدوائي معظم حالات عسر الهضم في التخلص من شكواهم، واستعادة قدرتهم على تناول الطعام دون تعب بعد ذلك. يحدد الطبيب الأنواع والجرعات التي تلائم كل مريض على حسب حالته بعد سماع شكواه بدقة ومعرفة تاريخه المرضي.
أمثلة على الأدوية التي تساعد في علاج عسر الهضم:
-أدوية مضادة للحموضة.
-مثبطات مضخات البروتون.
-مثبطات مستقبلات الهيستامين.
-الأدوية المحفزة لحركة القناة الهضمية.
-المضادات الحيوية في حالة الإصابة بجرثومة المعدة.
-مضادات القلق إذا كان سبب عسر الهضم يعود إلى التوتر والقلق.

كيف اهضم الأكل قبل النوم

1- شرب الماء الدافئ
شرب كوب من الماء الفاتر قبل 30 دقيقة من تناول الوجبة للمساعدة على الهضم.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذا كوب من الماء يعمل على الإشباع، كما أنه يمنع الإفراط فى تناول الطعام أثناء تناول العشاء، ويمكنك شرب القليل من الماء أثناء تناول الطعام للمساعدة فى ابتلاع الطعام، مع تجنب شرب الكثير حتى لا يعيق عملية الهضم.
وبعد العشاء، يجب الانتظار لنصف ساعة على الأقل ثم شرب كوب من الماء الدافئ، حيث يساعد الماء الدافئ على إذابة الطعام فى المعدة والمساعدة على الهضم، وهذا يساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية.
2- لا تنم مباشرة بعد العشاء
بعد الاستمتاع بعشاء لطيف، يميل كثير من الناس إلى الذهاب إلى الفراش على الفور، وهو ما يسبب المزيد من الضرر، حيث إن الاستلقاء بعد تناول وجبة العشاء يمكن أن يبطئ عملية الهضم، ويمكن أيضا أن يزيد الشعور بالانتفاخ ويؤدى إلى الشعور بحرقة المعدة.
وينصح الباحثون بالانتظار لمدة ساعتين على الأقل قبل الذهاب إلى السرير، وخلال هذا الوقت، يمكن أن تذهب فى نزهة على الأقدام، أو القيام بغسل الأطباق، وإعداد الأمور لليوم التالى أو قضاء بعض الوقت مع أطفالك.
وأن تفعل أى شىء آخر غير الجلوس على الأريكة أو الذهاب مباشرة إلى الفراش بعد وجبة الطعام.
3- المشى مسافة قصيرة
بعد العشاء وقبل الذهاب إلى السرير انتظر 30 دقيقة، فلست بحاجة للمشى لمدة ساعة، ويمكنك ببساطة التمتع بـ15 إلى 20 دقيقة سيرا على الأقدام بالقرب من منزلك.
وأفاد الخبراء أن المشى هو ممارسة جيدة لجسمك كله، ويساعد على هضم الطعام ومنع انتفاخ البطن.
4- تجنب ممارسة الرياضة الثقيلة
المشى هو ممارسة مثالية بعد تناول العشاء، ومع ذلك فإن التمارين الثقيلة فى وقت متأخر من الليل ليست خيارا صحيا وخاصة على القلب، حيث إنها ترفع درجة حرارة الجسم بشكل كبير، وتمنع إفراز المخ للميلاتونين، وهو الهرمون الذى ينظم دورات النوم واليقظة، وهذا يعنى أن ممارسة الرياضة الثقيلة فى وقت متأخر من الليل يمكن أن يتداخل مع القدرة على النوم، وعلاوة على ذلك، تزيد من فرصة حدوث آلام المعدة أو التشنج.
5- غسل الأسنان بالفرشاة
من المهم استخدام فرشاة الأسنان بشكل صحيح بعد وقت قصير من تناول الطعام ولكن ليس على الفور، حيث يجب انتظار 30 دقيقة ثم غسل الأسنان بالفرشاة لصحة الفم الشاملة.
6- تجنب التدخين
قد يميل المدخنون لاستهلاك سيجارة واحدة بعد العشاء، ولكن يجب مقاومة هذه الرغبة، حيث إن التدخين عادة سيئة فى كل وقت، ولكن التدخين بعد الأكل يشجع على الإصابة بالحرقان عن طريق تعطيل عمل العضلة العاصرة للمرىء.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين يفاقم أعراض متلازمة القولون العصبى وكذلك التهاب القولون التقرحى (قرحة المعدة)، وله أيضا تأثير سيئ على عضلات القولون

طرق تسريع الهضم

1-طريقة تناول الحساء لتسريع الهضم:
حيث أن السوائل بمختلف أنواعها تعمل على تسريع عملية الهضم، لأنها تساعد على نزول الطعام بطريقة سريعة من الفم و البلعوم إلى المعدة والأمعاء، وإذا كان الشخص لا يفضل تناول الحساء والشوربة ينصح الأطباء بتجربة الشاي الأخضر أو تناول الماء أو المياه الغازية التي لا تحتوي على مادة الكافيين لأنه يعتبر من المواد التي تعمل على تحفيز عمل الأمعاء.
2-طريقة تقسيم الطعام لتسريع عملية الهضم:
يتم عمل هذه الطريقة عن طريق تناول كميات أصغر من الطعام وتناوله بشكل بطيء أكثر، كما ينصح بمضغ الطعام بشكل جيد أثناء تناوله، وذلك من أجل تسهيل عمل الجهاز الهضمي، والحفاظ على حركة ونشاط الأمعاء والجسم.
3-طريقة مضغ الطعام لتسريع عملية الهضم:
بحيث يجب أن يقوم الشخص بمضغ الطعام أطول فترة ممكنة وتقطيعه في الفم، وذلك لتسهيل هضمه في منطقة المعدة.
4-طريقة النشاط البدني لتسريع عملية الهضم:
بحيث انه يجب ممارسة الرياضة بعد تناول وجبة دسمة لتسهيل عملية الهضم.

ظهرت المقالة مشروب يساعد على الهضم أولاً على مواضيع.