القسم الطبي

كيف تنظف جسمك من السموم

كيف تنظف جسمك من السموم وأماكن خروج السموم من الجسم وتنظيف الجسم من السموم بالليمون و أماكن خروج السموم من الجسم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف تنظف جسمك من السموم

1-شرب المزيد من الماء
إن لشرب الماء فوائد عديدة للجسم لا تقتصر على إرواء العطش، فشرب الماء بكميةٍ مناسبة وبانتظام يساعد على كل مما يأتي
-تنظيم درجة حرارة الجسم.
-تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.
-دعم عملية إزالة السموم من الجسم، وذلك عن طريق إزالة الفضلات من الجسم من خلال التبول، والتنفس، والتعرق.
2-التقليل من تناول السكريات والأطعمة المصنّعة
إن الاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالسكريات والأطعمة المعالجة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة والأمراض الأخرى، حيث تعيق هذه الأمراض قدرة الجسم على التخلص من السموم بشكلٍ فعال، ولذلك فإن التقليل من استهلاك هذه الأطعمة يمكّن الجسم من الحفاظ على قدرته على إزالة السموم بشكلٍ طبيعي.
3- الحفاظ على صحة الأمعاء
تؤدي مشاكل الجهاز الهضمي إلى الإخلال في وظائف نظام إزالة السموم في الجسم، ولذلك يجب تجنب الممارسات إلى تؤدي إلى حدوث خللٍ في توازن القناة الهضمية، كما أن تناول الأطعمة المفيدة للأمعاء قد يعزز من صحة الجهاز الهضمي، مثل اللبن.
4-تقليل الالتهابات في الجسم
ترتبط مستويات الالتهاب بارتفاع معدل السموم في الجسم، لذلك فإن تقليل مستويات الالتهاب في الجسم قد يساعد على طرد السموم وتخليص الجسم منها، ويعتقد أن تناول بعض الأطعمة قد يساعد على مقاومة الالتهاب، وبالتالي مساعدة الجسم في تخلصه من السموم، ومن هذه الأطعمة ما يأتي:
– الأطعمة البحرية، والتي تعد مصادر غنيةً بأحماض أوميغا 3 الدهنية. بذور الكتان، وبذور الشيا.
-الخضروات غير النشوية.
-بعض التوابل مثل الكركم، حيث يمتلك خصائص مضادةً للالتهاب.
5-النوم لساعاتٍ كافية كل ليلة
يعد النوم جزءًا أساسيًا من عملية إزالة السموم، حيث يساعد النوم لساعاتٍ كافية الدماغ على تخليص الجسم من الفضلات السامة.
6-تحسين جودة الهواء في المنزل

يمكن للأفراد القيام ببعض السلوكيات التي تساعد على تقليل التعرض للتلوث والسموم في الهواء داخل المنزل، حيث تساعد هذه الممارسات على تقليل التعرض للسموم بشكلٍ مستمر مثل :
-تجنب التدخين داخل المنازل.
– الحفاظ على تهوية الغرف بشكلٍ يومي.
-تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على كمياتٍ عالية من المركبات العضوية المتطايرة.
-استخدام أجهزة تنقية الهواء.

أماكن خروج السموم من الجسم

1. الجلد
على الرغم من الاعتقاد الشائع أن التعرق هو وسيلة فعالة للتخلص من سموم الجسم، إلا أننا نحمل لك أخبارًا قد تكون مفاجئة، ففوائد التعرق في هذا الصدد لا زالت موضع جدل لم يحسم بعد.
يعمل الجلد والذي يعد أكبر عضو في الجسم كحاجز دفاعي يقي الجسم من دخول وتسلل بعض المواد الضارة إليه، مثل: البكتيريا، والفيروسات، والسموم المختلفة، ولكن وبمجرد أن تجد هذه المواد طريقًا لها إلى داخل الجسم يصبح الجلد عاجزًا عن تخليص الجسم منها من خلال التعرق على عكس الاعتقاد الشائع.
يجب التنويه هنا إلى وجود دراسة أظهرت أن العرق من الممكن أن يساعد الجسم على التخلص من المعادن الثقيلة، ولكن ونظرًا لقلة الدراسات في هذا الصدد فإن اعتبار الجلد من أماكن خروج السموم من الجسم لا زال موضع جدل علمي
2. الجهاز التنفسي
يساعد الجهاز التنفسي على حماية الجسم من دخول السموم إليه، كما يعمل على تخليص الجسم من بعض أنواع الفضلات والسموم، كما يأتي:
تعمل الشعيرات الصغيرة الموجودة في الأنف على تنقية الهواء الذي يدخل إلى الجهاز التنفسي أثناء عملية التنفس من الأوساخ ذات الجزيئات كبيرة الحجم، إذ تعلق هذه الأوساخ بالشعيرات المذكورة وبالتالي تُمنع من الدخول إلى الجسم.
يقوم الجهاز التنفسي بطرح هذه السموم إلى البلغم الموجود في المجاري التنفسية ليتم التخلص منها عندما يتخلص الجسم من البلغم من خلال السعال مثلًا إذا ما حصل ودخلت بعض الأوساخ والسموم ذات الجزيئات الصغيرة الحجم إلى الرئتين.
تعمل الرئتان على تخليص الجسم من غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال الزفير أثناء عملية التنفس.
3. الجهاز الهضمي
يتم التخلص من الفضلات والسموم أثناء مراحل مختلفة من عملية هضم الطعام، وهذه أبرز أعضاء الجهاز الهضمي التي قد تلعب دورًا في ذلك:
-الأمعاء الدقيقة
تحتوي الأمعاء الدقيقة على مجموعة من العقد الليمفية تدعى بلطخة باير (Peyer’s patches)، وتعمل هذه العقد على تنقية الطعام من الطفيليات أو أي سموم ومواد غريبة قد تتواجد فيه قبل أن يتم امتصاص العناصر الغذائية من الطعام في منطقة القولون ونقلها إلى الدم.
-الكبد
يعمل الكبد على إنتاج مواد بروتينية تدعى بالميتالوثيونينات (Metallothioneins)، وهي مواد تساعد على تحييد بعض السموم الموجودة في الجسم، مثل: الزئبق، والرصاص فتحولها لمواد يسهل على الجسم التخلص منها.
كما ينتج الكبد أنزيمات خاصة تساعد على استقلاب الأدوية وبعض المواد السامة التي قد تدخل إلى الجسم، مما يسهل على الجسم مهمة التخلص منها في وقت لاحق.
وفي النهاية يقوم الجسم بالتخلص من السموم والمواد غير المرغوب بها بعد الانتهاء من هضم الطعام من خلال إخراج الفضلات الصلبة عن طريق فتحة الشرج.
4. أماكن أخرى
لا تقتصر أماكن خروج السموم من الجسم على ما قمنا بتعداده أعلاه، وهذه أجهزة الجسم الأخرى التي قد تلعب دورًا هامًّا في تخليص الجسم من السموم:
الجهاز البولي: تعمل الكليتان على تنقية الجسم من السموم والفضلات لتغادر هذه السموم المختلفة الجسم لاحقًا مع البول.
الجهاز الليمفاوي: يعمل الطحال والعقد الليمفية الموجودة في الجسم باستمرار على تنقية الجسم من الفيروسات والبكتيريا ليساعد الجسم على التخلص منها لاحقًا بطرق مختلفة.

تنظيف الجسم من السموم بالماء

يفعل الماء أكثر بكثير من مجرد إرواء عطشك ، فهو ينظم درجة حرارة الجسم ، ويزيت المفاصل ، ويساعد على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية ، ويزيل السموم من الجسم عن طريق إزالة الفضلات و التخلص من اثار المضادات الحيوية.
يجب إصلاح خلايا جسمك باستمرار لتعمل على النحو الأمثل وتفتيت العناصر الغذائية ليستخدمها جسمك كطاقة ،ومع ذلك ، فإن هذه العمليات تطلق نفايات – على شكل يوريا وثاني أكسيد الكربون – والتي تسبب ضررًا إذا سمح لها بالتراكم في دمك ، ينقل الماء هذه النفايات ، ويزيلها بكفاءة عن طريق التبول أو التنفس أو التعرق. لذا فإن البقاء رطبًا بشكل صحيح مهم لإزالة السموم ، الكمية اليومية الكافية من الماء هي (3.7 لتر) للرجال و(2.7 لتر) للنساء ، قد تحتاج إلى أكثر أو أقل اعتمادًا على نظامك الغذائي والمكان الذي تعيش فيه ومستوى نشاطك ، بالنهاية ، إضافة إلى أدواره العديدة في جسمك ، يسمح الماء لنظام إزالة السموم في الجسم بإزالة الفضلات من الدم.

تنظيف الجسم من السموم بالليمون

عصير الماء بالليمون واحد من أسهل المشروبات، الذى يوصى به خبراء التغذية بتناوله بشكل يومى، فله تأثير فعال على إزالة السموم من الدم، وينصح الخبراء بتناوله دافئاً، لأن المشروبات الباردة يمكن أن تسبب صدمة فى الجسم كما أنها تأخذ الحرارة من الجهاز الهضمى لتقوم بتدفئتها.

ظهرت المقالة كيف تنظف جسمك من السموم أولاً على مواضيع.