القسم الطبي

أعراض الانزلاق الغضروفي في العصعص

أعراض الانزلاق الغضروفي في العصعص كما سنجيب عن هل الانزلاق الغضروفي خطير وما هي مدة شفاء الانزلاق الغضروفي كما سنذكر نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي وما هي أنواع الانزلاق الغضروفي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أعراض الانزلاق الغضروفي في العصعص

1-الشعور بالتنميل ووخز في أسفل الظهر وينتقل هذا الشعور إلى الذراعين أو الساقين.
2-الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر فوق الغضاريف القطنية مباشرةً ويزداد هذا الألم عند الجلوس أو الوقوف أو السعال هذا الألم قد ينتقل من أسفل الظهر إلى مناطق أخرى من الجسم مثل القدمين.
3-عدم القدرة على التحكم في عملية التبرز والتبول.

هل الانزلاق الغضروفي خطير

مرض الانزلاق الغضروفي بحد ذاته لا يُعد مرضًا خطيرًا، إلّا أن عدم علاج الانزلاق الغضروفي بالطريقة الصحيحة قد يؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة، ومن هذه المضاعفات نذكر:
1- متلازمة ذيل الفرس (Cauda equina syndrome)
تُعد متلازمة ذيل الفرس أحد المضاعفات التي قد تنتج عن عدم علاج الانزلاق الغضروفي، وتنتج بسبب تعرّض حزمة الأعصاب الشوكية الموجودة في نهاية العمود الفقري إلى الضغط، وبالرغم من أنها لا تسبب الموت إلّا أنها تزيد من خطر الإصابة بالضعف الدائم في الأطراف السفلية أو الشلل في الأطراف السفلية.
2-تلف الأعصاب (Nerve damage)
إن عدم علاج الانزلاق الغضروفي قد يؤدي إلى تلف الأعصاب الدائم، الذي قد يصيب عصبًا واحدًا أو أكثر، ليتسبب بالشعور بالألم والحرقة في أطراف الجسم.
3- خدران السرج (Saddle anesthesia)
قد يصاب المريض بخدران السرج كأحد مضاعفات عدم علاج الانزلاق الغضروفي، ويتمثل خدران السرج بالشعور بالخدران في المناطق التي قد تلامس السرج، وهي: منطقة الفخذ الداخلية، والجزء الخلفي من الساقين، والمنطقة التي تقع حول المستقيم.

مدة شفاء الانزلاق الغضروفي

تستغرق مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي حوالي 6 أسابيع يتم بعد انقضاء مدة شفاء الانزلاق الغضروفي العودة للنشاط الطبيعي بالشكل التدريجي، وتجدر الإشارة أنه يجب الوصول إلى علامات الشفاء التام من الانزلاق الغضروفي خلال مدة الشفاء التي تمتد حتى 6 أسابيع من خلال الالتزام بالعلاج المحدد من قبل الطبيب المختص والذي قد يشمل مسكنات الألم أو حقن الكورتيزون وغيرها.
وعلى الرغم من أن نسبة الشفاء من الانزلاق الغضروفي مرتفعة إلا أن الطبيب قد يلجأ في بعض الأحيان للتدخل الجراحي، خاصة في حال عد تحسن الأعراض خلال مدة الشفاء أو في حال استمرار أي من الأعراض التالية:
1-الشعور بخدران وضعف في المنطقة.
2-صعوبة في الوقوف أو المشي.
3-ألم شديد لا يمكن التحكم به.
4-فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي

عليك تناول هذه الأطعمة
1-الأطعمة البحرية، إذ تحتوي على أوميجا -3 المُقاوِم للالتهابات.
منتجات الألبان، فهي مصدر الكالسيوم المسؤول عن بناء وتقوية العظام.
2-الخضروات، مثل: البروكلي والكرنب، والسبانخ، إذ تحتوي على عناصر غذائية مهمة لفقرات الظهر، بالإضافة إلى أنها تساهم في تخفيف الالتهابات.
3-الفواكه؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة، لكن دون إسرافٍ في تناولها، إذ السكر أحد مكوناتها.
كما ننصح كذلك ب:
1-عدم حمل الأشياء الثقيلة والتى بدورها تحمل على فقرات الجسد وخاصة الظهر، ما يؤدى إلى الضغط الشديد على الأعصاب وبالتالى يحدث التهابات وآلام.
2- لا يجب الانحناء إلى الأمام لالتقاط شىء من الأرض، ولكن الطريقة الصحيحة هى الثنى الركبتين والنزول إلى الأرض باستقامة ما يخفف الحمل على الظهر ويجعل القدمين هم محل الارتكاز.
3- للحد من الضغط على الفقرات هى عدم قيادة السيارة لفترات طويلة، وسائقى السيارات من أكثر المتعرضين للانزلاق الغضروفى، حتى إن كان هناك تعديلات فى المقعد.
4- الجلوس والاستلقاء على الفراش لأوقات طويلة والتحرك قليلاً له أثر سلبى، حيث إن الحركة القليلة لا تساعد على سرعة الشفاء.
5-يتوجب تجنب الحركة والدوران المفاجئ، ما يعرض الأقراص الفقرية للضغط، ومن أكثر ما يثير الأعصاب ويضغط على الفقرات هى المقاعد التى تتحرك إلى اليمين واليسار وتحرك الجزع.
6- عدم ممارسة التدريبات الرياضية التى تتطلب الالتواء مثل “التنس وكرة القدم و والرجبى” وكذلك الألعاب العنيفة التى تتطلب ضغط شديد على الجسد.
7- يجب ترك الجلوس على الآرائك والكراسة المبطنة العميقة لفترات طويلة والجلوس على مقاعد بسيطة بدلا منها، حيث أن وضع الجلوس يؤثر بطبعه على الفقرات.
8- يتوجب على المصاب بالانزلاق الغضروفى ارتداء حزام عريض لحفظ فقرات الظهر وتدعيمها، فهو له دور مسكن للألم، وهو لا يؤثر على قوة عضلات البطن والظهر كما هو شائع.
9- التوخى الشديد للحذر عند القيام من الفراش فى الصباح، حيث إن الحركة السريعة من وضع السكون الذى يتخذه الشخص تؤثر سلبيًا على الفقرات والغضاريف، ولابد من التقرب من حافة الفراش وانزال القدمين ورفع الجسم بمساعدة الزراعين.

أنواع الانزلاق الغضروفي

1-الإنزلاق الغضروفي العنقي
هو ثاني أكثر أنواع الإنزلاق الغضروفي حدوثا ، حيث يكون القرص الغضروفي البارز ( واحد أو أكثر ) بين الفقرات العنقية .
2- الإنزلاق الغضروفي الصدري
هو أقل أنواع الإنزلاق الغضروفي حدوثا ، حيث تقع العلة في الأقراص الغضروفية الموجودة بين الفقرات الصدرية .
3- الإنزلاق الغضروفي القطني
هو أكثر أنواع الإنزلاق الغضروفي شيوعا وإنتشارا ، ويكون البروز في الأقراص الغضروفية الواقعة بين الفقرات القطنية .

ظهرت المقالة أعراض الانزلاق الغضروفي في العصعص أولاً على مواضيع.