القسم الطبي

أفضل وجبة بعد التمرين

أفضل وجبة بعد التمرين والموز بعد التمرين وأهمية التمارين الرياضية و بروتين بعد التمرين للنساء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أفضل وجبة بعد التمرين

-وجبات من البيض، مثل: بيض مخفوق مع شريحة خبز أسمر أو بيضة مسلوقة مع شريحة خبز مصنوعة من الحبوب الكاملة.
-وجبات من الدجاج، مثل: صدر دجاج مع القليل من الخضراوات والأرز البني.
-وجبات من السمك، مثل: شريحة سالمون مع بطاطا حلوة، وتونة مع أرز.
-وجبات من منتجات الحليب والألبان، مثل: لبن رائب مع فواكه، وسموذي من حليب قليل الدسم مع كاكاو.
-وجبات أخرى، مثل: شطيرة خبز أسمر محشو بشرائح صدر حبش، ورقائق الأرز مع زبدة الفستق.

الموز بعد التمرين

أولاً :- الموز مصدر للطاقة ، و بشكل جيد حيث يمكننا أن نقوم بتناول ما مقداره موزتان فقط قبل أدائنا للتمارين الرياضية حيث سيكون بإمكانهما تزويد الجسم بتلك الطاقة الكافية ، و اللازمة للقيام بالتمارين الرياضية ، و ذلك راجعاً إلى غنى الموز العالي بالكربوهيدرات ، و التي تعد المصدر الأول للطاقة في الجسم .
ثانياً :- الموز مفيد إلى حد عالي في الاستشفاء العضلي حيث أنه من المعروف أنه بعد أداء التمارين الرياضية سوف تكون العضلات الخاصة بالجسم في حالة الهدم حيث يحدث بها عادةً عند أداء التمارين الرياضية بعضاً من أنواع التمزقات ، و لهذا السبب فإنه عادةً ما ينصح المتخصصين بضرورة تناول الموز بعد الانتهاء من أداء التمارين الرياضية لأنه سوف يعمل ، و بوتيرة عالية على نقل الجسم من حالة الهدم إلى حالة البناء ، و استشفاء العضلات مما يزيد من حجم الكتلة العضلية .
ثالثاً :- الموز من أحد المواد الغذائية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة ، و الضرورية للجسم مثال البوتاسيوم ، و الذي يكون له فائدة عالية في إعطاء الجسم القدرة على التحمل ، و بشكل جيد ، و لذلك فإنه ينصح بضرورة تناول الموز قبل أداء التمارين الرياضية لهذا السبب هذا بالإضافة إلى فائدة عنصر البوتاسيوم في تنشيط الجهاز العصبي المركزي
رابعاً :- الموز مفيد بدرجة كبيرة عند تناوله بعد الانتهاء من أداء التمارين الرياضية ، و ذلك راجعاً إلى مساعدته القوية الوتيرة للجسم على استعادة الطاقة ، و الحيوية ، و النشاط الخاص به بل ، و القيام بوظائفه على أكمل وجه .
خامساً :- الموز من أحد المواد الغذائية التي يفضل تناولها قبل أداء التمارين الرياضية ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على عنصر البوتاسيوم ، و الذي سيساعد بوتيرة عالية في جعل نبض القلب متوازناً إلى حد عالي ، و يحفز من عملية إرسال الأكسجين إلى الدماغ هذا علاوة على تنظيمه للماء في الجسم ، و بالتالي فمن المفيد للغاية تناوله قبل أداء التمارين الرياضية من أجل إعطاء الجسم القدرة العالية على التغلب على ذلك الشعور الخاص بالإجهاد ، و الناتج عن بذل الجهد في أثناء أداء التمارين الرياضية .
سادساً :- الموز من المفضل تناوله بعد أداء التمارين الرياضية ، و بشكل عالي نظراً لفائدته الكبيرة في مساعدة الجسم على الاسترخاء ، و الراحة ، و خاصةً أن الجسم يكون قد أجهد إلى حد عالي في أثناء قيامه بممارسة التمارين الرياضية حيث سيساعد الموز في الحصول على الاسترخاء ، و مساعدته بالتالي على الراحة ، و التي سيكون محتاجاً إليها بعد بذله للجهد العالي في أثناء ممارسة التمارين الرياضية .
إذاً فإن النتيجة التي سنصل إليها أن الأفضل هو تناول الموز سواء قبل أداء التمارين الرياضية أو بعد الانتهاء من أدائها ، و ذلك راجعاً إلى امتلاك الموز للعديد من الفوائد الهامة للجسم ، و التي يعمل على منحها له في الحالتان

أهمية التمارين الرياضية

-التمارين الرياضية، هي من العوامل الهامة للعيش في حياة صحية وسليمة فالتمارين الرياضية.
-تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة. مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يمكن خفض الوزن عن طريق تقليل السعرات الحرارية.
– يمكن القيام بتلك التمارين الرياضية بشكل تدريجي، دون الدخول مرة واحدة في ممارسة تلك التمارين.
– فالرياضة لابد من التقدم بها واحدة واحدة، ومن الممكن المشي وممارسة تلك الرياضة. حوالي ثلاث مرات في الأسبوع الواحد لمدة نصف ساعة

بروتين بعد التمرين للنساء

البروتين من العناصر الغذائية المهمة للنساء بعد التمرين، فهو يلعب دوراً في بناء خلايا الجسم وترميم الأنسجة التالفة، هذا إضافة إلى بناء العضلات، ولكن هذا لا يعني أن الإكثار من استهلاك الأطعمة أو المشروبات الغنية بالبروتين سينمي العضلات فقط، لكنه قد يؤدي إلى عوارض أخرى، كالصداع، الإسهال، الغثيان، الوهن، الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، الكلى والكبد، لذا يجب استشارة الطبيب أو خبير التغذية لتحديد الكميات المناسبة من البروتين التي يسمح بتناولها، خاصة وأنها تختلف من جسد إلى آخر، اعتماداً على حجم وشكل الجسم، النظام الغذائي، أسلوب الحياة المتبع…. فعلى سبيل المثال تحتاج المرأة البالغة من البروتين لنحو 46 غرام يومياً، في حين أن الحامل والمرضع تحتاج إلى 71 غرام من البروتين يومياً.

ظهرت المقالة أفضل وجبة بعد التمرين أولاً على مواضيع.