القسم الطبي

ما هو بؤبؤ العين

ما هو بؤبؤ العين وعلاج اتساع بؤبؤ العين وسبب اتساع بؤبؤ العين في الظلام وهل اتساع حدقة العين يدل على مرض، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو بؤبؤ العين

يختلف حجم بؤبؤ العين من حين لآخر، وذلك لأنه يساعد على تنظيم كمية الضوء التي تصل إلى شبكية العين، وقد يظهر وكأنه يتوسع أو يتقلص، حيث يتغير حجم البؤبؤ أيضًا بناءًا على الشيء الذي يتم النظر إليه، فعند التركيز على شيء قريب، يصبح البؤبؤ أصغر، أما في حالة التركيز على شيء بعيد، فسوف يتوسع البؤبؤ.
عادةً ما يكون حجم بؤبؤ العين المتسع تمامًا من 4 إلى 8 ملليميترات، في حين يتراوح حجم بؤبؤ العين المتقلص بين 2 إلى 4 ملليميترات، ولا يمكن التحكم في حجم البؤبؤ، فهو أمر تلقائي وغالبًا لا يتمكن الشخص من الشعور بتغير حجمه، إلا أن بعض الأشخاص يقولون أنهم يشعرون بتغير حجمه.
لكن يمكن أن تساعد بعض الأمور في معرفة حجم البؤبؤ، فمثلًا إذا كان البؤبؤ متسعًا، سوف تصبح العين أكثر حساسية للضوء الساطع مثل ضوء الشمس، وقد يسبب تشوش الرؤية، كما يجدر بالذكر أن حجم البؤبؤ يتحدد وفقًا لكمية الضوء التي يسمح لها بالدخول إلى العين، ويكون بحجم متساوي في كلتا العينين.
في حالة عدم تساوي حجمهما، فهذا يعني الإصابة بمشكلة صحية تسمى تفاوت الحدقتين.

علاج اتساع بؤبؤ العين

-يتوقف علاج توسع حدقة العين على سبب الحالة، ويعمل العلاج على حماية وظائف العين كاملة، فعلى سبيل المثال، إذا كانت توسع الحدقتين ناتج عن استخدام بعض الأدوية، فإن حجم البؤبؤ ستعود إلى حجمها الطبيعي سريعا، وبالتالي يمكن تجنب تناول تلك العقاقير فيما بعد.
-وإذا كان توسع الحدقة بسبب إصابات بالمخ أو العين، فإن هناك بعض العلاجات الأخرى المناسبة، في حين تحتاج الحالات الحرجة إلى عملية جراحية لإصلاح التلف الموجود بالأعصاب أو هيكل العين، وربما يرتدي الشخص نظارات لتصحيح النظر.
وتساعد الجرعات القليلة من دواء Pilocarpine المستخدم لعلاج الجلوكوما، على تضييق بؤبؤ العين.

سبب اتساع بؤبؤ العين في الظلام

-يمكن أن يحدث اتساع أيضا فى الحدقة كتأثير جانبي مقصود أو غير مقصود لبعض الأدوية، على سبيل المثال، يطبق خبراء العناية بالعيون قطرات العين الموسعة للحدقة لعرض الشبكية والأجزاء الأخرى الموجودة في الجزء الخلفي من العين، وهذه الأدوية تؤدي إلى تمدد مؤقت فقط.
-يتوسع حجم الحدقة فى العينين عادة إلى أحجام متساوية إذا كان سبب التمدد هو استخدام مواد بيولوجية أو كيميائية، ولكن تمددها بأحجام غير متساوية قد تكون بسبب بعض الحالات العصبية التى تؤثر على الدماغ، ولكن يجب على أي شخص يعاني من اتساع حدقة العين بسبب الإصابة طلب رعاية طبية فورية.

هل اتساع حدقة العين يدل على مرض

قد يكون توسع بؤبؤ العين نتيجة بعض الأمراض ويسمى Mydriasis أو توسع الحدقة، وفيه تظل حدقة العين متوسعة دائمًا، ففي الحالات الطبيعية تقوم الحدقة بجمع الضوء وجلبه إلى شبكية العين لتشكيل الصور، وعادةً ما يتمدد البؤبؤ استجابةً للضوء الخافت حتى يتمكن من جمع المزيد من الضوء، ثم يعود إلى موضعه الطبيعي بعد ذلك، لكن إذا لم يعود البؤبؤ لحجمه الطبيعي، ويظل متضخم حتى مع الأضواء الساطعة، فقد يحدث ذلك كعرض لبعض الأمراض، منها:
-إصابة العين
قد تؤدي إصابة العين ، مثل صدمة القوة الحادة ، إلى تلف الأعصاب التي تتحكم في القزحية ، وهذا يمكن أن يعطل الاستجابة الطبيعية لدى الحدقة لمستويات الضوء في البيئة، وقد تختلف الأعراض الأخرى حسب سبب الإصابة في العين.
وقد يسبب التهاب القزحية تورم وتهيج حول بؤبؤ العين، وإذا لم يتم علاج تلك الحالة فقد تترك نسيج ندبي يجعل شكل البؤبؤ غير منتظم.
-توسيع حدقة العين الحميدة العرضية أحادية الجانب
توسع حدقة العين العرضي الحميد (BEUM) هو حالة مؤقتة تخلق حدقة متوسعة في عين واحدة فقط، وغالبًا ما يعاني الأفراد المصابون بهذه الحالة من صداع خفيف وألم في العين وحساسية للضوء وتشوش الرؤية خلال هذه النوبات. وفي بعض الحالات ، يحدث BEUM أيضًا أثناء الصداع النصفي. في حين أن تلك الحالة ليست حالة خطيرة ، إلا أن الفحص الكامل للعين والجهاز العصبي ضروري للتأكد من عدم وجود سبب أكثر خطورة
-اعتلال العصب القحفي
يشير الاعتلال العصبي للعصب القحفي إلى تلف تدريجي للأعصاب التي تنتقل إلى العين، حيث يؤثر العصب الحركي للعين على انقباض حدقة العين ، لذلك قد يؤدي تلفه إلى توسع حدقة العين، ويمكن أن يؤثر الاعتلال العصبي للعصب القحفي على عين واحدة أو كلتيهما وقد يواجه المصاب بهذا الاعتلال أيضًا أعراضًا أخرى في العين ، مثل ضعف الرؤية
إصابات في الدماغ يمكن أن تتسبب إصابة الدماغ في زيادة الضغط داخل الجمجمة ، مما قد يؤثر على العينين تشمل الأسباب النموذجية لهذا النوع من الإصابات إصابة أو ورم أو سكتة دماغية، وعادة ما تتأثر عين واحدة فقط، وأحيانًا ما يُطلق على توسع حدقة العين الناجم عن إصابات الدماغ الرضحية “انتفاخ حدقة العين”.
-زيادة هرمون الأوكسيتوسين
قد تؤدي زيادة مستويات الأوكسيتوسين إلى اتساع حدقة العين بشكل خفيف إلى متوسط، وعادة ما يتم إطلاق هرمون الأوكسيتوسين بسبب التمارين والتفاعلات الجسدية أو الاجتماعية الحميمة مع أشخاص آخرين، كما أنه يلعب أدوارًا مهمة أثناء الولادة، وتشير الأبحاث إلى أن ارتفاع مستويات الأوكسيتوسين قد تساعد في زيادة الاستجابة لوجوه الإنسان، ويسبب هذا الهرمون في المقام الأول آثارًا نفسية ، مثل زيادة الارتباط العاطفي والإثارة الجنسية.
-الإصابة في الرأس
يمكن أن تتسبب إصابة الدماغ في زيادة الضغط داخل الجمجمة ، مما قد يؤثر على عينيك، وتشمل الأسباب النموذجية لهذا النوع من الإصابات الاصطدام أو ورم أو السكتة الدماغية، وعادة ما تتأثر عين واحدة فقط بتلك الحالة، أحيانًا ما يُطلق على توسع حدقة العين الناجم عن إصابات الدماغ الرضحية “انتفاخ حدقة العين”.

ظهرت المقالة ما هو بؤبؤ العين أولاً على مواضيع.