إسلاميات

قصة دينية للأطفال عن قراءة وحفظ المعوذات والتحصين بها

المعوذات هي آيات قرآنية قصيرة أنزلها الله سبحانه وتعالى، ودعا الجميع لقراءتها وحفظها ومن خلال حفظنا لها فإننا نحصن بها أنفسنا وأهل بيتنا. وهذه السور هي سورة الإخلاص وسورة الناس وكذلك سور الفلق.

 

قصة دينية للأطفال حول قراءة المعوذات أهميتها وفوائدها

 

مرح طالبة في الصف السادس، وهي طالبة مجتهدة وذكية وكان من أولويات اهتماماتها أنها تفكر دائماً بالقراءة والتحضير ماذا  ستأخذ غداً من دروس، وكذلك تهتم بقراءة ما تطلبه المعلمات منها في المدرسة. وبعد الدراسة إما أن تلهو وتلعب أو أن تشاهد أفلام الكرتون.

 

وفي يوم وبينما كانت تقلّب قنوات التلفاز وجدت برنامجاً تلفزيونياً حول قراءة المعوذات وأهميتها في تحصين النفس، ولم تستوعب ما كانت تسمع وترى؛ لذلك قررت أن تذهب لوالدها ووالدتها لتسألهم حول قراءة المعوذات والاستفادة منها.

 

سألت مرح: أبي، أمي ما هي المعوذات الثلاثة يا والديّ؟

 

الأم: إن المعوذات يا بنيتي هي عبارة سور قصيرة من القرآن الكريم، يحفظ الله بها الإنسان من وساوس الشيطان ومن الحسد، وكذلك سورة الإخلاص فهي مهمة جدًا.

 

مرح: ما هي أهمية قراءة سورة الإخلاص يا أمي؟

 

الأم: إن لقراءة سورة الإخلاص وبالرغم من قصرها فوائد عدة.

 

فمن فوائد قراءة سورة الإخلاص أن قراءتها تعدل ثلث القرآن الكريم، ولقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمع الصحابة رضي الله عنهم وقال لهم قراءتها: “إني قلت لكم سأقرأ عليكم ثلث القرآن الكريم ألا إنها تعدل ثلث القرآن لكريم”.

 

وبقراءة سورة الإخلاص عشر مرات في اليوم يكون المرء قد بنى لنفسه قصراً في الجنة، وبقراءتها يحب الله عبده ويقربه منه.

 

قال الأب: لذا عليك يا بنيتي المواظبة على قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين، فمن منا لا يتمنى أن يقرأ كل يوم ثلث القرآن الكريم، كما وأن قراءة المعوذتين تعتبر رقية شرعية وعلينا يا غاليتي أن نقتدي بمعلمنا ورسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

 

ومرح لأنها طالبة مجتهدة وذكية حاولت أن تذكر نفسها دائماً بتحصين نفسها وقراءة ثلث القرآن الكريم قبل النوم، كما وأنها شكرت والديها؛ لأنها لم تكن تعرف بكل تلك المعلومات التي تنفع الشخص في الدنيا والآخرة.

 

المصدر

علمني النبي، ليلى حافظ القواسمي، 2017قصص اسلامية للأطفال، محمد منير، 2013قصص الأنبياء للأطفال، مريم عبد الرحمن محمد، 2013من كل بستان زهرة، قصص واقعية، تاريخيه للأطفال، سناء ناجي، 2014