حيوانات ونباتات

الحيوانات في الغابات المطيرة

الحيوانات في الغابات المطيرة وما هي الغابات الاستوائية و حيوان التابير و أين تقع الغابات المطيرة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الحيوانات في الغابات المطيرة

1-دولفين نهر الأمازون

الحيوانات في الغابات المطيرة

أكبر أنواع الدلافين الموجودة في العالم، يستوطن في المياه العكرة التي توجد في غابات الأمازون المطيرة. ويمكن رؤيته يسبح بين أشجار الغابة المغمورة بالماء، ويتميز هذا الدولفين باللون الوردي حيث أنه يعرف باسم الدولفين الوردي.
2-الضفدع الزجاجي

1656450989 17 الحيوانات في الغابات المطيرة

من أروع الحيوانات البرمائية التي تعيش في الغابات المطيرة، يتميز بأن جلده الشفاف، حيث يمكن رؤية الأعضاء الداخلية لهذا الضفدع. تم العثور عليه في الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، ويقال إن هناك حوالي 150 نوع من هذه الضفادع.
3-طائر الكاسواري

1656450989 337 الحيوانات في الغابات المطيرة

تم العثور على هذا الطائر في الغابات المطيرة في شمال شرق أستراليا وغينيا الجديدة. من أنواع الطيور التي لا تستطيع الطيران، فهو يشبه النعام المزخرف، كما أنه يحتل المركز الثالث كأكبر أنواع الطيور. دب الشمس أصغر دب موجود في جميع أنحاء العالم، يعيش في الأشجار ويستوطن غابات جنوب شرق آسيا المطيرة.
4- سلحفاة ماتا ماتا

1656450989 548 الحيوانات في الغابات المطيرة

توجد في الغابات المطيرة في أورينوكو والأمازون، تمتلك صدفة مفلطحة تأخذ شكل المثلث. أيضاً تمتلك زوائد تشبه الأوراق تتدلى من الرأس والرقبة. شكل السلحفاة الذي يشبه قطعة لحاء الأشجار هو من يساعدها في التمويه من الحيوانات المفترسة.

أين تقع الغابات المطيرة

– تقع الغابات الاستوائية المطيرة بالقرب من خط الاستواء، تم العثور على 57% من الغابات الاستوائية المطيرة في أمريكا اللاتينية.
– تقع ثلث الغابات الاستوائية المطيرة في العالم في البرازيل، هذا وتوجد الغابات الاستوائية المطيرة الأخرى في جنوب شرق آسيا، وجزر المحيط الهادئ والتي يوجد بها 25٪ من الغابات المطيرة الاستوائية في العالم، ويوجد 18% من الغابات المطيرة الاستوائية في غرب أفريقيا.
– تم العثور على الغابات المطيرة المعتدلة على طول بعض السواحل في المناطق المعتدلة.
– توجد أكبر الغابات المطيرة المعتدلة على ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الشمالية، تمتد من ولاية أوريغون إلى ألاسكا لمسافة 1200 ميل.
– يمكن العثور على غابات مطيرة معتدلة أصغر على الساحل الجنوبي الشرقي لشيلي في أمريكا الجنوبية، وهناك عدد قليل من الشرائط الساحلية الأخرى ذات الغابات المطيرة المعتدلة، بما في ذلك مناطق صغيرة في المملكة المتحدة، والنرويج، واليابان، ونيوزيلندا، وجنوب أستراليا

حيوان التابير

1656450989 564 الحيوانات في الغابات المطيرة

التابير هو أحد أنواع الثدييات، ويشبه الخنزير إلى حدّ ما، ويتغذّى على الأعشاب، ويعيش حيوان التابير في أعماق الغابات وبالقرب من الماء الذي يحب السباحة فيه. يتغذى على الأغصان الصغيرة وأوراق الشجر والشجيرات، وكذلك الفاكهة والنباتات الأخرى. يقضي التابير الكثير من الوقت في الماء والطين وهو من الحيوانات الخجولة، يعيش منفردًا أو في جماعات صغيرة، ويعتبر من الحيوانات النادرة المهدّدة بالانقراض. للتابير جسم قصير ثقيل، ورقبة غليظة ويمتد أنفه إلى الأمام ليُكون جذعاً قصيراً قابلاً للتحريك.

ما هي الغابات الاستوائية

الغابات الاستوائية هي عبارة عن غابات مُظللة مغلقة تنمو في حدود 28 درجة شمال أو جنوب خط الاستواء ، وتتميز بأنها أماكن رطبة جدًا ، وتتلقى أكثر من 200 كيلومتر من الأمطار سنويًا ، إما موسميًا أو طوال العام ، ودرجات الحرارة مرتفعة بشكل موحد ، وتكون ما بين 20 درجة مئوية و 35 درجة مئوية ، وتوجد هذه الغابات في آسيا وأستراليا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى والمكسيك وفي العديد من جزر المحيط الهادئ .
أشجار الغابات الاستوائية المطيرة تختلف تماماً عن أشجار الغابات المعتدلة ، في الغابة المطيرة تنمو الأشجار إلى حجم هائل ، حيث تدعمها دعامات قوية تشبه الدعامات عند قاعدة الجذع التي تساعد على استقرارها في تربة الغابات الضحلة ، بينما تتواجد الزواحف الضخمة حول جذوع الأشجار .تتكون الغابات الاستوائية الناضجة في الأراضي المنخفضة من عدة طبقات ، حيث تتكون الطبقة العليا من الغطاء النباتي من أشجار طويلة متناثرة تتربع فوق طبقة ظلة مغلقة تتشكل من تيجان الأشجار الأخرى ، أما المظلة هي الجزء الأكثر إثارة في الغابات المطيرة ، وهنا تحدث معظم أزهار الأشجار المثمرة ، مما يجذب مجموعة متنوعة من المخلوقات الرائعة.

ظهرت المقالة الحيوانات في الغابات المطيرة أولاً على مواضيع.