تكنولوجيا

اليوم العالمي للدفاع المدني

اليوم العالمي للدفاع المدني وكذلك أهداف اليوم العالمي للدفاع المدني، كما سنقوم بذكر فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، وكذلك سنوضح شعار اليوم العالمي للدفاع المدني 2022، كما سنقدم نشأة اليوم العالمي للدفاع المدني، وكذلك سنتحدث عن التواصل مع الدفاع المدني السعودي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

اليوم العالمي للدفاع المدني

يتم تخصيص اليوم الأول من شهر مارس من كل عام ليكون اليوم العالمي للدفاع المدني، والسبب في قضاء يوم باستخدام هذه المعدات هو لفت الانتباه إلى أهميتها وتحديد الإعداد والحماية في حالة وقوع كارثة أو حادث والتأكيد على الدفاع المدني الجهود والتضحيات التي بذلت استجابة للكوارث ويتضمن هذا اليوم أيضًا العديد من الأنشطة والاجتماعات وتمارين الوقاية من الكوارث.

أهداف اليوم العالمي للدفاع المدني

– إن الهدف الأهم والأبرز من الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني هو التذكير بمدى أهمية موضوع مكافحة الكوارث بكافة أنواعها.
– أضف إلى ذلك من أهداف هو العمل على التذكير بالدور المهم المناط لأجهزة وإدارات الحماية المدنية (الدفاع المدني) في العالم.
– ومنها أيضاً إشعار أجهزة الحماية المدنية في كافة دول العالم بأهمية الترابط والتكاتف في أدائها برسالتها.
– التعريف بمدى الاستفادة من أجهزة الإعلام المختلفة اللازمة لنقل توجيهات وتعليمات السلامة والحماية لكافة المواطنين.
– ومنها أيضاً تذكير كافة الدول بواجبها نحو المساندة الفعالة لمهام وواجبات المنظمة والتي تتضمن نشر وتشجيع.
– العمل على تنمية وتطوير الحماية المدنية على الصعيد العالمي تجاه المخاطر بشتى أنواعها.
عقد الندوات والمحاضرات التعريفية المتعلقة بالتعريف بمهام وواجبات الحماية المدنية (الدفاع المدني).
القيام بتوزيع مختلف أنواع النشرات، والملصقات التوعوية على المواطنين والمقيمين بالتنسيق مع المؤسسات والشركات والمدارس والجامعات.

فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني

– التعاون والتنسيق مع بعض الوزارات التي تلعب دوراً كبيراً في توعية الشعب مثل وزارة الشؤون الإسلامية ووزارة التربية والتعليم وغيرهم.
– التعاون مع وزارة التربية والتعليم، التي لها دور في توعية الشباب. وذلك من خلال تخصيص بضع دقائق لإلقاء بعض العبارات والنصائح المرتبطة بالمجتمع المدني والدور الكبير الذي يقوم به.
– وضع برنامج شامل يشمل جميع الجامعات والمدارس والمعاهد لمراكز الدفاع المدني، من أجل التذكير بدور المجتمع المدني، ونشر كافة المخاطر التي قد يتعرض لها الأشخاص وكيفية التعامل معها.
– نشر عدد من الملصقات والكتيبات الصغيرة التي تساهم في زيادة وعي الشعب، وتجعله على معرفة بكافة المخاطر التي قد تواجهه وكيفية مواجهتها.
– التنسيق مع جهاز الإعلام لما له من تأثير على آراء المجتمع، وذلك من خلال نشر المقالات وعقد اجتماعات مع المسؤولين في الجهاز الإعلامي.
– التخطيط الدقيق من أجل إقامة الاحتفالات برعاية أمراء كافة الإدارات، وذلك من أجل تعزيز فكرة الاحتفال بهذا اليوم لدى المجتمع.
– إقامة المعارض التي تبين الجهود التي تبذلها أجهزة الدفاع المدني. من ثم نشر الملصقات والصور في جميع وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى توزيعها داخل المدارس والمعاهد.

شعار اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

اليوم العالمي للدفاع المدني

إن المملكة العربية السعودية قررت الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار “سلامة الإنسان بناء ونماء”، وبدأت مديرية الدفاع المدني السعودي في التحضير لأجواء الاحتفال، وتقدير جهود قوات الدفاع المدني للحفاظ على أرض الوطن وسلامة أبنائه، كما تحاول المملكة تعزيز روح الانتماء، وإظهار مدى تفاني القوات وقت الأزمات والكوارث.

نشأة اليوم العالمي للدفاع المدني

يعود نشأة اليوم العالمي للدفاع المدني إلى يوم 18 ديسمبر 1990، وهو اليوم الذي اعتمدت الجمعية العامة التاسعة للمنظمة الدولية للحماية المدنية، بمقر المركز الدولي للمؤتمرات بالعاصمة السويسرية جينيف، يوم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني ليكون في الأول من شهر مارس من كل عام.
ويصادف هذا اليوم الذكرى السنوية لاعتراف الجمعية العامة في الأمم المتحدة بالمنظمة الدولية للحماية المدنية بوصفها منظمة دولية، ومن ثم سريان مفعول القانون الأساسي، وكان ذلك في عام 1972.
وتتكون المنظمة الدولية للحماية المدنية من 60 عضوًا، حيث يحرص جميع الأعضاء على إبراز المجهودات العظيمة التي تقوم بها أجهزة الدفاع المدني في حماية المجتمعات الإنسانية والحفاظ على سلامتها من كافة الأخطار التي تهددها.
ولقد جاء هذا الحرص من منطلق الدراية بحجم المخاطر التي تهدد الإنسان، والتي يمكن أن يقابلها في الطريق وفي عمله وفي منزله، مما جعل الأسرة الدولية تسعى لإحداث فعل يتناسب مع حجم تلك المخاطر، والتي تهدد سلامة الأرواح والممتلكات، وأيضًا من أجل وضع أسس لمواجهة ما ينجم عن تلك الكوارث، وهي الوقاية والمواجهة وإدارة الوضع، بعد وقوع الكارثة، وذلك لحماية البيئة والممتلكات، ولتقديم المساعدة اللازمة للضحايا.

التواصل مع الدفاع المدني السعودي

– الاتصال من كافة أنحاء المملكة على الرقم 998.
– الاتصال من الرياض – مكة المكرمة على الرقم 911.
– التواصل من خلال صفحة الدفاع المدني السعودي على موقع فيسبوك “.من خلال الموقع الرسمي“.
– الدخول إلى حساب الدفاع المدني السعودي على موقع تويتر “من خلال الموقع الرسمي“.
– التواصل عبر حساب الدفاع المدني السعودي على تطبيق إنستقرام “من خلال الموقع الرسمي“.
– من خلال حساب الدفاع المدني السعودي على تطبيق سناب شات “من خلال الموقع الرسمي“.

ظهرت المقالة اليوم العالمي للدفاع المدني أولاً على مواضيع.