القسم الطبي

تضخم الكبد والطحال

تضخم الكبد والطحال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل درجات تضخم الكبد وعلاج تضخم الطحال بالاعشاب ثم الختام الوقاية من تضخم الكبد تابعوا السطور القادمة.

تضخم الكبد والطحال

هي عبارة عن حالة صحية تسبب تضخم حجم كل من الكبد والطحال في الجسم، الأمر الذي قد يسبب بعض المضاعفات الخطيرة ومن الجدير بالذكر أن تضخم الكبد من شأنه أن يؤثر على حجم الطحال ويسبب تضخمه أيضًا، وذلك نتيجة موقعهما المحاذي للآخر، فعندما يتضخم الكبد يزيد الضغط على الطحال وبالتالي تدفق الدم له، مما ينتج عنه تورم الطحال وكبر حجمه وبما أن الطحال مسؤول عن تصفية البكتيريا والفيروسات في الجسم فإن إصابة الكبد في واحدة منها من الممكن أن يؤثر ذلك على الطحال أيضًا.
أسباب الإصابة بتضخم الكبد والطحال
هناك عدة أمور قد تسبب تضخم الكبد والطحال، والتي تشمل:
– الإصابة بالإيدز.
– الإصابة بفقر الدم.
– الإصابة بالذئبة.
– الإصابة بأنواع مختلفة من الالتهاب، مثل: التهاب الكبد الوبائي سي، أو مرض الزهري.
– الإصابة بمرض مزمن في الكبد.
– الإصابة بالسرطان.

درجات تضخم الكبد

قبل الإجابة على سؤال ما هي درجات تضخم الكبد، علينا معرفة ماهية تضم الكبد، إذ يتمثل تضخم الكبد بازدياد حجم الكبد لأسباب مرضية عديدة، وهو أحد العلامات المرضية التي لا يمكن الإحساس بها، إذ يتم الكشف عن تضخم الكبد فقط عن طريق فحص الطبيبوالجدير بالذكر أن وزن الكبد الطبيعي يتراوح ما بين 1200 غ إلى 1400 غ عند النساء، بينما يتراوح وزنه ما بين 1400 غ إلى 1500 غ عند الرجال.
والآن للإجابة على سؤال ما هي درجات تضخم الكبد، ففي الحقيقة لا يوجد نظام خاص يوضّح درجات تضخم الكبد، ولكن هناك نظام يعمل على توضيح الدرجات المختلفة للتنكّس الدهني الكبدي، وهو أحد أسباب تضخم الكبد الذي يتمثّل بتراكم الدهون في الكبد، ودرجات التنكّس الدهني الكبدي هي كالآتي:
– درجة 0
وهي الدرجة التي تمثّل الكبد الصحي الطبيعي، إذ تتمثّل الدرجة 0 بوجود خلايا دهنية تتراوح نسيتها ما بين 0% إلى 5% من الوزن الكلي للكبد.
– درجة 1
وهي الدرجة التي تمثّل التنكّس الدهني الكبدي الخفيف، إذ تتمثّل الدرجة 1 بوجود خلايا دهنية تتراوح نسيتها ما بين 5% إلى 33% من الوزن الكلي للكبد.
– درجة 2
وهي الدرجة التي تمثّل التنكّس الدهني الكبدي المتوسط، إذ تتمثّل الدرجة 2 بوجود خلايا دهنية تتراوح نسيتها ما بين 34% إلى 66% من الوزن الكلي للكبد.
– درجة 3
وهي الدرجة التي تمثّل التنكّس الدهني الكبدي الشديد، إذ تتمثّل الدرجة 3 بوجود خلايا دهنية يتجاوز وزنها 66% من الوزن الكلي للكبد.

علاج تضخم الطحال بالاعشاب

ينصح بعض الأطباء المختصين بالعلاج بالأعشاب باستخدام بعض النباتات كعلاج لتضخم الطحال كما يلي:
– عرقسوس : يستخدم العرقسوس في علاج الكثير من الأمراض لما يحتويه من مركبات من أهمها جليكوزيد، و فلافونيدات واسبراجين وحمض الجليسرازين، ويستخدم لعلاج الطحال ، عن طريق تناول كوب بارد منه، ويشرب مرتين في اليوم.
– السنديان : يحتوي لحاء السنديان على 20% من حمض العفص، ويحتوي على مادة الكوريكس التي تستخدم في علاج تضخم الطحال واحتقانه.
الجنسنج : يحتوي نبات الجنسنج على مواد صابونية ثربينوليه ثلاثة وجنسنيوزيدات، كما يحتوي على مركبات استيلية وباناكسانات، ويستعمل لتقوية جهاز المناعة ويفيد في علاج الطحال المحتقن والمتضخم.
– اكليل الملك : يحتوي النبات على مركبات من أهمها فلافونيدات وكومارينات ومواد راتنجية وحمض العفص وزيت طيار، ويعتبر مضاد يعالج تخثر الدم ويستخدم النبات لعلاج احتقان الطحال، وذلك عن طريق شرب مغلي اكليل الملك مرتين صباحا ومساءا.
– البابونج: يعتبر من النباتات المفيدة في علاج احتقان الطحال، وذلك عن طريق غليه وتحليته ب العسل وتناوله ثلاث مرات يومياً حتى الشفاء.
– الهندباء البرية : هو عبارة عن بنات عشبي له اوراق طويلة وتحتوي علي لاكتونات تربينية وتربينات ثلاثية وعل فيتامينات (أ، ب، ج) كما تحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم و الكالسيوم، ويستخدم أوراق النبات في علاج أمراض الطحال، وذلك عن طريق طحن الأوراق الجافة والجذور، وتنقع لمدة ساعة على الأقل في كوبين من الماء البارد، ثم تسخن على نار هادئة حتى تمام الغليان، ويشرب ثلاث مرات بعد كل وجبة ويستمر حتى الشفاء.
رعي الحمام : هو نبات عشبي يحتوي علي مادة الايريدويدات وحمض العفص، مما يساعد في علاج تضخم الطحال، وذلك عن طريق طحن كمية من النبات الجاف، ووضعه في كمية من الماء ويتم نقعه لمدة ساعة، ثم يوضع على النار حتى يبدأ في الغليان، ويصفى ويشرب منه كوب قبل تناول طعام الغداء.
– حشيشة الليمون : هو عشب له رائحة ذكي، تحتوي العشبة على زيت طيار كما يحتوي على مادة السترال والسترونيلال وتستعمل حشيشة الليمون بعد طحن أوراقه الجافة، عن طريق وضع كمية من المسحوق في كمية مناسبة من الماء حتى تمام الغليان، ويشرب منه كوب بعد الفطار حتى تمام الشفاء.
العسل: للعسل الكثير من الفوائد وله القدرة على علاج الالتهابات، مما يساعد في علاج تضخم الطحال، وينصح بتناوله عن طريق اذابته في كوب من الماء وتناوله يوميا.

الوقاية من تضخم الكبد

لتقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد، يمكنك اتباع النصائح الوقائية الآتية:
– اتباع نظام غذائي صحي كامل من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.
– تجنب شرب الكحول.
– اتباع التعليمات عند تناول الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية.
– الحد من استعمال المواد الكيميائية، مثل: المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية السامة، إلا في مناطق جيدة التهوية.
– الحفاظ على وزن صحي، والحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون.
– الإقلاع عن التدخين.

ظهرت المقالة تضخم الكبد والطحال أولاً على مواضيع.