القسم الطبي

عرق النسا وأعراضه

عرق النسا وأعراضه كذلك سنتحدث عن مخاطر عرق النسا كما سنذكر كذلك ما هو عرق النسا او العصب الوركي أيضا سنذكر كذلك عرق النسا الكاذب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

عرق النسا وأعراضه

1-ضعف وتيبس عضلات الساق التي تحرك القدم والكاحل
الشعور بألام شديدة أسفل العمود الفقري وصولاً إلى منطقة الأرداف وأسفل الجزء الخلفي من الساق والقدم
2-الإصابة بالشد العضلي المزمن
تنميل في الأطراف (الساق)
3-الإحساس بالوخز أو الخدران في منطقة أسفل الظهر مروراً إلى أصابع القدم
4-فقدان القدرة على الحركة بشكل طبيعي
5-ضعف عضلي في الساق أو القدم.

مخاطر عرق النسا

1-داء السكري
تزيد هذه الحالة، التي تؤثر على طريقة استخدام جسمك لسكر الدم، من خطر إصابتك بتلف الأعصاب.
2-العمر
تعتبر التغيرات في العمود الفقري المرتبطة بالعمر، مثل الأقراص المنفتقة والنتوءات العظمية هي الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بعرق النسا.
3-الوزن الزائد والسمنة
عن طريق زيادة الضغط على العمود الفقري، يمكن أن تسهم الزيادة المفرطة في وزن الجسم في حدوث التغيرات في العمود الفقري التي تُحفِّز الإصابة بعرق النسا.
4- المهنة
قد تلعب الوظيفة التي تتطلب لف الظهر أو حمل أحمال ثقيلة أو قيادة سيارة لفترة طويلة دورًا في الإصابة بعرق النسا، ولكن لا يوجد دليل قاطع على هذه الصلة.
5- الجلوس المُطوَّل
يعد الأشخاص الذين يجلسون لفترات مطوَّلة أو يتبعون نمط حياة أكثر خمولاً أكثر عرضةً للإصابة بعرق النسا عن الأشخاص النشطاء.

ما هو عرق النسا او العصب الوركي

عرق النسا أو التهاب العصب الوركي (بالإنجليزية: Sciatica) هو ألم الظهر والأطراف السفلية مع الشعور بخدران وتنميل يمتد للساق ناجم عن تهيج والاتهاب عرق النسا والعصب الوركي، حيث يسير العصب الوركي من الجزء السفلي للنخاع الشوكي إلى الظهر نزولاً إلى الساق والقدم، وعادة ما يتم الإصابة به نتيجة الضغط على العصب أسفل العمود الفقري. قد يتم الإصابة بألم عرق النسا في الرجل اليمنى أو اليسرى.
يعد العصب الوركي العصب الأكبر والأطول في الجسم، بحيث يبلغ سمكه بسمك الإصبع، ويقع عرق النسا في الجزء السفلي من النخاع الشوكي حتى أسفل القدم.
ويصيب مرض عرق النسا نسبة كثيرة من الناس ، ويعتمد علاجه على الجزء المصاب من العصب.

عرق النسا الكاذب

1-عرق النسا الكاذب هو اضطراب عضلي عصبي غير شائع، يظهر على هيئة ألم وتنميل في منطقة المؤخرة والورك والمنطقة الخلفية من الأرجل، وينشأ نتيجة تشنج العضلة الكمثرية (Piriformis muscle) أو قيامها بالضغط لسبب ما على العصب الوركي، مما يؤدي لتهيجه.
2-تشبه بعض أعراض عرق النسا الكاذب -مثل الألم والتنميل في منطقة الأرجل- إلى درجة كبيرة أعراض عرق النسا الحقيقي، ومن هنا جاءت التسمية.
3- على الرغم من أنها ليست حالة عرق نسا فعلية، إلا أن عرق النسا الكاذب قد يؤدي للإصابة بعرق النسا.
قد يظهر عرق النسا الكاذب فجأة بعد التعرض لحادث ما، أو قد 4-تبدأ أعراضه بالظهور تدريجيًّا لتتطور على مدى عدة أشهر. تعد متلازمة عرق النسا الكاذب أكثر شيوعًا بين النساء تحديدًا.
5-تختلف الأساليب العلاجية التي من الممكن اتباعها من حالة لأخرى تبعًا لعدة عوامل أبرزها مدى إزمان الحالة، ولكن غالبًا ما تجمع هذه الأساليب بين استخدام الأدوية والعلاجات الطبيعية، كما قد لا تستدعي بعض الحالات إخضاع المريض لأي علاج طبي.

ظهرت المقالة عرق النسا وأعراضه أولاً على مواضيع.