إسلاميات

حكم إظهار النون الساكنة والتنوين

للنون الساكنة والتنوين أحكام خاصة في علم التجويد، تتمثل ببعض الصفات العارضة للحروف، منها صفة الإظهار، ويعتمد تطبيق حكم الإظهار على مرور الحرف في بعض الحالات، وأن يليه حرفاً من مجموعة محددة من الحروف.

 

تعريف الإظهار

 

الإظهار هو بيان كل حرف من مخرجه الأصلي دون أي تغيير على صفته اللازمة، ولا زيادة في غنة الحرف، كما يعني لفظ النون الساكنة أو التنوين منفصلين عن الحرف الذي يليهما.

 

حروف الإظهار

 

يُطبّق حكم الإظهار على النون السكانة والتنوين إذا جاء بعدها حرف من ستة حروف وهي (الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء) ويُطلق على هذه الحروف اسم الحروف الحلقية، وقد يأتي حكم الإظهار على النون الساكنة في وسط الكلمة أو آخر الكلمة مع بداية الكلمة الت يتليها، أما التنوين فيكون فقط بين كلمتين.

 

صفة الإظهار

 

صفة الإظهار في القرآن الكريم أن تأتي النون الساكنة أو التنوين ثم يليها  واحد من الحروف الحلقية الستة، وضبط علماء التجويد الحكم الإظهار بإثبات السكون على حرف النون وفصله عن الحرف الذي يليه مع عدم التشديد، وضبط التنوين تنوينًا مركبًا دون تشديد الحرف الذي يليه.

 

سبب الإظهار

 

الرواية الصحيحة لتلاوة القرآن الكريم عن النبي _صلى الله عليه وسلم_، هي السبب الأساسي الذي اعتمده العلماء لتبرير حكم الإظهار، وأعاد بعض العلماء سبب افظهار إلى التباعد بين مخرج حرف النون الساكن وحروف الإظهار، حيث تخرج النون من مخرج طرف اللسان، وتخرج حروف الإظهار من الحلق، وتعتبر المسافة بين مخرج الحلق ومخرج اللسان من أبعد المسافات بين المخارج، مما يمنع من تطبيق أي حكم آخر غير الإظهار، كالإدغام أو الإخفاء.

 

مراتب الإظهار

 

صنّف علماء التجويد الإظهار على مراتب عدة اعتماداً على المسافة بين مخرج حرف النون ومخرج الحرف الحلقي الذي يليه، وهي كالتالي:

 

  1. المرتبة الدنيا: سميت بالمرتبة الدنيا نسبة لموقع خروج حرفي الخاء والغين، اللذان يلازمان مخرج أدنى الحلق.

 

  1. المرتبة المتوسطة: وتكون عند حروف وسط الحلق وهما حرفا الحاء والعين.

 

  1. المرتبة العليا: وسماها بعض العلماء بالمرتبة القصوى، أو الأقصى نسبة لحرفي الهمزة والهاء، اللذان يلازمان مخرج أقصى الحلق.

 

 أمثلة على إظهار النون الساكنة والتنوين

 

  1. نون ساكنة بعدها همزة “وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي” سورة طه 124.

 

  1. نون ساكنة بعدها هاءوَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ” سورة الأنعام 26.

 

  1. نون ساكنة بعدها عينمَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ” سورة يونس 27.

 

  1. تنوين بعده عينوَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” سورة البقرة 29.

 

  1. تنوين بعده غين إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً” سورة النساء 43.

 

  1. تنوين مع خاء فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ” سورة الزلزلة 7.

 

المصدر

الواضح في أحكام التجويد، محمد عصام القضاة، 2003أحكام التجويد، ياسر رسلان الحسيني، 2021أحكام تجويد القرآن الكريم، خلدون ربابعه، 2022من أحكام تجويد القرآن الكريم، محمد حسين، 2021