الأمومة والطفل

كيف أتجنب كلف الحمل

كيف أتجنب كلف الحمل وموعد ظهور كلف الحمل وعلاج كلف الحمل بالطرق الطبية وهل الكلف له علاقة بلون الجنين

كيف أتجنب كلف الحمل

1- تجنب التعرض الزائد للشمس، والحرص على وضع الكريم الواقى من أشعة الشمس.
2- عدم ارتداء الملابس الضيقة والتى تسبب احتكاكا فى الجلد، وهو ما يكون أكثر حساسية فى تلك الفترة.
3- فى حالة حدوث أى التهابات بالبشرة ينصح بعلاجها سريعا قبل أن تضبغ.
أما عن طرق العلاج فيفضل أن تكون بعد الولادة، وغالبا ما يستخدم بعض أنواع الكريمات المفتحة والتى يحددها الطبيب تبعا لشدة التضبغات الباقية

موعد ظهور كلف الحمل

يَظهر كلف الحمل عند المرأة بعد مرور 34 أسبوعٍ من الحمل، ويُعد من الأمور الطبيعيّة ظهور الكلف أثناء فترة الحمل، وهي عبارة عن علامات جلدية دقيقة من البشرة الداكنة، وفي غالب الأحيان يُصيب الكلف مناطق الوجه، مثل: الأنف، وعظام الخدين، والجبين، ومنطقة الشفاة العُليا، وامتداد خطي الفك، كما يُمكن ظهور الكلف على الساعدين، ومناطق الجسم التي تتعرض لأشعّة الشمس، كما أنّ البشرة التي تُعاني من التصبغات قد يزيد تصبغها في فترة الحمل، مثل: الندوب، والنمش، والأعضاء التناسلية، ويُمكن أن يُصيب الكلف الأجزاء التي تُعاني من الاحتكاك في الجسم، مثل: الجزء الداخلي من الفخذين، والإبطين

علاج كلف الحمل بالطرق الطبية

-في البداية قد تحتاجين إلى علاج سريع، باستخدام كريمات إخفاء العيوب للتخلص منه في أوقات معينة مثل المناسبات المهمة، وهذا إن كان الكلف ليس منتشراً ويتحسن بالتدريج. إن لم يختفي الكلف، أو كنتِ تستخدمين أحد موانع الحمل أو الحلقة المهبلية، والتي تؤثر على زيادة الكلف أو تؤخر فرص علاجه، قد يقترح عليكِ طبيب الجلدية استخدام حقن الجلوتاثيون أو الهيدروكينون، والتي تعمل على تفتيح البشرة، ومن الأفضل استشارة الطبيب حول استخدامها مع الرضاعة الطبيعية.
– العلاج بـ التقشير الكيميائي لتفتيح البشرة.
-في حالة إذا استمر ظهور الكلف، قد تلجأين إلى العلاج باستخدام أشعة الليزر، والتي تساعدكِ على التخلص من الكلف عن طريق جلسات يحددها الطبيب.

هل الكلف له علاقة بلون الجنين

من العادات التي توارثت عبر الأجيال هو الحيل التي يمكن من خلال تحديد جنس الجنين في المنزل ومن خلال التغيرات التي تحدث للسيدة الحامل، مثل شكل بطنها، وحجم أنفها، وكذلك ظهور الكلف، حيث يعتقد معظم الناس أن ظهور الكلف لدى المرأة الحامل يكون دليل على أن جنس الجنين ذكر.
وفي حال لم يظهر لها أي تصبغات جلدية أو كلف فأنها حتماً ستكون أنثى، ولكن هذه مجرد خرافات تستند إلى تكرار هذه الظاهرة، ولا تستند إلى معلومات طبية أو دراسات، ومن الخرافات الأخرى المتعلقة بالكلف وجنس الجنين هو ظهور التصبغات الجلد ية الغامقة حول حلمة صدر الأم، التي قد تدل إلى أن الجنين جنسه ذكر.
وإذا كان لونها فاتح ويميل إلى الأصفر فذلك يدل إلى أن الجنين جنسه أنثى، ولكن بالعودة إلى الدراسات والحقائق العلمية، فإن التغير الذي يحدث في هذه المنطقة يعود إلى التغيرات الهرمونية وبداية نشاط الغدد المسؤولة عن إنتاج الحليب.

الوقاية من كلف الحمل

-يعد تجنب التعرض لأشعة الشمس، واستخدام واقي الشمس الملائم، من أفضل طرق الوقاية من الإصابة بكلف الحمل.
-يفضل إستخدام واقي الشمس ذو عامل الحماية 50 وأكثر (SPF >=50)، والذي يعمل وقاية فيزيائية للجلد من الشمس، كما يحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم، أوأكسيد الزنك.
-لا يفضل إستخدام واقي الشمس الذي يعمل وقاية كيميائية للجلد، لكونه يوفر حماية قليلة من الشمس مقارنة بغيره.

ظهرت المقالة كيف أتجنب كلف الحمل أولاً على مواضيع.