تكنولوجيا

تعريف الذاكرة الرئيسية

تعريف الذاكرة الرئيسية وسوف نتحدث عن خصائص الذاكرة في الحاسوب مكونات الذاكرة المركزية ما مراحل تطور ذاكرة الحاسوب؟ تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف الذاكرة الرئيسية

1-وحدة الذاكرة الرئيسية أو الذاكرة الرئيسية مصطلح يطلق على ذاكرة النظام الرئيسية، مهمتها خزن البيانات المرسلة من وحدة الادخال قبل معالجتها، وحفظ البيانات المُعالجَة قبل إرسالها إلى وحدة الإخراج، تحتفظ الذاكرة الرئيسة بالبرامج التي تحتاجُها وحدة المعالجة في عملها، تتكون الوحدة من الذاكرة العشوائية (بالإنجليزية: RAM)‏ و ذاكرة القراءة فقط (بالإنجليزية: ROM)‏.
2-تتكون ذاكرة الحاسب الرئيسية من مواد الكترونية أو مغناطيسية مواد الكترونية أي أنها تشحن بالكهرباء لتصبح إما موجبة وإما سالبة اي باصطلاح علم الحاسب شغال أو غير شغال و مواد مغناطيسية أي أنها تشحن بالكهرباء لتصبح ذات قطب موجب وآخر سالب وهي ايضاً تعني باصطلاح علم الحاسب شغال أو غير شغال وهذا يساوي النظام الزوجي 1 أو صفر.

خصائص الذاكرة في الحاسوب

1- DDR
تشير DDR و DDR2 و DDR3 إلى معدل البيانات المضاعف. إنها القياس الذي تنقل به ذاكرتك أجزاء البيانات في دورة الساعة. تعمل جميع الذكريات في دورات على مدار الساعة لمزامنة عملياتها وتقوم وحدة DDR بنقل قطعتين من البيانات في كل دورة. هذا يعني أن ذاكرة DDR ستنقل ضعف البيانات التي تنقلها وحدة ذاكرة قديمة بنفس طول دورة الساعة. كانت وحدات الذاكرة القديمة عبارة عن ذاكرة SDRAM ، والتي لم تعد متوفرة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية. الاختلافات بين DDR و DDR2 و DDR3 هي أجيال كل منهم ؛ الجيل الثالث من ذاكرة DDR ذات قيمة معدل أعلى من الجيل الأول DDR.
2-ذاكرة ميغا بايت
تقاس الذاكرة بالميجابايت ، وتكتب بالميجابايت. تتمثل الممارسة القياسية لوحدات ذاكرة الإعلان في تقديمها كرقم كمبيوتر مع كتابة قيمة ميغابايت بعد ذلك ؛ على سبيل المثال PC6400. تمثل قيمة MB (6400) مقدار البيانات التي يتم نقلها في الثانية ، وكلما زادت قيمة ميغابايت زادت البيانات التي يمكن نقلها. عادةً ما يتم حساب قيمة ميغابايت باستخدام تردد ساعة الذاكرة (MHz) وضربها في 8. ومع ذلك ، هذا ليس دائمًا الرقم الدقيق لأن الشركات المصنعة تتجنب بيع الذاكرة بأرقام معقدة (على سبيل المثال 1066 ميجا هرتز × 8 = P8528) وبدلاً من ذلك تقريبه لأعلى أو لأسفل ، في هذه الحالة PC8500
3-سرعة ساعة الذاكرة
تتم كتابة سرعة ساعة ذاكرة ذاكرة الكمبيوتر بالميغاهرتز. هذه هي القيمة التي تحدد مدى سرعة نقل الكمبيوتر للذاكرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تتم كتابة القيمة الإجمالية التي يمكن أن تحققها ذاكرتك عادةً بعد قيمة DDR أو DDR2 أو DDR3. على سبيل المثال ، قد تمثل DDR2-667 667 ميجا هرتز. ومع ذلك ، من المهم أن نفهم أن سرعة الساعة القياسية للذاكرة هي دائمًا نصف ما يتم الإعلان عنه ؛ في هذه الحالة ، 333 ميغا هرتز. هذا لأن DDR تعمل دائمًا بسرعة ضعف ما يمكن أن تكون عليه وحدة الذاكرة القديمة. كتابة قيمة DDR MHz هي قيم الإعلان القياسية لرقائق الذاكرة.

مكونات الذاكرة المركزية

1-الوجه الامامي يتحتوي الوجه الامامي للوحدة المركزية على مكونات مهمة وهي
2-زر التشغيل / ايقاف التشغيل ويفيد في تشغيل الكمبيوتر وايقاف تشغيله.
3-الوجه الخلفي: تحتوي الجهة الخلفية للوحدة المركزية على عدة منافذ وروابط لتوصيل مختلف المكونات المحيطية والاساسية لجهاز الحاسوب .. اهمها:
4-مروحة تبريد لصندوق النظام (توجد فقط في بعض الاجهزة حيث تعمل على تبريد المكونات الداخلية لصندوق الحاسوب.
5-مدخل توصيل سلك الطاقة الكهربائية لتوصيل الكهرباء من المقبس الى الجهاز.
6-مفتاح تغيير التوتر (110/220 ويستعمل لتعديل مستقبل التوتر حسب شدة التوتر المتاح في الدارة المنزلية.
7-منافذ توصيل وتكون هذه المنافذ متسلسلة في شريطين على الجهة الخلفية لصندوق النظام شريط صادر عن اللوحة الام وشريط خاص لبطاقات التوسعة وتكون هذه الاخيرة مغطاة بشرائح معدنية يسهل ازالتها.
8-زر اعادة التشغيل ويفيد في اعادة تشغيل الجهاز من جديد في حالة حدوث مشاكل عويصة أثناء التشغيل (كبطء الجهاز او تجمده …. الخ).
9-قارىء الاقراص المرنة ويستعمل لإدخال الاقراص المرنة بغرض قراءتها او الكتابة عليها.
10-قارئ الاقراص المضغوطة ويستعمل لإدخال الاقراص المضغوطة بهدف قراءتها او الكتابة عليها.

ما مراحل تطور ذاكرة الحاسوب؟

1- أولى أشكال ذاكرة الحاسوب الرئيسية كانت عبارة عن خطوط من الزئبق استُخدمت لتخزين البيانات مثل الموجات فوق الصوتية، إضافة إلى أنابيب أشعة الكاثود التي استخدمت في تخزين البيانات الخاصة بالشحنات على الشاشات، ثم ابتُكرت الأسطوانة المغناطيسية (The magnetic drum) عام 1948م، والتي استخدمت أكسيد الحديد كغلاف حول أسطوانة دائرية بهدف تخزين البيانات والبرامج على هيئة أنماط مغناطيسية.
2-وفي عام 1952م، ظهرت ذاكرة النواة المغناطيسية رخيصة الثمن نسبيًا، وفي عام 1971م ظهرت شريحة ذاكرة الدارة المتكاملة الأولى، وهناك أيضًا ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة التي لا تحتاج إلى إعادة تنشيط بين الحين والآخر، وفي عام 2001م انتشر تصميم عُرف باسم (SDRAM) اختصارًا لِ “synchronous DRAM”

ظهرت المقالة تعريف الذاكرة الرئيسية أولاً على مواضيع.