القسم الطبي

ما هي أسباب ألم أسفل القدم

ما هي أسباب ألم أسفل القدم نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب ألم باطن القدم و حرارة باطن القدمين ثم الختام علاج ألم باطن القدم تابعوا السطور القادمة.

ما هي أسباب ألم أسفل القدم

-مطبات الكعب:
تحدث مطبات الكعب بسبب تعرّض عظم الكعب غير الناضج لدى المراهقين للاحتكاك المفرط، مما يؤدي إلى زيادة نمو العظام، وقد ينتج الاحتكاك المفرط بسبب ارتداء الكعب العالي قبل أن تنضج العظام بالكامل، ويجدر القول إنّ هذه الحالة تؤثر بشكلٍ أكبر في الأشخاص الذين يعانون من تبسط القدم.
-مرض سيفر:
يؤثر هذا المرض بشكلٍ كبير في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7-15 عاماً، ويُعدّ السبب الأكثر شيوعاً لألم الكعب لدى الأطفال والرياضيين في سن المراهقة، ويحدث هذا المرض بسبب الإفراط في استخدام عظم الكعب، وبسبب التعرّض لإصابات متعددة في عظم الكعب النامي.
-اعتلال الأعصاب المحيطية:
يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية تلف الأعصاب، ممّا يؤدي إلى الشعور بالألم والتنميل في القدمين واليدين، وقد يحدث هذا الاعتلال بسبب التعرّض للإصابات الصادمة، والالتهابات، والاضطرابات الأيضيّة، والتعرّض للسموم، والإصابة بمرض السكريّ.
-التهاب اللفافة الأخمصيّة:
تعتبر اللفافة الأخمصيّة رباطاً قوياً يشبه الوتر، وتمتد من عظم الكعب إلى مقدمة القدم، وفي الحقيقة يحدث التهاب اللفافة الأخمصيّة عادة لدى الأشخاص الذين يعانون من تقوّس القدم بشكلٍ أكبر أو أقل من الطبيعي، ويؤدي إلى الشعور بالألم أسفل القدم وخاصة بعد فترات طويلة من الراحة، كما قد يعاني المصاب من تشنجات في عضلات الساق إذا تعرّض وتر أخيل للشد كذلك.
-التهاب المفاصل الروماتويدي:
ويمثل حالة مناعية ذاتية (بالإنجليزية: Auto-immune) تقدميّة، تسبب الالتهاب والألم في المفاصل، والأنسجة التي تقع حول المفاصل، وأعضاء الجسم الأخرى.
-ارتداء بعض الأحذية:
مثل الأحذية ذات الكعب العالي، أو التي لا تلائم مقاس القدم.
-ورم مورتون العصبيّ:
وهو انتفاخ العصب الواقع في باطن القدم، عادةً بين قاعدة الإصبع الثاني والثالث.
-كسور الإجهاد:
تحدث كسور الإجهاد بسبب ممارسة الرياضات الشّاقة، وتؤثر بشكلٍ كبير في العدائين وتحديداً في عظام مشط القدم لديهم، كما يمكن أن يحدث هذا النوع من الكسور لدى مرضى هشاشة العظام.
-متلازمة نفق عظم الكعب:
وتعرف أيضاً بمتلازمة النفق الرصغيّ، وتحدث بسبب الضغط على العصب الرصغيّ في الكاحل أو القدم.
-اعتلالات الأعصاب السكريّة:
وتمثل تلف الأعصاب الناجم عن الإصابة بمرض السُّكري.
-النقرس:
ويمثل النقرس التهاب المفاصل المرتبط بارتفاع حمض اليوريك.

أسباب ألم باطن القدم

-الوقوف لساعات طويلة
يضطر بعض الأشخاص إلى الوقوف لساعات طويلة، بسبب ظروف العمل، مثل عمال المصانع، مما يتسبب في زيادة الضغط على باطن القدم، ومن ثم الشعور بألم فيه.
-ممارسة الرياضة
قد تشكل بعض التمارين الرياضية، مثل الجري لمسافات طويلة ورقص الباليه، ضغطًا كبيرًا على الكعب والأنسجة المتصلة به، مما يؤدي إلى الشعور بألم في باطن القدم.
-التهاب اللفافة الأخمصية
عادةً ما ينتج ألم باطن القدم عن التهاب اللفافة الأخمصية، وهي رباط ليفي سميك من النسيج الضام، يربط عظم الكعب بأصابع القدمين ولا يزال سبب التهاب اللفافة الأخمصية غير واضحًا للأطباء، لكنهم لاحظوا أنه أكثر انتشارًا بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة مفرطة في الوزن.
-السمنة المفرطة
إذا قام الشخص المصاب بالسمنة المفرطة بالمشي أو الوقوف لساعات طويلة، غالبًا سيشعر بألم شديد في باطن قدميه، نظرًا للضغط الذي يشكله وزن الجسم على الساقين، فضلًا عن التهاب اللفافة الأحمصية الذي قد يكون مصابًا به.
-الفلات فوت
ألم باطن القدم من الأعراض المزعجة التي يشكو منها مرضى الفلات فوت، ويرجع السبب إلى أن الأقدام المسطحة تؤثر سلبًا على طريقة توزيع وزن الجسم على الأطراف السفلية، مما يزيد الضغط على الأربطة والأوتار والأعصاب.

حرارة باطن القدمين

تُعتبر حرارة القدمين والشعور بشكل مؤلم بسخونة القدمين وحرارتها مرتفعة حالة شائعة، وغالباً ما تنتج عن حدوث تلف في أعصاب القدم، وفي بعض الحالات قد تكون الحرارة خفيفة، إلّا أنّها في أحيان أخرى قد تكون شديدة ومُزعجة ومؤلمة لدرجة أنّ الألم قد يمنع النوم، وقد يُرافق الإحساس بالحرارة إحساس بالوخز والخدران،[١] قد يُعود سبب الحرارة في القدمين في أغلب الأحيان لمجموعة متنوعة من الأسباب، مثل: الإصابة بمرض السكري، وهو السبب الأكثر شيوعاً، وسوء التغذية، وفيروس نقص المناعة البشرية، وبعض الأدوية، والوراثة، وأسباب عدة سيتم ذكرها بالتفصيل لاحقاً خلال هذا المقال، ويجدر بالذكر أنّ هذه الحالة قابلة للعلاج بمُجرد التعرف على المُسبب لدى غالبية المصابين الذين يعانون منها، وذلك عن طريق معالجة المسبب، وتخفيف الألم والحد منه.

علاج ألم باطن القدم

يتبع الناس العديد من الطرق للتخلص من آلام أسفل القدم، ومن هذه الأساليب ما يلي:
-الراحة وعدم المشي لفتراتٍ زمنيةٍ معينة، حتّى تعود الرجل لكفاءتها وقوتها، مع مدهما.
-كمادات الماء البارد. عمل تدليكٍ ومساجاتٍ لباطن القدم. تخفيف الوزن لتخفيف ضغط الجسم على عضلات وأوتار القدم.
-وضع ضمادٍ من الإسفنج بين أصابع القدم، حيث يقلل هذا الضماد من الضغط الواقع على الأقدام والأصابع.
– تجبير كسور الأقدام من خلال استخدام الجبائر المناسبة.
– علاج الثآليل بالأدوية المناسبة وفق الوصفات الطبية.
-ارتداء الأحذية الطبية والمناسبة والمريحة للقدم والتي يوجد بين مشط القدم وبينها فراغاً يتيح للأقدام أن ترتاح.
-ارتداء الجوارب المريحة وذات القماش الجيد.
-تناول الأدوية خاصةً المسكنات وفق وصفةٍ طبية، لا على المسؤوليّة الشخصيّة للمصاب؛ لأنّ هذه العقاقير قد تكون مؤذيةً وقد -تؤدّي إلى آثار جانبيةٍ سلبية. أخذ حقنات الكورتيزون لعلاج ما يعرف بالوكعة.

ظهرت المقالة ما هي أسباب ألم أسفل القدم أولاً على مواضيع.