القسم الطبي

أعراض لخبطة الهرمونات

أعراض لخبطة الهرمونات وعلاج اضطراب الهرمونات بالأعشاب و أعراض ارتفاع الهرمونات عند البنات وأعراض اضطراب الهرمونات عند الرجال

أعراض لخبطة الهرمونات

-دورات شهرية غير منتظمة، وتوقف الدورة الشهرية أو تكرار حدوثها.
-الشعر الزائد في مناطق على الوجه أو الذقن أو مناطق أخرى بالجسم.
-زيادة الوزن أو الصعوبة في فقدانه.
-علامات الجلد.
-جفاف المهبل.
-ضمور مهبلي.
-ألم خلال الجماع.
-اسوداد وتعتيم في الجلد.

أعراض اضطراب الهرمونات عند الرجال

-التمثيل الغذائي وكيفية استفادة الجسم من -الطعام للحصول على الطاقة.
-معدل انتظام ضربات القلب.
-الإنجاب.
-الوظائف الجنسية.
-استقرار الحالة المزاجية.
-نمو الجسم.
-تطور العقل والإدراك.
-التحكم في درجة حرارة الجسم.
-انتظام النوم.

أعراض ارتفاع الهرمونات عند البنات

1-فقدان الرغبة
يعتبر فقدان الرغبة في إقامة علاقة زوجية من الآثار الجانبية الشائعة جداً عند النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل. في الواقع، تحتوي الأخيرة على الكثير من الإستروجين الاصطناعي.
2- متلازمة ما قبل الحيض
تشعر العديد من النساء بالسوء في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية. تظهر أعراض الدورة الشهرية قبل الدورة بـ14 يوماً، وتتميز بانزعاج جسدي وعاطفي مثل اضطرابات الأكل، والاكتئاب، وآلام البطن، والإمساك، والغثيان، والتعب، والشوائب الجلدية.
3- تقلبات المزاج
تنتقل النساء اللاتي يعانين من زيادة هرمون الإستروجين من حالة إلى أخرى في أي وقت من الأوقات على الإطلاق، ففي بعض الأحيان يكنّ في حالة مزاجية جيدة، وفجأة لا يستطعن تحمّل أي شيء.
4- زيادة الوزن
ظاهرة أخرى هي زيادة الوزن، حيث إن الإستروجين الزائد يمكن أن يسبب احتباس الماء في الجسم.
5- عدم انتظام الدورة الشهرية
يمكن أن تؤدي مستويات هرمون الإستروجين المرتفعة جداً أو عدم التوازن بين الإستروجين والبروجسترون إلى تعطيل الدورة الشهرية. يؤثر هذا على طول الدورة (قصيرة جداً أو طويلة جداً) وكمية الدم المفقودة (صغيرة أو ثقيلة)
6- الصداع
يعاني العديد من النساء من الصداع قبل الدورة الشهرية. إذا استمر الصداع النصفي لفترة طويلة، فقد يشير ذلك إلى وجود فائض في هرمون الإستروجين. تظهر هذه الأنواع من الصداع النصفي قبل وأثناء وبعد الدورة الشهرية.
7- اضطرابات النوم
يمكن أن يسبب الكثير من هرمون الإستروجين مشاكل في النوم. هذا هو السبب في أن الأشخاص المتأثرين بهذه الظاهرة يجب أن يذهبوا إلى الفراش بمجرد شعورهم بالتعب، وتجنّب القيلولة أثناء النهار وممارسة النشاط البدني بانتظام.
8- برودة القدمين واليدين
هرمون الإستروجين يؤثر على التمثيل الغذائي. يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية أو نقص السكر في الدم، ومن أعراض هذه الحالات برودة القدمين واليدين.
9- ارتفاع ضغط الدم
تؤدي مستويات هرمون الإستروجين المرتفعة إلى تحفيز الهرمونات التي تتحكم في ضغط الدم بشكل مفرط. بشكل عام، يساعد استهلاك البروجسترون في تعديل ضغط الدم في هذه الحالات.
10- تساقط الشعر
الإستروجين الزائد يرفع مستويات هرمون التستوستيرون، مما يسبب تساقط الشعر.
11- جفاف الجلد
عادة ما تعاني النساء من جفاف الجلد في فترة انقطاع الطمث، حيث يخزن الجلد رطوبة أقل في مرحلة البلوغ. ثم يعانون من حكة وتوتر جلدي وظهور قشرة على فروة الرأس.

علاج اضطراب الهرمونات بالأعشاب

-المريمية:
يساعد مغلي المريمية على تنظيم مستوى هرمون الأستروجين في الدم، وهو ما يساعد بدوره على تنظيم الدورة الشهرية وتقليل حدة أعراضها والتقلبات المزاجية المصاحبة لها.
-الجينسنج:
استخدمت النساء في الصين الجينسنج لعدة قرون كدواء فعال لتنظيم الدورة الشهرية والتقليل من أعراضها، كما يساعد تناول الجينسنج بانتظام على تقليل الشعور بالأرق من خلال التحكم في مستوى هرمون الكورتيزول، فضلًا عن ذلك فهو من المشروبات التي تحفز الرغبة الجنسية لدى النساء والرجال.
– الزنجبيل:
كوب من الزنجبيل يوميًّا يساعد على تنظيم الدورة الشهرية والتقليل من أعراضها، كما يعزز من أداء الجهاز الهضمي، ويقلل من الشعور بالغثيان، ويساعد على تعزيز الرغبة الجنسية، أضيفي له قليلًا من العسل وتمتعي بفوائد صحية لا تُحصى

ظهرت المقالة أعراض لخبطة الهرمونات أولاً على مواضيع.