القسم الطبي

تحليل WBC الطبيعي في البول

تحليل WBC الطبيعي في البول ونسبة كريات الدم البيضاء الطبيعية في البول للحامل وأسباب وجود كريات الدم الحمراء في البول وما هو تحليل WBC، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تحليل WBC الطبيعي في البول

إذا ظهر في نتيجة تحليل البول وجود كريات دم بيضاء بعدد أكبر من الطبيعي، فإن ذلك يعد مؤشرًا على مرض معين، وقد يساعد على تشخيص العديد من الأمراض.
يتم تشخيص ظهور كريات الدم البيضاء في البول عن طريق إجراء تحليل البول لعينة البول التي تأخذ من منتصف المجرى، ثم يتم إرسال عينات البول إلى المختبر ليتم فحصها مجهريًا وتحليلها كميائيًا.
إليكم في ما يأتي أهم المعلومات والنصائح حول تشخيص ظهور كريات الدم البيضاء في البول:
-يجب عند تجميع عينة البول الحرص على عدم تلوثها بأي إفرازات أخرى، خاصة الإفرازات المهبلية عند الإناث فقد تحتوي على بكتيريا قد تشوش نتيجة التحليل.
-قد يكون هناك حاجة لمزيد من الفحوصات التشخيصية لتحديد سبب ظهور كريات الدم البيضاء، ومنها: تصوير الحويضة في الوريد.
-التصوير بالرنين المغناطيسي.
-التصوير المقطعي المحوسب.
-التصوير بالموجات فوق الصوتية لمنطقة البطن

نسبة كريات الدم البيضاء الطبيعية في البول للحامل

تتراوح النسبة الطبيعية لارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل ما بين 4500 – 11000 كرية دم بيضاء / ملليمتر مكعب من الدم، أما الحد الأدنى الواجب الحفاظ على نسبته فهو 6000 كرية دم بيضاء / مللمتر مكعب من الدم، أما في الثلث الأخير من الحمل فتزداد النسبة لتتراوح ما بين 12000 – 18000 كرية دم بيضاء / مايكروليتر من الدم.

ما هو تحليل WBC

يُعد تحليل WBC أحد تحاليل الدم المستخدمة لمعرفة عدد خلايا الدم البيضاء الموجودة في الدم، وتُعتبر خلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White blood cells) واختصارًا (WBCs) جزءًا لا يتجزأ من مكونات الدم، وتساهم في الكشف عن أي عدوى يتعرض لها الجسم وتحاربها، باعتبارها جزءًا من جهاز المناعة، ومن الجدير بالذكر أنّه توجد عدة أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء، ويؤدي كل نوع منها دورًا معينًا في مجال حماية الجسم، وهذه الأنواع هي: الخلايا المتعادلة أو العدلات (بالإنجليزية: Neutrophils)، والخلايا اللمفاوية (بالإنجليزية: Lymphocytes)، والخلايا الوحيدة (بالإنجليزية: Monocytes)، والخلايا الحمضية (بالإنجليزية: Eosinophils)، والخلايا القاعدية (بالإنجليزية: Basophils)‏. يمكن إجراء تحليل WBC كجزء من تحليل العد الدموي الشامل (بالإنجليزية: Complete blood count)، وتكمن أهمية تحليل WBC في الكشف عن الكثير من المعلومات المهمة المتعلقة بجهاز المناعة وعن الاختلالات التي قد يتعرض لها الجسم، وذلك عن طريق معرفة عدد كل نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء، حيث إنّ ملاحظة زيادة نوع منها أو نقصانه يساعد على الكشف عن العدوى وردود الأفعال التحسسية أو السامة لمختلف الأدوية والمواد الكيميائية، بالإضافة إلى الكشف عن العديد من الحالات الصحية كابيضاض الدم أو اللوكيميا (بالإنجليزية: Leukemia)، وسنقف على دواعي إجراء التحليل بتفصيل أكثر أدناه.

أسباب وجود كريات الدم الحمراء في البول

هناك عدة أسباب وراء وجود كريات الدم الحمراء في البول، مثل:
1. التهاب المسالك البولية
يعد التهاب المسالك البولية والذي غالبًا ينشأ بسبب تكاثر البكتيريا القادمة من الحالبين في المثانة أحد أسباب وجود كريات دم حمراء في البول التي غالبًا يمكن رؤيتها تحت المجهر، وقد يرافقها عدد من الأعراض الأخرى، مثل:
حرقة في البول.
رائحة كريهة للبول.
2. حصى الكلى
تنتج حصى الكلى بسبب تجمع الرواسب على جدار الكلى أو في المثانة، وقد تسبب ألم بسبب الانسداد الذي قد تحدثه أو نتيجة مرورها، كما يمكن أن ينتج عنها كريات دم في البول إما مرئي بالعين أو تحت المجهر فقط.
3. مشكلات البروستاتا
يتسبب تضخم البروستاتا أو التهابها في عدد من الأعراض، مثل:
ظهور كريات دم حمراء في البول بشكل مرئي عبر العين أو المجهر.
ألم أثناء التبول.
4. السرطان
تظهر كريات الدم الحمراء في البول أحيانًا نتيجة الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل: سرطان الكلى أو سرطان المثانة أو سرطان البروستاتا والتي غالبًا لا يتم اكتشافها في المراحل الأولى.

ظهرت المقالة تحليل WBC الطبيعي في البول أولاً على مواضيع.