القسم الطبي

هل البيض المسلوق يزيد الوزن

هل البيض المسلوق يزيد الوزن

يُعد البيض بمختلف طرق إعداده سواء إن كان مسلوقًا أو مقليًا أحد أفضل الأطعمة التي يُفضلها الكثير من الأشخاص، فهي وجبة صحية بها العديد من العناصر الغذائية المختلفة، والبيض المسلوق من ألذ وأشهى الأطعمة التي يُمكن تناولها في مختلف الأوقات سواء أثناء الفطور أو أثناء العشاء على سبيل المثال.

  • ويتم طرح الكثير من التساؤلات التي تخص البيض المسلوق وتناوله لمعرفة إن كان يزيد الوزن أم لا، وقد أفاد خبراء الصحة بعد قيامهم بعدد كبير من الأبحاث والدراسات بأن البيض المسلوق لا يُزيد الوزن.
  • فعلى الرغم من أن البيض المسلوق غني بالكثير من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات والبروتينات إلا أنه يمتلك عددًا قليلاً من السعرات الحرارية، وبالتالي فهو لا يتسبب بأي زيادة في الوزن عند تناوله بشكل صحي وبشكل معتدل وطبيعي.
  • في بعض الحالات القليلة يُمكن أن ينتج عن البيض المسلوق زيادة في الوزن، وذلك عندما يتم تناول كميات كبيرة جدًا منه بشكل أكبر من المعدل المعتاد، حينها سيدخل إلى الجسم كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي لم يتمكن من الجسم من حرقها بالكامل، وبالتالي سيقوم بتخزينها، وفي تلك الحالة يُمكن أن يزداد الوزن، فيما عدا ذلك لا يُزيد البيض المسلوق الوزن.

هل البيض يسمن

البيض المسلوق بشكل عام لا يُسمن ولا يتسبب في أي زيادة في الوزن، فهو من الأطعمة الصحية التي تحتوي على عدد بسيط من السعرات الحرارية، لذلك لا ينتج عن تناول البيض المسلوق سمنة أو زيادة في الوزن.

  • ولكن في حالة تناول البيض المسلوق بإفراط يُمكن أن يزداد الوزن، وذلك لأن الجسم يحصل على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تفوق حاجته.
  • كما أنه في حالة تناول البيض المسلوق وإضافة عدد من الأشياء إليه مثل الجبن على سبيل المثال تزداد السعرات الحرارية بحسب الكمية وبحسب نوع الجبن أيضًا، وبالتالي يُمكن أن يتسبب ذلك بحدوث زيادة في الوزن.
  • لهذا السبب يُنصح بتناول البيض المسلوق بشكل منفرد، كما يُنصح أيضًا بتناوله بكميات بسيطة حسب احتياج الجسم كي لا يحصل الجسم علة الفائدة الصحية وعلى السعرات الحرارية المناسبة فقط.

هل البيض بالزبدة يزيد الوزن

يُعرف عن الزبدة أو السمن أو الزيت أنهم من المواد الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وكلما زادت كمية تلك المواد زادت السعرات الحرارية الناتجة عنهم، ولا يُشترط وضع أيًا منهم من أجل قلي الطعام فقط، بل يُمكن وضعهم بدون قلي كذلك.

  • فبعض الأشخاص يفضلون تناول البيض المسلوق بالزبدة باستمرار أو يضعون عليه بعض السمن أو قليلاً من الزيت، ويتفاجؤون حينها من زيادة الوزن بشكل غير طبيعي.
  • فعلى الرغم من احتواء البيض على القليل من السعرات الحرارية إلا أنه في وجود الزبدة أو السمن أو الزيت تزداد نسبة هذه السعرات، وذلك بسبب السعرات الحرارية الموجودة في الزبدة أو غيرها.
  • ولا يتم الشعور بزيادة الوزن بعد تناول البيض بالزبدة في نفس الوقت، بل بعد فترة ليست بقليلة يبدأ المرء في الشعور بزيادة وزنه شيئًا فشيئًا.
  • لذلك يُنصح بعدم تناول البيض المسلوق والزبدة سويًا لضمان عدم زيادة الوزن، خاصة ممن يريدون خسارة وفقد وزنهم.

هل البيض المسلوق ينقص الوزن

يُعرف عن البيض المسلوق أنه أحد أشهر الأطعمة التي يتم تناولها عند اتباع مختلف الأنظمة الغذائية من أجل إنقاص الوزن، أي أن البيض المسلوق من ضمن الأطعمة التي تنقص الوزن وتساعد في خسارته.

  • فالبيض المسلوق يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، أنه لا يتسبب في دخول أي سعرات حرارية زائدة إلى الجسم عند تناوله بشكل طبيعي وبشكل معتدل.
  • كما أن البيض المسلوق غني بالعديد من الفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية، أي أنه يعتبر وجبة غذائية صحية، بالإضافة إلى أنه يزيد من الشعور بالشبع وبالتالي لن تشعر بالجوع ولن تتناول كميات كبيرة من الطعام عند تناوله، وبالتالي ستتمكن من خسارة وزنك.
  • فالبيض المسلوق من أفضل الحلول المثالية التي يُمكن من خلالها خسارة وإنقاص الوزن، وذلك من خلال تناولها بانتظام في نظام غذائي صحي مليء بالعناصر الغذائية الصحية.

هل صفار البيض المسلوق ينقص الوزن

البيض المسلوق من الأطعمة المفيدة التي يُفضل تناولها بشكل كامل، فيتم إزالة القشر ومن ثم تناول البيضة من الخارج والصفار الموجود بالداخل أيضًا، فلكل منهم فائدة وقيمة غذائية هامة، وكلاهما يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الصحية الهامة للجسم.

وبالتالي فإن تناول البيضة المسلوقة بأكملها يساهم في الحصول على جسم صحي، ويساعد في حصول الجسم على سعرات حرارية قليلة، وينتج عن ذلك نقص وفقد الكثير من الوزن مع مرور الوقت.

القيمة الغذائية للبيض المسلوق

يمتلك البيض المسلوق قيمة غذائية كبيرة جدًا، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية القيمة، كما يوجد به العديد من المعادن والفيتامينات، ولا سيما البروتينات، كما أنه يحتوي على كمية من الماء كذلك، وإليكم القيمة الغذائية التي تحتوي عليها بيضة مسلوقة واحدة فقط يُقدر وزنها بحوالي 50 جرامًا متمثلة في الآتي:

المواد الغذائية الكمية بالتقريب
السعرات الحرارية 71 سعر حراري
الماء 37.8 مليلترًا
البروتين 6.24 جرام
الدهون 4.72 جرام
الكربوهيدرات 0.36 جرام
السكر 0.185 جرام
الكالسيوم 28 ملي جرام
الحديد 0.87 ملي جرام
الماغنيسيوم 6 ملي جرام
الفسفور 98.5 ملي جرام
البوتاسيوم 68.5 ملي جرام
الصوديوم 214 ملي جرام
الزنك 0.64 ملي جرام
النحاس 0.036 ملي جرام
السيلينيوم 15.2 ميكرو جرام
فيتامين ب1 0.017 ملي جرام
فيتامين ب2 0.216 ملي جرام
فيتامين ب3 0.036 ملي جرام
فيتامين ب6 0.08 ملي جرام
الفولات 17.5 ميكرو جرام
فيتامين ب12 0.375 ميكرو جرام
فيتامين أ 79.5 ميكرو جرام
فيتامين هـ 0.52 ملي جرام
فيتامين د 1 ميكرو جرام
فيتامين ك 0.15 ميكرو جرام
الكوليسترول 184 ملي جرام

فوائد البيض المسلوق

يمتلك البيض المسلوق الكثير من الفوائد المختلفة، حيث أنه يُعد طعام وغذاء صحيًا، ولا تقتصر فوائده على إنقاص الوزن فقط، بل يقوم بإمداد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية والبروتينات اللازمة للتمتع بصحة جيدة، وتتضمن فوائد البيض المسلوق في الأنظمة الغذائية الآتي:

  • يُساهم البيض المسلوق في خسارة الوزن الزائد، ويساعد في الحصول على جسم مثالي.
  • يحتوي البيض على القليل من السعرات الحرارية، وهذا الأمر يساعد في عدم زيادة الوزن.
  • إذا كنت تريد زيادة وزنك من خلال تناول البيض المسلوق، فقم بتناوله بكميات كبيرة، وأخلطه ببعض الأطعمة المختلفة التي يُمكن أن ينتج عنها زيادة في الوزن.
  • يزيد البيض المسلوق من الإحساس بالشبع لفترات طويلة حيث أنه يتمكن من التحكم في شهية الطعام، ويُمكن الاستفادة من هذا الأمر من خلال تناول البيض وبجانبه عدد من الأطعمة التي تحتوي على كميات من الألياف مثل الخس على سبيل المثال.
  • للبيض المسلوق دور في تنظيم الشهية من خلال دوره في التحكم الهرمونات المسؤولة عن زيادة الشعور بالشبع إلى جانب احتوائه على كميات من البروتينات.
  • يتمكن البيض المسلوق من تحفيز عملية التمثيل الغذائي أو كما تُعرف بعملية الأيض، وذلك لأنه يعتبر مصدرًا صحيًا للأحماض الأمينية، وهذا الأمر يُساعد في تحسين مختلف الوظائف الحيوية التي يقوم بها الجسم.
  • بسبب قدرة البيض المسلوق على تحسين عملية الأيض، يقوم الجسم بحرق عدد كبير من السعرات الحرارية الموجودة بداخله، وذلك يساعد في إنقاص الوزن.
  • البيض المسلوق من الأطعمة التي تساهم في تحسين صحة العظام وتعزيز الجهاز المناعي أيضًا، وذلك لاحتوائه على نسبة من فيتامين د.
  • يوجد بالبيض المسلوق الكثير من مضادات الأكسدة، وهذا الأمر مفيد للبصر ويعزز من قوته.
  • يُنصح بتناول البيض المسلوق للحامل، وذلك لأنه يحتوي على الكولين الذي يُساهم في نمو دماغ الجنين.
  • يمد البيض المسلوق الجسم بعدد من الطاقة اللازمة من أجل القيام بمختلف الأنشطة.

تجربتي مع البيض لزيادة الوزن

البيض المسلوق من الحلول المُثلى التي يُمكن من خلالها فقد الكثير من الوزن شيئًا فشيئًا في حالة تناوله ضمن نظام غذائي صحي، وعلى الرغم من أن السعرات الحرارية للبيض المسلوق قليلة إلا أن البعض يُفضل تناوله بكميات كبيرة من أجل زيادة الوزن خاصة ممن يعاني من النحافة، وهذا الأمر ينتج بالفعل في الكثير من الأحيان، وإليكم تجربة توضح كيفية هذا الأمر متمثلة في الآتي:

  • كنت أعاني من النحافة بشكل كبير جدًا، وكنت أتناول الكثير من الأطعمة الغير صحية لكي أزداد في الوزن، وهذا الأمر كان يؤثر بالسلب على صحتي بشكل ملحوظ.
  • إلى أن نصحني أحد أطباء التغذية بأنه يُمكنني زيادة وزني من خلال تناول عدد من الأطعمة الصحية التي ستساهم في زيادة نسبة السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي سأتمكن من التخلص من مشكلة النحافة حينها.
  • وبالفعل بدأت بتطبيق هذا الأمر، وقمت بتناول عدد كبير من البيض المسلوق على أيام مختلفة، ولم أقم بتناوله بشكل منفرد بل كنت أقوم بتناوله وهو ممزوج بالكثير من الجبن والزبدة.
  • وبعد فترة من الوقت لاحظت زيادة في وزني، ومع تنظيم وجباتي واتباع النظام الغذائي، تخلصت بالفعل من مشكلة النحافة، وازداد وزني بشكل طبيعي وصحي، لذلك فإن تلك التجربة من أفضل التجارب التي قمت بتجربتها على الإطلاق.