القسم الطبي

ما هو تكلس الكبد

ما هو تكلس الكبد وسوف نتحدث عن ماهو علاج التكلس معنى تكلس العظام أسباب تكلس الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو تكلس الكبد

1-يحدث التكلس عندما يتراكم الكالسيوم في أنسجة الجسم أو الأوعية الدموية أو الأعضاء، يمكن أن يؤدي هذا التراكم إلى تصلب عمليات الجسم الطبيعية وتعطيلها.
2-ينتقل الكالسيوم عبر مجرى الدم، إنه موجود أيضًا في كل خلية، نتيجة لذلك، يمكن أن يحدث التكلس في أي جزء من الجسم تقريبًا يوجد حوالي 99 بالمائة من الكالسيوم في جسمك في أسنانك وعظامك، والواحد في المائة الأخرى موجودة في الدم والعضلات، والسوائل خارج الخلايا وأنسجة الجسم الأخرى.
3-تتسبب بعض الاضطرابات في ترسب الكالسيوم في الأماكن التي لا ينتمي إليها عادةً، بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل، قد تحتاج إلى علاج للوقاية من المضاعفات إذا كان لديك تراكم إضافي للكالسيوم.

ماهو علاج التكلس

1-اعطاء حقنه موضعية في الكتف في المخده فوق الاوتار- تحتوي مضادات الالتهاب مثل الكورتيزون مع مخدر موضعي, وعادة ما تسكن الالم ولكن لفتره قصيره حيث تقلل الالتهاب موضعيا ولكن لا تزيل التكلس, ولهذا في حال استمرار وجود التكلس وعدم اختفائه واستمرار الاعراض فإن المريض يحتاج الى طريقه علاج اخرى.
2-من الطرق لازالة التكلس- الموجات الصوتية الصادمة حيث تفتت التكلس الذي قد يختفي بعدها , يحتاج المريض جلسات متكررة 4- 6 جلسات , ولكن يصعب التنبؤ بنسبة نجاح مثل هذه الطريقة في العلاج, حيث انها غير فعاله في كثير من الحالات .
3-إزالة التكلس بالمنظار وهي الطريقة التي نفضلها في العلاج , حيث يمكن بالمنظار رؤية منطقة التكلس وازالته, ويكون ذلك بتداخل بسيط وبجرحين لا يزيد كل منهما عن 1سم.

معنى تكلس العظام

1-هو مرض يتشابه بشكل كبير مع مشكلة هشاشة العظام، ويكون السبب وراء الإصابة به. هو نقص حصول الجسم على كلاً من البروتينات والكالسيوم والفيتامينات الضرورية، لبناء عظام الإنسان وتقويتها. وحمايتها أيضاً من المشكلات التي من الممكن أن تواجهها. تكلس العظام، هو عبارة عن مرض روماتيزم يصيب المفاصل وخاصةً الأطراف والعمود الفقري. أما الضرر الشديد يصيب الوركين والركب. وذلك لأن الجسم يعتمد عليهم في الحركة، حيث يتراكم الكلس في العظام وأنسجته.
2-مما يتسبب في حدوث تصلب وتعطيل جميع العمليات الحيوية في الجسم، حيث يؤثر أيضاً بشكل كبير على القلب والكلى والأوعية الدموية. كما يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال.

أسباب تكلس الكبد

1- يتطور اعتمادًا على علم الأمراض الأساسي. هذه حالات مثل التهاب الصفاق العقي ، وآفات الأوعية الدموية ، والالتهابات والتكوينات الورمية.
2-في التهاب الصفاق العقي ، بصرف النظر عن وجود التكلس على طول الكبسولة في الكبد ، توجد البؤر المتكلسة بشكل شائع في الغشاء داخل البطن وبين الأمعاء. هنا ، يمكن أيضًا رؤية المناطق المتضخمة في الأمعاء والاستسقاء ، وهو تراكم السوائل في البطن ، بسبب الانثقاب المعوي. هذه صورة للأمعاء المولدة للصدى. يجب مراعاة التليف الكيسي وإجراء الاختبارات اللازمة. بالإضافة إلى ذلك ، قد تصادف حالات مرضية مثل انشقاق المعدة ، الانفتال ، رتق الأمعاء ومرض هيرشسبرونغ في التهاب الصفاق العقي.
3-حصوات المرارة ، التي نادرًا ما تظهر في الجنين ، هي حالة أخرى يمكن أن تخلق مظهرًا متكلسًا في الكبد.
4-قد يتسبب الاحتشاء الإقفاري للكبد أيضًا في حدوث تكلس كمناطق منتشرة أو موضعية في الكبد. هذا بسبب تلف الأنسجة الناجم عن فشل الأوعية الدموية في الكبد. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتسبب تكلسات الوريد البابي والوريد الكبدي في ظهور تكلس في الكبد.
5-قد تتسبب بعض أنواع العدوى أثناء الحمل في حدوث تكلسات في كبد الجنين. على سبيل المثال ، العدوى مثل التوكسوبلازما ، الفيروس المضخم للخلايا ، الحماق النطاقي ، الهربس البسيط ، الفيروس الصغير ، الحصبة الألمانية والزهري تنتج مناطق متكلسة موضعية في حمة كبد الجنين.
6-الأورام في الكبد نادرة ولكنها يمكن أن تؤدي إلى تكلس الكبد. يمكن إعطاء التكوينات الورمية مثل الورم الوعائي والورم الدموي والورم المسخي والورم الأرومي الكبدي وما إلى ذلك كأمثلة.
7-بالإضافة إلى ذلك ، يمكن مواجهة التشوهات الكروموسومية مثل التثلث الصبغي 13 والتثلث الصبغي 21 والتثلث الصبغي 18 بشكل متكرر في تكلس الكبد.

ظهرت المقالة ما هو تكلس الكبد أولاً على مواضيع.

مقالات ذات صلة