القسم الطبي

ما أسباب تنميل أصابع القدم

ما أسباب تنميل أصابع القدم كذلك سنتحدث عن تنميل أصابع القدم بعد لبس الكعب كذلك سنتحدث عن أسباب تنميل أصابع القدم أثناء النوم كما سنذكر كذلك علاج تنميل اصابع الرجل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما أسباب تنميل أصابع القدم

1- ارتداء أحذية ضيقة
تمثل الأحذية الضيقة سببًا محتملًا لخدر أصابع القدم، حيث يمكن أن يؤدي ارتدائها إلى إعاقة وصول الدورة الدموية لأصابع القدم، ما قد يسبب الشعور بالتنميل.
2-التعرض للبرد
يمكن أن يؤدي الخروج في الطقس البارد، خاصة حال تبلل القدمين، إلى تنميل أصابع القدم، وهو ما قد يتحول للإصابة بـ” قضمة الصقيع” حال التعرض للبرودة الشديدة، وتتطلب تلك الحالة تدفئة القدمين، حتى لا تسبب تلفًا دائمًا للأنسجة حال إهمالها.
كما يمكن أن يؤدي المشي حاف القدمين على أرضية باردة إلى خدر مؤقت ينتهي بتدفئة أصابع القدم.
3- ظاهرة رينود
تحدث ظاهرة رينود عندما تستجيب الأوعية الدموية بشدة للبرد أو التوتر، وعادة ما تؤثر تلك الحالة على الأوعية الموجودة في أصابع اليدين والقدمين مسببة خدرها وتنميلها، وتغيير لون الجلد للأزرق.
وتساعد تدفئة الجسم على علاج الأعراض، أما في الحالات الشديدة، قد يحتاج المصاب إلى دواء يصفه الطبيب المختص.
4- الأورام
تحدث الإصابة بالأورام حال ارتداء أحذية ضيقة تدفع إصبع القدم الكبير إلى الداخل، ما قد يسبب تشوه العظام بمرور الوقت، وظهور نتوء عظمي ينمو عند قاعدة إصبع القدم الكبير، وهو ما يؤدي للتنميل حال ارتداء أحذية ضيقة مجددًا.
لذا، يجب على الشخص المصاب بورم أن يرتدي أحذية مناسبة لقدمه من حيث العرض والحجم.
5- كسر إصبع القدم
قد يسبب كسر إصبع القدم الناتج عن التعرض لحادث الاصطدام بجسم صلب تنميلًا في تلك المنطقة، ويتطلب ذلك زيارة الطبيب المختص لعلاج الكسر بشكل صحيح.
6- داء السكري
يعتبر اعتلال الأعصاب السكري ضمن مضاعفات مرض السكري، وقد يحدث عندما يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأعصاب، ما يؤدي إلى تنميل أصابع القدم.
لذا، يجب على مرضى السكري فحص أقدامهم يوميًا، والسيطرة على نسبة السكر في الدم باتلاع النصائح الطبية، مع تجنب المشي حاف القدمين وارتداء أحذية مناسبة.
7- ورم مورتون العصبي
وهو عبارة عن سماكة الأنسجة حول أحد أعصاب القدم، ويمكن أن يسبب خدر في أصابع القدمين، ويشعر الشخص أيضًا بوجود جسم آخر تحت القدم.
ويمكن علاج تلك المشكلة من خلال ارتداء أحذية واسعة، وتجنب الأحذية ذات الكعب العالي، واستخدام حشوات مخصصة لتخفيف الضغط على العصب، وأخذ حقن الستيرويد التي تقلل التورم والالتهاب، مع أخذ قسط من الراحة، وقد يتطلب الأمر التدخل الجراحي.
8- مرض الشريان المحيطي
ويحدث عندما تتراكم الترسبات في الشرايين مسببة قلة تدفق الدم، ما يؤدي إلى الألم والضعف والخدر في الساقين أو القدمين.
ويوصي الأطباء عادةً بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي وعدم التدخين للسيطرة على المرض، وأحيانًا ما يحتاج المرضى إلى الأدوية أو الجراحة.
9- ممارسة تمارين مجهدة
يمكن أن يتسبب الجري أو المشي لفترات طويلة في حدوث تنميل مؤقت في أصابع القدم، وهو ما يعني انتهائه بعد التوقف عن ممارسة التمرين.
وقد يقلل ارتداء الأحذية المناسبة من التنميل الناتج عن ممارسة الرياضة.
10- التصلب المتعدد
يسبب ذلك المرض بعض الأعراض، من بينها تنميل أجزاء مختلفة من الجسم كالقدمين، ويجب على الشخص مراجعة الطبيب للحصول على العلاج الصحيح حال معاناته من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد.

تنميل أصابع القدم بعد لبس الكعب

1-في بعض الحالات قد يكون لديك تنميل الأصابع بعد إرتداء الكعب العالي، ربما لانك تعاني من تورم مورتون والشئ الجيد هو أنه حالة ليست خطيرة .
2- عادة، لا يوجد شئ يدعو للقلق بسهولة يمكنك التخلص من هذه الحالة من خلال إرتداء الأحذية المريحة
3-حسناً، ما هو عصب مورتون ؟ عصب تورم هذا العصب يحدث له غضب وتهيج بإستمرار أو الشعور باللسعة . يمكن أن يكبر ويتطور حتي النسيج الليفي ويضيف ندبات . وعادة ما يتطور عصب مورتون بين الإصبع الثاني والثالث في أصابع القدم .
4-وهناك مواقع أخري من الورم نادرة. يمكن أن يحدث ورم مورتون في جانب واحد وبذلك يحدث في قدم واحدة ونادراً ما يكون في كلا القدمين .
5-عادة ما يكون ورم مورتون هو الأكثر شيوعاً بين النساء أكثر من الرجال ويرجع ذلك إلي حقيقة أن المرأة تميل إلي إرتداء الكعب العالي كثيراً وتصبح الأحذية غير مريحة. هذا النوع من الأحذية يحول أصابع القدم وتصبح في وضع غير طبيعي مما يزيد من خطر تهيج الأعصاب ويؤدي في النهاية إلي تشكيل العصب .
5- أيضاً زيادة الوزن والسمنة يمكن أن تزيد من خطر تورم مورتون . وتشمل العلامات المميز لتورم مورتون الورم، الحرقان، ألم، تنميل، الإحساس بالوخز، يحدث بمجرد خلع أحذية الكعب العالي يمكنك طلب المساعدة الطبية في حالة إستمرار أعراض ورم تورتون حتي بعد إرتداء الأحذية المنخفضة والمريحة .

أسباب تنميل أصابع القدم أثناء النوم

1-مرض السكري
يُصاب مرضى السكري بنوع من تلف الأعصاب يسمى اعتلال الأعصاب المحيطي (Neuropathy) أو اعتلال الأعصاب السكري، والذي يؤدي إلى تنميل ووخز وألم في القدمين.
2-متلازمة نفق عظم الكعب (Tarsal tunnel syndrome)
ويسمى أيضًا بمتلازمة النفق الرسغي والذي يؤدي إلى الضغط على العصب الذي يمتد من الجزء الخلفي للساق ويستمر إلى الكاحل والقدم ويؤدي إلى الشعور بالتنميل، والحرق، والوخز، والألم في القدمين.
3-نقص إمداد الدم
من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم نقص إمداد الدم إلى القدمين، والذي قد يكون بسبب مجموعة متنوعة من الاضطرابات التي قد تقيد تدفق الدم، مثل: تجلط الأوردة العميقة، والأطراف شديدة البرودة، ومرض الشريان المحيطي (Peripheral artery diseas) والتي تختفي عادةً بعد بضع دقائق من الراحة.
4-نقص الفيتامينات
في بعض الأحيان قد يؤدي نقص الفيتامينات، مثل: فيتامين ب6 لحدوث التنميل في القدمين أثناء النوم، لذلك ينصح بالتأكد من مستويات فيتامين هـ، وفيتامين ب1، وفيتامين ب12 للحصول على أعصاب صحية.
5-إدمان الكحول
يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول من نقص في مستوى الثيامين (Thiamine)، وحمض الفوليك، والفيتامنيات المهمة والتي قد تؤدي إلى التنميل في القدمين، كما يعد إدمان الكحول من الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى تلف الأعصاب الكحولي.
6-الإصابات
يمكن لبعض الإصابات، مثل: إصابات الجذع، والوركين، والساقين، والقدمين، والانزلاق الغضروفي، وخلع في العظام أن تؤدي إلى الضغط على الأعصاب أو حتى إلى تلف الأعصاب مما يجعلها من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم.
7-التعرض للسموم
من أبرز أسباب تنميل القدمين أثناء النوم التعرض لبعض المواد الكيميائية والسامة، مثل: التسمم بالرصاص، أو الزرنيخ، أو الزئبق، أو الثاليوم.
8-استخدام بعض الأدوية
تؤثر بعض الأدوية على الأعصاب والذي قد ينتج عنه التنميل، ومن أبرز هذه الأدوية: أدوية العلاج الكيميائي، والمضادات الحيوية، والأدوية المضادة للفيروسات.
9-التصلب المتعدد
يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة المايلين (Myelin) الدهني حول الألياف العصبية في جميع أنحاء الجسم مما يسبب تلف في الأعصاب، ويعد التنميل في القدمين أو اليدين من الأعراض الشائعة له، ولكنه في الغالب يستمر لفترة قصيرة.
10-الضغط على الأعصاب
من الأسباب الشائعة لتنميل القدمين هو وضع القدمين متقاطعتين أثناء النوم لفترة طويلة والذي يؤدي إلى الضغط على الأعصاب، وفي الغالب يزول التنميل بمجرد إزالة الضغط وتحريك القدمين.

علاج تنميل اصابع الرجل

1- تناول الأدوية الأفيونية.
2-تناول مضادات الاكتئاب ومضادات الاختلاج والتشنجات لعلاج آلام الأعصاب الناجمة عن السكري.
3-تناول مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

ظهرت المقالة ما أسباب تنميل أصابع القدم أولاً على مواضيع.