الأمومة والطفل

أعراض الحمل القوي

أعراض الحمل القوي وعلامات الحمل من السرة وعلامات الحمل من العين وأعراض الحمل النادرة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض الحمل القوي

1-الفترة الضائعة “فترة انقطاع الطمث”:
إذا كانت المرأة في سنوات الإنجاب.
2 – تورم الثديين:
تؤدي التغيرات الهرمونية إلى جعل ثديي المرأة حساسين بالترافق مع ألم بسيط.
3 – الغثيان مع أو من دون التقيؤ:
غالباً ما يبدأ الغثيان الصباحي في أي وقت وخصوصاً بعد شهر من الحمل.
4 – زيادة التبول:
قد تجد المرأة الحامل نفسها تتبول أكثر من المعتاد، نتيجة تكوين أوعية دموية جنينية جديدة، من خلال طرح السوائل الزائدة في المثانة.
5 – الإعياء:
وذلك نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون الذي يسبب النعاس

علامات الحمل من العين

-زيادة الحساسية للضوء
تعتبر زيادة الحساسية للضوء من اعراض الشقيقة التي يمكن ان تتفاقم خلال الحمل، الشقيقة تصيب حوالي 40% من النساء في سن النشاط التناسلي في فترة ما من حياتهن، وعادةً ما تخف اعراض الشقيقة في الثلث الثاني والثالث من الحمل لدى النساء اللواتي يعانين من اعراض الشقيقة، لكن يمكن ان تعود نوبات الصداع بعد الولادة بشكل شديد بسبب انخفاض مستويات الاستروجين.
-تهدل الجفن
يعتبر تهدل الجفن من علامات الحمل الشائعة الاخرى التي تحدث بسبب احتباس السوائل والتغيرات الهرمونية، وهذه التغيرات تختفي بعد ولادة الجنين
-فرط تصبغ الاجفان
يمكن ان يحدث فرط تصبغ الاجفان بسبب التغيرات الهرمونية، يمكن ان يسبب فرط افراز الميلانين 70% من النساء الحوامل ويمكن ان يترافق مع فرط تصبغ الخدين والانف، وهذا التاثير يتناقص ويختفي تدريجيًا بعد الولادة.
-الانزعاج عند وضع العدسات اللاصقة
يمكن ان تعاني بعض النساء في فترة الحمل من الانزعاج عند وضع العدسات اللاصقة، وذلك بسبب تغير شكل القرنية، مما يؤدي لصعوبة في ان تناسب العدسة اللاصقة عدسة العين، خلال الثلث الثالث من الحمل وفترة الحمل جميعها يمكن ان يؤدي حبس السوائل الى جعل القرنية اقل حساسية، وهذا الامر يزيد من تهيج العين عند وضع العدسات اللاصقة، كما يتفاقم الانزعاج بسبب جفاف العينين الذي يعتبر ايضًا من علامات الحمل من العين، لكن هذه التغيرات تختفي بعد الولادة
– الاوردة العنكبوتية
يمكن ان تحدث الاوردة العنكبوتية التي تشبه الخيط وتكون بلون بنفسجي الى ازرق تحت الجلد في المنطقة تحت العين والمناطق الاخرى من الوجه والجزء العلوي من الجسم وذلك بسبب ارتفاع مستويات الاستروجين.
-تقوس القرنية
وفقًا للعديد من الدراسات، يمكن ان يزداد سماكة تقوس القرنية في فترة الحمل، وهذا الامر يمكن ان يؤثر على قدرة العين على التركيز على رؤية الاشياء من خلال تغيير الزاوية التي يتم فيها عكس الضوء، لكن يتم التخلص من هذا التأثير بعد الحمل والولادة
-جفاف العينين
60-70% من النساء الحوامل يعانين من جفاف العينين في الحمل، الرؤية المشوشة والاحساس بالحرقة ونزول الدمع الشديد يعتبر من علامات متلازمة جفاف العين، وهي تحدث عندما لا تنتج الغدد المزلقة والمرطبة في الجفن العلوي والسفلي كميات كافية من الزيوت
كما يمكن ان تؤدي التغيرات الهرمونية الى اعراض جفاف العين والتي يمكن ان تكون من أبكر علامات الحمل او تظهر بشكل متأخر ، لذلك قومي باستشارة الطبيب حول قطرات العين الامن استعمالها خلال الحمل

علامات الحمل من السرة

-يتم هذا الاختبار بمساعدة شخص آخر.
-تقوم المرأة بالاستلقاء على الظهر.
-يضع الشخص المساعد لكِ كف يده على السرة.
-يقوم هذا الشخص بالدق على يده المفرودة فوق السرة بطريقة لطيفة.
-يحاول تحديد الصوت بدقة وما إذا كان أجوفاً أم لا.
-إذا كان الصوت أجوفاً فهذا يعني عدم حدوث الحمل، أما إن كان غير ذلك فهو حلمك المنتظر يبدأ بالتحقق.

أعراض الحمل النادرة

-حدوث نزيف
من المعروف أن نزول الدم لدى المرأة قد يكون عارضا من أعراض الإجهاض، لكن من غير المعروف أن نزول الدم في بداية الحمل هو عارض من أعراض بداية الحمل حين ينزرع الجنين في رحم أمه، كما أن نزول الدم من الممكن أن يحدث للحامل خلال الثلث الثاني من الحمل بسبب نزول المشيمة، على العموم، لا يجب أن تكون كميات نزيف الدم كبيرة، فإن كانت كذلك، فعليك الذهاب فورا إلى الطبيب أو الطوارئ في أقرب مستشفى خوفا من حدوث إجهاض أو حدوث حمل خارج الرحم.
-الشعور بالحكة
من الممكن أن يصاحب الحامل شعور بالحكة، وهذه الحكة تأتي نتيجة ضخ كميات كبيرة من الدم في جسم المرأة الحامل والتي تصل إلى الجلد، مما قد يثير الحكة لديها في أرجاء جسمها.
إن من عادة المرأة الحامل أن تخاف وتقلق على صحة جنينها، لذلك، إن شككت في أي أمر أو حدث معك أي عارض غريب، فإن استشارة طبيبك المختص هي طريقك لحمل آمن وسلس، وهو من سيوجهك إلى الطريق الصحيح حتى تتغلبي على جميع المشاكل التي تمرين بها أثناء فترة حملك.
-سلس البول
من المعروف أن سلس البول من الأعراض التي ترافق الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل وذلك بسبب كبر حجم الطفل الذي يشكل ضغطا على المثانة وعضلات الحوض، لكن من الغريب أن يرافق هذا العارض الحامل في الشهور الأولى والذي يكون نتيجة ضعف في عضلات الحوض. إن كنت تعانين من سلس البول، فبإمكانك تجنب هذه المشكلة المحرجة عن طريق وضع فوط صحية في ملابسك الداخلية.
-الأرق
“وحام النوم” هو الاسم المتداول في وسط الحوامل عن رغبة الحامل الشديدة في النوم، وهذا عارض معروف لديهن، لكن العارض غير المعروف هو “الأرق”، أي عدم قدرة المرأة الحامل على النوم، حيث من الممكن أن ينتج الأرق عن التغير الهرموني الذي تتعرض له الحامل، وعدم شعورها براحة جسدية، وبالتالي فقدان قدرتها على النوم، وينصح المرأة الحامل في هذه الحالة أن تأخذ قيلولة خلال النهار وتختار وضعية مريحة للنوم، كما ينصح أن تأخذ حماما دافئا لتساعد جسمها على الاسترخاء والراحة.
-الشعور بحرارة فجائية
إذا شعرت المرأة الحامل بهبة من الحرارة الشديدة الفجائية مصاحبة للتعرق، وكان هناك إحساس بعدم الراحة رغم برودة الجو، فهذا من أعراض الحمل غير الشائعة في الشهر الأول، وتختلف درجة هذا العارض بين النساء الحوامل. بإمكان الحامل غسل وجهها بالماء البارد للتخفيف من هذه الهبة المفاجئة الساخنة.
-المعاناة من نزيف في اللثة
يتعرض جسم المرأة الحامل إلى تغيرات هرمونية جسمانية، ونزيف اللثة هو أحد أعراض الحمل غير المعروفة والذي يحدث للمرأة الحامل عند غسل أسنانها، فإذا شعرت بألم أو تورم في لثتها مع حدوث نزيف، فيجب عليها استشارة الطبيب المختص حول هذه المشكلة لمعالجتها قبل أن تتفاقم ودون أن يتأثر حملها أو جنينها بالعلاج.
-الإرهاق والتعب الشديد
إن الشعور بالإرهاق والتعب الشديد هو من مؤشرات الحمل في الشهر الأول، لكن هذا الإعياء من الممكن أن يستمر طوال أشهر الحمل، لذا، على المرأة الحامل أن ترتاح وتسترخي إذا شعرت بأي نوع من الإجهاد، كما يجب عليها أن تتجنب القيام بأي مهام شاقة.

ظهرت المقالة أعراض الحمل القوي أولاً على مواضيع.