التغذية

كيفية صنع سكر التمر

يتم صنع سكر التمر من خلال تجفيف التمر على درجات حرارة منخفضة في الفرن، ثم تطحن الفاكهة المجففة إلى حبيبات أو مسحوق شبيه بالسكر، كما يعتبر سكر التمر مُحلي غذائي كامل رائع للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا، يمكن أيضًا صنع سكر التمر عن طريق خبز التمر بدرجة حرارة عالية قبل طحنها، ولكنه في هذه الحالة يفقد من قيمته الغذائية، تابع المزيد من القراءة عزيزي القارئ.

 

المواد المطلوبة لصنع سكر التمر

 

  • نوع التمر المستخدم يجب أن يكون من أصناف التمر الجافة جداً، والتي تعمل بشكل أفضل في صنع السكر، كما أن معظم العلامات التجارية التجارية لسكر التمر لا تستخدم التمر المجهول.

 

  • محضر الطعام حيث أنه يفضل استخدامه في طحن التمر الذي يتم نزع النوى منه؛ وذلك من أجل تعريض أكبر قدر ممكن من مساحة السطح للتجفيف.

 

طريقة تحضير سكر التمر

 

  • يتم تقطيع التمر إلى النصف و إزالة النوى، ثم يرتب التمر في طبقة واحدة على صينية خبز مبطنة بورق الزبدة، ثم توضع الصينية في الفرن.

 

  • بعد وضع الصينية في الفرن يترك التمر ليجف على 120 درجة فهرنهايت حتى يصبح صلبًا، حيث يأخذ حوالي 3 ساعات ولكن قد يختلف وقت التجفيف من فرن إلى آخر حسب نوع التمر الذي يتم استخدامه ثم يتم إغلاق الفرن ويترك التمر في الداخل حتى يبرد ويجف.

 

  • بعد عدة ساعات ينقل التمر المجفف إلى خلاط قوي أو محضر طعام، كما يمكن استعمال مطحنة قهوة وذلك لطحن سكر التمر جيدًا.

 

  • يتم الطحن حتى يتحول التمر إلى حبيبات أو مسحوق شبيه بالسكر، أما إذا كان سكر التمر يبدو متكتلًا أو لزجًا جدًا في هذه المرحلة، فيوضع في صينية خبز مبطنة بورق زبدة ثم يوضع في الفرن وتجفيفه على درجة حرارة منخفضة حتى تصبح الحبيبات قاسية جدًا وجافة

 

  • يمكن للشخص أن يستخدم سكر التمر على الفور، أو نقله إلى وعاء محكم الغلق للتخزين وعند استخدام سكر التمر يجب الوضع في الاعتبار أنه على عكس السكر الأبيض فإنه لا يذوب سكر التمر في الماء.
المصدر

.نظم التصنيع / رفع وليد البغدادي/2004الصناعات الغذائي/ حسن العكيدي/2013التصنيع الغذائي المنزل/ ايمن مزاهرة/2009الصناعة والتصنيع: الاختراعات والاكتشافات/ بول أ. كوباسا/2016