الأمومة والطفل

أهم فيتامينات للحامل

أهم فيتامينات للحامل نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل وقت تناول الفوليك اسيد للحامل ونصائح حول فيتامينات الحمل في الشهر الأول ثم الختام فيتامينات للحامل في الشهر السادس تابعوا السطور القادمة.

أهم فيتامينات للحامل

– فيتامين ج
إنَّ اتباع الحامل نظام غذائي صحيّ ومتوازن قد يزودها بالجرعات التي تحتاجها من فيتامين ج (Vitamin C)، والذي تبرز أهميته في حماية خلايا الجسم والحفاظ على صحتها، ويشار إلى توفر مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسب جيدة من فيتامين ج.
– فيتامين أ
يُعد فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لنمو وتطور أعضاء الجنين، ومع ذلك يجب التنويه إلى أنَّ أخذ جرعات عالية من فيتامين أ المشكّل (Preformed vitamin A)، والذي يشار إلى أنه يوجد في المنتجات الحيوانية؛ كالبيض وكبد الحيوانات على سبيل المثال قد يرفع من خطر الإصابة بتشوهات خلقية وتسمم الكبد لدى الجنين؛ لذا يجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من فيتامين أ المشكل والالتزام بالكميات الموصى بها لتجنّب حدوث أي من المضاعفات الصحية لدى الجنين.
-حمض الفوليك
يُعد حمض الفوليك (Folic acid) أحد فيتامينات ب، ويلعب دورًا هامًا في المساعدة على تقليل خطر الإصابة ببعض المضاعفات أو المشاكل الصحية لدى الجنين؛ كالسنسنة المشقوقة (بالإنجليزية: Spina bifida)، والعيوب الخلقية في القلب والأطراف، وبعض أورام الدماغ التي قد تظهر في مرحلة الطفولة. يُوصى البدء بتناول حمض الفوليك قبل حدوث الحمل، والاستمرار في أخذه حتى الأسبوع 13 من الحمل، ويشار إلى أنه في حال عدم أخذ حمض الفوليك قبل الحمل، فيوصى بأخذه بمجرد إدراك حدوث الحمل والحرص على استشارة الطبيب لمعرفة التركيز أو الجرعة الموصى بأخذها.
– فيتامين د
يعد فيتامين د (Vitamin D) من الفيتامينات الضرورية للحامل، ويجدر عليها الحصول على كمية كافية منه بهدف الحفاظ على النمو السليم للطفل؛ إذ يشار إلى أن انخفاض مستوى فيتامين د عند الحامل قد يؤدي إلى انخفاض مستوياته عند الطفل بعد الولادة، والذي قد يؤثر سلبًا على نمو الطفل وتطوره.
– فيتامين ب6
تتبلور أهمية فيتامين ب6 (Vitamin B6) المعروف أيضًا بالبيريدوكسين (Pyridoxine) خلال فترة الحمل في المساعدة على تقليل فرصة الإصابة بغثيان الحمل، وفي حقيقة الأمر فإن العديد من الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب للحد من الغثيان لدى الحامل هي بالأساس مزيج تتكون تركيبتها من فيتامين ب6 ونوع من مضادات الهيستامين إضافةً لذلك يُعدّ فيتامين ب6 من الفيتامينات المهمة التي تسهم في دعم نمو الدماغ لدى الجنين ويُعزز من تطور الجهاز العصبي لدى الجنين.

وقت تناول الفوليك اسيد للحامل

يوصي الطبيب بأن تحصل المرأة الحامل على جرعة 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً، وذلك خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، حيث يساعد في حماية الجنين من السنة المشقوقة وعيوب الأنبوب العصبي، ويقلل فرص الإصابة بها بنسبة 50% في حالة تناول الفوليك أسيد يومياً للحامل، فينصح باتباع الإرشادات التالية:
– تناوله في نفس الوقت كل يوم، إما في الصباح أو في المساء.
– تناول أقراص حمض الفوليك مع كوب من الماء.
– يمكن تناول حمض الفوليك مع الطعام أو بدونه.
– في حالة نسيان الجرعة، يجب تناولها بمجرد تذكرها.
نادراً ما يسبب الفوليك أسيد بعض الآثار الجانبية، وغالباً ما تتحسن الآثار الجانبية مع اعتياد الجسم على تناوله، وتشمل:
– اضطراب المعدة
– الشعور بالغثيان.
– الانتفاخات والغازات في البطن.
وهي آثار جانبية شائعة ولا تستدعي القلق ولكن يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور علامات رد فعل تحسسي مثل:
– الطفح الجلدي.
– الحكة.
– البثور.
– تقشير الجلد.
– تورم الوجه أو الشفتين أو الفم.
– مواجهة مشاكل في التنفس.

نصائح حول فيتامينات الحمل في الشهر الأول

-بعد أن تعرفت على أبرز فيتامينات الحمل ، نقدم لك بعض النصائح المهمة، والتي تشمل الآتي:
– يجب اتباع نظام غذائي يحتوي على أهم الفيتامينات المهمة للحصول على حمل صحي، ومن أبرز الأمثلة: الخضار الورقية الخضراء، والمكسرات، والحمضيات.
– توجد مغذيات أخرى قد تحتاجها المرأة الحامل لتحسين صحة الحمل، ومن أبرز الأمثلة: أحماض أوميغا 3 الدهنية، والكولين.
– تسبب بعض الفيتامينات بعض الآثار الجانبية، أبرزها: الغثيان والإمساك، لذلك ينصح بالإكثار من شرب الماء وتناول نظام غذائي غني بالألياف.
– ينصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، حيث أنه قد يسبب مضاعفات خطيرة على الحمل وعيوب خلقية للجنين.
– ينصح بتناول المكملات التي على شكل كبسولات، أو مشروبات، أو مخفوقات البروتين لتسهيل عملية الهضم لدى الحامل.

فيتامينات للحامل في الشهر السادس

-الكالسيوم
أنت تحتاج إلى حوالي 1000MG من الكالسيوم يوميا عندما كنت حاملا. يحتاج طفلك لتخزين ما يصل 30G من المعدن أثناء الحمل من أجل أن تنمو صحة العظام والأسنان.
-ما يجب أن تأكل
مصادر الكالسيوم في منتجات الألبان. تأكد من الحصول على ثلاث أو أربع وجبات يوميا، ويذهب لالزبادي وظيفة مضيفة الأجبان FRAIS التي هي أخف من غيرها من منتجات الألبان مثل الجبن. إذا أردت، يمكنك أيضا شرب الحليب وأكل فلان، بودنغ الأرز والحلويات دسم الأخرى. فقط تذكر لمشاهدة الرقم الخاص بك!
-المكملات الغذائية
أنت لا تحتاج إلى أن تأخذ مكملات الكالسيوم إلا إذا كنت حساسية من الألبان ولا يمكن أن تأكل أي طعام القائم على الألبان. الخضار لا نورد ما يكفي من الكالسيوم لتلبية احتياجات الجسم، لذلك لا يمكن الاعتماد على هذا إذا كنت لا تأكل الألبان.
-الحديد
تحتاج ضعفي الحديد خلال الأشهر الستة الأولى من الحمل لتزويد الخاص زيادة تدفق الدم وكذلك الطفل الخاص بك. ونقص الحديد لا يؤثر على طفلك، ولكنها سوف تجعلك تعاني. إذا كنت من فقر الدم، وسوف تشعر بالتعب بشكل مفرط، وتعكر المزاج، صعوبة في التركيز وضعف الجهاز المناعي.
-ما يجب أن تأكل
تأكد من تناول اللحوم الحمراء أو الأسماك أو البيض في كل وجبة. يجب عليك أيضا تناول البقول والحبوب الكاملة من الأطعمة بانتظام. الحديد الموجود في المنتجات الحيوانية أسهل امتصاصا في الجسم من الحديد الموجودة في الفاكهة والخضار. للمساعدة في عملية جنبا إلى جنب، والتفكير في زيادة كمية من فيتامين C. ضغط الليمون على المأكولات البحرية وشرب كوب من عصير البرتقال الطازج كل صباح.
المكملات الغذائية
عليك أن توصف أقراص الحديد إذا كنت بفقر الدم، وإذا كنت نباتي. اللحم ايضا يحتوى على فيتامين B12، من المغذيات الأساسية المستخدمة في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، لذلك قد وصفه مكملات فيتامين B12 وكذلك إذا كنت لا تأكل اللحوم.
-اليود
ستحتاج أكثر اليود أثناء الحمل كذلك. زيادة احتياجات جسمك من 150 إلى 200 ميكروغرام ميكروغرام يوميا. اليود هو أمر حيوي لتنمية الدماغ طفلك. نقص في هذه المواد الغذائية يزيد من خطر حدوث انخفاض الوزن عند الولادة ويمكن أن تؤثر على نمو طفلك الفكرية.
-ما يجب أن تأكل
مصادر اليود وخاصة في المأكولات البحرية مثل المحار، ولكن أيضا في الحليب، و الزبادي والبيض والملح المدعم باليود.
-المكملات الغذائية
ليس من السهل للحصول على كمية اليود الموصى عندما كنت حاملا من النظام الغذائي الخاص بك. هذا هو السبب ينصح عموما المكملات أثناء الحمل. طلب المشورة من طبيبك حول كيفية استكمال النظام الغذائي الخاص بك.

ظهرت المقالة أهم فيتامينات للحامل أولاً على مواضيع.