القسم الطبي

تمارين لتنزيل الدوره خلال ساعه

تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية: حقيقة أم خرافة؟

قبل أن نجيبك عن سؤال تمارين لتنزيل الدوره خلال ساعه سوف نتعرف على إجابة سؤال هل يمكن نزول الدورة الشهرية عن طريق التمارين الرياضية؟ هي نعم حيث أن هناك بعض الطرق التي تساعد في تحفيز نزول الدورة الشهرية  نتيجة إرخاء العضلات والأعصاب؛ مما يسهل من نزولها، فضلاً عن أن التمارين الرياضية لها دور هام في التقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، والتي تصيب نسبة كبيرة من السيدات، لكن يجب اختيار التمارين الرياضية البسيطة البعيدة عن العنف، حيث إن الإفراط في ممارسة التمارين أو ممارسة التمارين الشاقة قد تحدث تغيرات في مستويات الهرمونات وحدوث خلل في بطانة الرحم. 

ما هي متلازمة ما قبل الحيض 

متلازمة ما قبل الحيض هي عبارة عن مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية، والتي تؤدي إلى توترات في الحالة المزاجية والشعور بالضيق والاكتئاب، بالإضافة إلى الصداع وألم في منطقة البطن والمعدة والظهر، والشعور بالامتلاء وتورم الثدي والقدمين، تحدث عادة نتيجة الانخفاض الكبير الذي يحدث في مستويات هرموني البروجسترون والإستروجين في حالة عدم حدوث حمل، تختفي أعراض المتلازمة بعد نزول الدورة الشهرية نتيجة ارتفاع الهرمونات من جديد. 

تختلف أعراض وشدة المتلازمة ما بين كل سيدة وأخرى، هناك نسبة كبيرة يستطعن القيام بواجباتهم المنزلية والحركة بصورة طبيعية، وهناك نسبة من السيدات يشعرن بألم شديد؛ مما يعيقهم على الحركة. 

تمارين لتنزيل الدوره خلال ساعه 

ممارسة الرياضة بصورة عامة تفيد الجسم وتحسن كثيرًا من الحالة المزاجية، لكن إذا كنت تشعرين بألم نزول الدورة، وتريدين التعجيل من نزولهم يمكنك ممارسة التمارين الآتية: 

  • تمارين ركوب الدراجة الهوائية: يعد هذا التمرين من أفضل التمارين التي تقلل من التوتر والتشنجات، وتساعد في تنزيل الدورة الشهرية بصورة سريعة، فهي تنشيط الدورة الدموية وتعمل على تخفيف الضغط على عضلات البطن؛ مما يتيح بنزول الدورة الشهرية بشكل أفضل. 
  • المشي: هو أسهل التمارين الرياضية التي يمكن لأي شخص القيام بها من أجل الحفاظ على صحته النفسية بالإضافة إلى التخلص من التقلبات المزاجية التي يمر بها، والتي تصاحب مرحلة نزول الدورة الشهرية، كما أنه يسرع من نزول الدورة، لذلك يفضل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا قبل موعد الدورة الشهرية. 
  • التمارين الهوائية الخفيفة: تمارين الكارديو الخفيفة هي أفضل التمارين التي يمكنك اللجوء إليها للمساعدة في نزول الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنه يمكن ممارستها أثناء نزول الدورة للتخلص من الألم وأعراض متلازمة ما قبل الطمث. 
  • اليوغا: قد صنفت تمارين اليوغا أنها من ضمن أفضل تمارين التمدد والتوازن، والتي لها دور كبير في إرخاء عضلات الجسم والتخلص من التشنجات، بالإضافة إلى القضاء على التوتر والإجهاد. 
  • الرقص: ممارسة الرقص لمدة 30 دقيقة في اليوم يمد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية من أهمها، تنشيط الدورة الدموية بصورة سريعة مما يسرع من نزول الدورة، كما أنه يحسن من الحالة المزاجية ويقاوم الشعور بالاكتئاب، ويخلصك من الوزن الزائد الذي يعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية، كما أنه يحافظ على قوة القلب ويزيد من مرونة الجسم.
  • الآيروبيك: هو عبارة عن مجموعة من التمارين الرياضية الهامة التي يمكنك ممارستها في المنزل بسهولة على هيئة حركات مختلفة وبعض تمارين الضغط أو الجري الخفيف في المنزل؛ مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية. 

تمارين تخفف من تقلصات الطمث 

تقلبات الحيض هي مشكلة تواجه العديد من السيدات من بينها بطء نزول الحيض، أو نزول الحيض على هيئة قطرات غير مستمرة؛ مما يتسبب في الإزعاج والتعب، لكن هناك بعض التمارين التي تقلل من الاضطرابات، وتسرع من نزول الدورة الشهرية منها: 

  1. تمارين التنفس: تشابه بصورة كبيرة اليوجا، تساعد في القضاء على القلق والتوتر، وتزيد من استرخاء عضلات البطن والحوض، تعمل على مساعدة الرحم في تنظيم كافة العمليات التي يقوم بها بصورة أفضل، فضلاً عن دورها في القضاء على التقلبات الشديدة التي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية. 
  2. رفع الساقين على الحائط: يمكنك ممارسة هذا التمرين بصورة سهلة وبسيطة، فقط استرخي على السرير وارفعي قدميك على الحائط، وإذا كنت تتمتعين بقدر أكبر من اللياقة يمكنك الاستناد على اليدين ورفع القدمين للأعلى، يخفف هذا التمرين من الضغط الشديد على منطقة الحوض والرحم، ويسرع من نزول الدورة الشهرية في مدة قليلة جدًا. 
  3. الانحناء نحو الأمام: يتم الوقوف على الأطراف الأربعة والميل تجاه الأمام؛ ومن ثم يتم الاستمرار على هذه الوضعية عدة دقائق، ويعد من التمارين الهامة التي تزيد من الضغط على البطن والقضاء على الدماء المحتبسة داخل الجسم. 

طرق تنزيل الدورة الشهرية 

هناك العديد من الطرق بخلاف التمارين الرياضية التي تساعد في نزول الدورة الشهرية منها: 

  • الأعشاب الطبيعية: تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكنك اعتمادها من أجل تنزيل الدورة الشهرية بصورة سريعة، تعمل على تهيئة الرحم نزول الدماء، فضلاً عن زيادة التقلصات الطبيعية التي تحفز من نزول الدماء والتخلص من بطانة الرحم، من أفضل هذه الأعشاب “القرفة، الزنجبيل، إكليل الجبل، البابونج، حب الرشاد”. 
  • الكمادات الدافئة: إذا كنت تعانين من صعوبة في نزول الطمث يمكنك استخدام الكمادات الدافئة، والتي تعد من أهم الطرق التي تعمل على معالجة مشاكل تأخر الدورة الشهرية، بالإضافة إلى التخلص من الاضطرابات والمغص الشديد والتقلصات، كما أنها تساهم في رفع درجة حرارة الجسم والعمل على تنشيط الدورة الدموية والتقليل من فاعلية الألم. 
  • تناول حبوب منع الحمل: هي وسيلة طبية يتم اللجوء إليها من قبل الأطباء لتنظيم الدورة الشهرية والقضاء على الاضطرابات والمساعدة في علاج حالات تكيس المبيضين، لكن يجب الرجوع للطبيب المختص قبل تناولها. 
  • تغيير النمط الغذائي: العادات الغذائية الخاطئة تؤثر على مستوى الهرمونات بالجسم، خاصة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والأطعمة عالية السعرات الحرارية، لذلك احرصي سيدتي على تناول الغذاء الصحي المتوازن والإكثار من تناول الخضروات والفواكه ذات الألياف الكثيرة قليلة السعرات الحرارية، والتي لا تعمل على رفع مستوى الأنسولين بالدم بصورة سريعة. 

حبوب تنزيل الدورة خلال ساعة 

يجب قبل تناول أي أدوية الرجوع إلى الطبيب المختص وعدم تناولها من تلقاء النفس، حيث أنها قد تكون غير مناسبة لك، أما عن أفضل الحبوب التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وزيادة تقلصات الرحم منها: 

  1. حبوب نوريثيستيرون: تستخدم هذه الحبوب من أجل العمل على تنظيم الدورة الشهرية بالإضافة إلى الحد من النزيف الذي يصاحب نزول الدورة وتعمل على تنظيمها، لكن يحذر من تناولها دون استشارة الطبيب. 
  2. حبوب الأسبرين: هي من أسرع الوسائل العلاجية التي تسرع من نزول الدورة الشهرية عن طريق تنشيط الدورة الدموية، لكن لا يجب تناولها لمدة طويلة من الزمن، ولا يجب تناولها إذا كنت تعانين من اضطرابات في مستوى السيولة بالدم.
  3. أقراص ميدروكسي بروجستيرون: تخلصك هذه الأقراص من الدماء المحتبسة في الرحم، هي عبارة عن مجموعة من الهرمونات الطبيعية التي تسرع من نزول الدورة الشهرية، لكن لا يتم اللجوء إليها إلا في حالة تأخر الدورة الشهرية عن ثلاثة أشهر، وبعد التأكد من عدم وجود حمل. 

ما هي فوائد ممارسة تمارين لتنزيل الدوره خلال ساعه 

  • تساعد في التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية والألم الذي يرافق فترة ما قبل الحيض، بالإضافة إلى التخلص من التقلصات والكسل والشعور بالتعب العام. 
  • تحسن كثيرًا من الحالة المزاجية نتيجة حدوث مجموعة من التغيرات الكيميائية والفيزيائية؛ مما يحسن من مستوى الهرمونات بالجسم؛ مما يخلصك من المشاعر السلبية الناتجة عن اضطراب هرمونات الأنوثة خلال الحيض، فضلاً عن زيادة مستوى هرمون الإندروفين بالجسم. 
  • تقلل من نوبات الإرهاق التي يعاني منها الجسم، والمساعدة على الاسترخاء والشعور بالراحة. 

ما هي خطورة التمارين الرياضية على الدورة الشهرية 

ممارسة التمارين الرياضية بصورة معتدلة لا يؤثر على الدورة الشهرية، لكن الحذر من الإفراط في ممارستها أو ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام نزول الدورة الشهرية أو انقطاع بصورة كلية، مثلما يحدث مع السيدات اللاتي يمارسن رياضة عنيفة مثل حمل الأثقال.