القسم الطبي

ما هي أعراض المرارة

ما هي أعراض المرارة وأسباب التهاب المرارة وأعراض التهاب المرارة اللاحصوي وأعراض انفجار المرارة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي أعراض المرارة

-لا تؤدي 60% – 80% من حالات حصى المرارة إلى ظهور أية أعراض المرارة أو مضاعفات، بينما يتطور لدى 10% منهم أعراضًا خلال 5 سنوات قادمة، بينما يتطور لدى 20% منهم أعراضًا في غضون 20 سنة.
-يُعد العَرض الأساسي هو الألم، ويكون هجومي ويكون عادةً في الجهة اليمنى العلوية من البطن، وقد يمتد أحيانًا إلى الظهر أو الكتف، وعادةً ما يظهر بعد ساعة من الأكل ويستمر نحو 15 دقيقة، وقد يستمر يومًا كاملًا في بعض الأحيان.

أسباب التهاب المرارة

السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب المرارة هو حصى المرارة،وحصى المرارة هي تكتُّلاتٌ لمادَّةٍ صُلبةٍ يُمكن أن تتشكَّلَ في المرارة.يُمكن أن تحدُث نوبة لالتهاب المرارة عندما تُؤدِّي حصاة في المرارة إلى انسِداد القناة المراريَّة cystic duct،والقناة المراريَّة هِيَ أنبوبٌ ينقلُ الصفراء من المرارة إلى المِعَى.عندما يحدُث انسِدادٌ في القناة، لا يستطيعُ السَّائِل الخُروج من المرارةِ،ويُهيِّجُ السائل المرارة ويجعلها مُنتفخةً وموجِعَة.
في بعض الأحيان تخرُج حصاة المرارة من القناة عن طريق الدخول إلى الأمعاء أو الرجوع إلى المرارة،ويسمح هذا بتصريف محتوى المرارة ويزول الألم؛ولكن يُمكن أن تُؤدِّي حصاة أخرى إلى انسِداد المرارة وتُسبِّب نوبة أخرى.
كما يُمكن أن ينجُم التِهابُ المرارة عن عدوى أو أورامٍ في المرارة أيضًا، ولكن من النادر حدُوث هذا.

أعراض التهاب المرارة اللاحصوي

-يشعر المريض بالتهاب المرارة اللاحصوي بألم كبير وشديد في الجانب الأيمن في البطن.
-وذلك الألم يزيد بشكل كبير في القفص الصدري وخاصة في الكتف الأيمن.
-لأنها تكون آلام شديدة غير محتملة. وقد يشعر بشلل في حركة الذراع الأيمن فيشعر الإنسان المريض بالتهاب المرارة اللاحصوي.
-ويشعر المريض أيضًا بالقيء والغثيان مع زيادة في نسبة إفراز العرق والتعرق. كما يشعر المريض بصعوبة في التنفس بشكل طبيعي وعند التنفس تزيد حالة الألم.
– وقد يستمر الإحساس بالألم إلى وقت طويل ولا يهدأ إلا إذا أخذ العلاج بعض المسكنات والعلاجات على حسب وصف الطبيب.
– كما أنه في حالة عدم ذهاب المريض إلى الطبيب قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تحدث له.
– وقد يتطور الأمر إلى استئصال المرارة أو وجود حصى في القناة المرارية فتؤدي إلى قفلها.
-يحدث للإنسان المريض بمرض التهاب المرارة اللاحصوي ارتفاع في درجة الحرارة عند اشتداد الألم.
-ويظهر ذلك أيضًا عند تناول الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون. وكذلك الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من البهارات، فالبهارات والطعام الدهني يؤدي إلى تفاقم أزمة إصابة المرارة بالالتهاب.
-ويحدث للإنسان الكثير من الآلام في حالة التهاب المرارة اللاحصوي، كما يصاب بالإسهال ويصاب بزيادة في حجم البطن وانتفاخها. كما يشعر المصاب بالتهاب المرارة بعدم انتظام ضربات القلب.
-كما يساعد بزيادة في ضربات القلب أو خفضها بشكل كبير مما يؤدي إلى تهديد حياة الإنسان المصاب.
– يحدث للإنسان المصاب بالتهاب المرارة اللاحصوي انكماش في الجلد فيصبح جلده به بعض التشققات، كما أنه قد يصاب ببياض في العين وكبر حجم العين.

أعراض انفجار المرارة

1. أعراض الصدمة:
يمكن أن يسبب تمزق المرارة صدمة أو اضطرابًا في قدرة الجسم على الحفاظ على وظائفه الطبيعية، قد تسبب العدوى داخل تجويف البطن من تمزق المرارة، أعراض الصدمة الإنتانية (Septic shock)، قد يعاني الشخص من: انخفاض ضغط الدم أو تسارع معدل النبض أو خفقان القلب. قد تشعرين أيضًا بالدوار وكذلك الهياج أو القلق. قد تشعرين ببرودة الجلد عند لمسه، خاصةً على اليدين والقدمين.
2. أعراض الجهاز الهضمي:
قد يسبب انفجار المرارة الأعراض التالية: القيء والغثيان، قد يكون لدى الشخص المصاب بهذه الحالة شهية منخفضة أو نفور من الطعام ولكن قد يشعر بالعطش. قد ينخفض إنتاج البول أو يتوقف تمامًا، قد يبدو البول عكرًا أو داكنًا. قد يعاني الشخص من الإسهال أو عدم القدرة المفاجئة على إخراج الغازات أو البراز أو يتناوب بين الحالتين. ألم حاد في الربع العلوي الأيمن من البطن. اليرقان، وهو اصفرار الجلد والعينين. حمى. تتطلب الصدمة الإنتانية رعاية فورية لمنع حدوث مضاعفات صحية خطيرة، سنخبرك الآن بمخاطر انفجار المرارة وهل يمكن أن تسبب الوفاة أم لا.

ظهرت المقالة ما هي أعراض المرارة أولاً على مواضيع.