القسم الطبي

ما انواع الالياف العصبية

ما انواع الالياف العصبية كذلك سنتحدث عن خصائص الليف العصبي وما هو تعريف ليف عصبي كذلك سنتحدث عن الفرق بين الليف العصبي و العصبون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما انواع الالياف العصبية

1-ألياف عصبيه ميلينيه
وهي محاور خلايا عصبيه محاطه بغلاف الميلين (دهون وبروتين ). مثل : الخلايا الحسيه والحركيه .
2-ألياف عصبيه غير الميلينيه .
و هي محاور خلايا عصبيه لاتحاط بالغمد الميليني . مثل: الخلايا البينيه الموجودة في الجهاز العصبي المركزي .

خصائص الليف العصبي

1-الإهتياجية:
هي قدرة العصب على الاستجابة لعامل مهيج و يمكن للمهيج ان يكون ميكانيكيا او حراريا او كيميائيا او كهربائيا،و لكي يسبجيب العصب يجب على الاهاجية عن تكون فعالة اي تفوق قيمة معينة تسمى العتبة أو الريوباز.
2 ـ التوصيلية:
هي قدرة العصب أو الليف العصبي على نقل السيالة العصبية إثر تهييج فعال .
تختلف سرعة السيالة العصبية باختلاف درجة الحرارة و قطر الالياف العصبية و ضغط الاكسجين الهوائي،لا يسمح العصب بتوصيل السيالة العصبية اذا كان مقطوعا او مبنجا او اذا خضع لدرجة حرارة قصوى أكثر من 50C او حرارة دنيا اقل من 2C او اذا وضع في وسط ينخفض فيه ضغط الاكسجين.
طبيعة الرسالة العصبية :
1 ـ المظاهر الكهربائية للسيالة العصبية:
يستلزم الكشف عن الظواهر الكهربائية على مستوى عصب او ليف عصبي في حالة راحة(بدون تهييج)و اثناء توصيل السيالة العصبية(تهييج فعال) استعمال عدة تجريبية مناسبة: يوصع العصب في وعاء من زجاج يسمى حوض العصب مزود بعدة مساري يسمى المسريان المتصلان بالمهيج مسريان مهيجان في حين يسمى المسريان المرتبطان بكاشف التدبدب مسريان مستقبلان.
2ـ جهد الكمون
ننجز التجربة على عصب طري أو ليف عصبي عملاق في غياب التهييج، نضع المسريين المستقبلين R1 و R2 على سطح الليف العصبي فنلاحظ على شاشة كاشف التدبدب الخط OA وبعد ذلك ندخل المسرى R1 داخل الليف العصبي فنحصل على الجزء AB من نفس التسجيل.

تعريف ليف عصبي

النتوء الطويل للعصبون (عادة المحوار)، وفي حالة العصبون الحسي الأولي، يكون من تغصن. مندمج مع المحوار.
هو ناتِئ رفيع، محور العصبون. ويصنّف كُلّ ليف كمَيَالينيّ أَو عَديم المَيَالين. الألياف المَيَالينيّة تصنّف أيضاً كألياف A أَو B . أمّا الأَلْيافC فهي عديمة الميالين و الألياف A هي ألياف جسدية. و تعدّ الأَلْيافٌ A أَلْفائِيَّة أليافاً كبيرةَ تنقل التدفّعات بسرعة تصل مِنْ 60 إلى 100متر بالثّانية؛ فيما أَلْيافٌ A البِيتائِيَّة أصغر و تنقل تدفّعات الضغط و درجةِ حرارة بسرعة تصل مِنْ 30 إلى 70 متر بالثّانية. أمّا أَلْيافٌ A الغامائِيَّة فتنقل تدفّعات اللمس و الضغط. في حين أنّ ألياف A الدلتائية هي الأصغر و تنقل تدفّعات مرتبطة بحسّ الألم الحادِّ. و تعتبر الأَلْيافB أكثر ميالينيّة من الأَلْيافٌ A. و كل منهما وارد و صادر و مرتبطان بشكل رئيسي بانْقِلاَب الأَحْشاء. أمّا الأَلْيافٌ C عَدِيْمَة المَيَالين فهي ألياف صادرة تَالِيَةٌ للعُقَد و ألياف واردة توصل تدفّعات الحسّ المؤلم الحارق المطوّل مِنْ الأحشاء والمُحيط.

الفرق بين الليف العصبي و العصبون

1- الليف العصبي:
هي عبارة عن حزمة داخلية من شعيرات دقيقة مرتبطة عبر المحاور العصبية مسؤولة عن نقل الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي والأعضاء المختلفة. تقوم الأعصاب الموردة بنقل الإشارات من الأعضاء المختلفة إلى الجهاز العصبي المركزي، فيما تقوم الأعصاب المصدرة بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات والغدد المختلفة. (وهناك الاعصاب المختلطه وهي التي تنقل الحسيه من الجسم إلى العقل والحركيه من العقل إلى بقية اعضاء الجسم اي ما يشابه الفعل وردة الفعل)، وتتكون الشعيرات العصبية التي تكون الأعصاب من محاور الخلايا العصبية (عصبونات)، بينما يكون جسم الخلية العصبية نفسه موجوداً داخل الجهاز العصبي المركزي أو في تجمعات عصبية تعرف بالعقد العصبية.
أما مجموعة الأعصاب في الكائن الحي فهي تشكل الجهاز العصبي الفرعي.
2- أما العَصَبُون:
هو الوحدة العصبية الأساسية أو الخلية العصبية التي تكون بتشابكاتها مع عصبونات أخرى الألياف العصبية التي تكون بدورها الأعصاب، يتألف كل عصبون من جسم الخلية الأساسي الذي يحوي جميع العضيات الخلوية الحيوانية لكنه يتميز بامتلاكه تشعبات عديدة تصله بغيره من العصبونات، كما يمتلك تفرعًا وحيدًا طويلاً مدعمًا بغلاف صلب يدعى محور العصبون.
والعصبون يتكون من الجسد والمحوار، وجسم الخلية يحتوي على نواة الخلية ويبرز من سطحة تغصنات أو تشعبات للخارج لها علاقة في استقبال أو نقل الإشارات الكهربائية ويستقبل جسم العصبون الإشارات الكهربائية (العصبية) من العصبونات الأخرى عن طريق التغصنات من عصبون خلية أخرى أو من محور عصبون آخر عن طريق مشابك Synapsis، والمشبك هو عبارة عن فضاء عند التقاء غصن عصبون أو محور عصبون مع عصبون خلية أخرى لنقل الإشارات الكهربائية عن طريق مواد كيماوية تُسمى النواقل العصبية والنواقل العصبية عديدة، منها الأسيتيل كولين والأدرينالين والنورأدرينالين Noradrenaline.
محور العصبون هو عبارة عن امتداد يخرج من جسم الخلية وينقل الإشارات الكهربائية من العصبون والمحور مُغلف من الخارج بصفائح المايلين (النُخاعين) Myelin Sheaths وهي عبارة عن مادة عازلة للمحور وضرورية لنقل الإشارات الكهربائية فيه، في الجهاز العصبي المركزي الخلايا الدبقية قليلة التغصنات Oligodendrocytes هي المسؤولة عن إنتاج النُخاعين، أما في الجهاز العصبي المُحيطي فخلايا شوان Schwann Cells هي المسؤولة عن إنتاج النُخاعين (المايلين).

ظهرت المقالة ما انواع الالياف العصبية أولاً على مواضيع.