إسلاميات

هل يجوز لبس الاحرام بدون عمره

هل يجوز لبس الاحرام بدون عمره

شرع العديد من العلماء في الحكم بجواز لبس الإحرام دون وقوع نية الاعتمار أو الحج، وفي هذا الصدد يكون الرداء مثله مثل كل الملابس، فليس له شروط خاصة، ويفقد كل شروطه التي يكتسبها مع نية الإحرام.

أما إذا وقعت النية بالإحرام للذهاب لأداء المناسك، فيذهب الجمهور إلى وجوب الالتزام بشروط الإحرام، مثل الميقات وغيره من الشروط، والتزام أداء المناسك لنهايتها، وإلا يأثم ويقع عليه الكفارة.

تعريف الإحرام

يعرف العلماء الإحرام بكونه النية في الدخول في النسك، ووجود النية هو شرط واجب للإحرام، والنية هنا هي نية تأدية المناسك بشكل كامل، وتنفيذ الشعائر كما ذكرها الله ورسوله.

أما نية الدخول في النسك فيوضحها الفقهاء بشكل تفصيلي، أنها الاستعداد الداخلي لنفس المسلم لتلبية شعائر الإحرام، وتتضمن تلك النية أن يؤدي الشعائر كما فرضها الله، وكونه ينوي الابتعاد عن محظورات الإحرام بكل أشكالها، كما ينوي الاتجاه إلى بيت الله الحرام للقاء ربه، وابتغاء مرضاة الله وتلبيته فرضه.

سنن الإحرام العامة

يوجد للإحرام العديد من السنن التي يتوجب اتباعها، فهي موضوعة من عند الله- عز وجل-، ومن بين تلك السنن ما يلي.

  • الميقات: الاتزام بالإحرام والنية بداية من أماكن الميقات، وأماكن المواقيت 5 وهم (أبيار علي والسعدية والسيل الكبير ووادي محرم ختاماً بمساجد مكة الموجودة خارج حدود الحرم مثل مسجد التنعيم ومسجد الجعرانة، وهي تعتبر مواقيت لأهل مكة فقط، وقد ذهب بعض العلماء تخفيفاً إلى جواز الاغتسال وارتداء زي الإحرام من أماكن تبعد عن البيت الحرام بأكثر من ذلك، ولكن عليه أن يحرم من أحد أماكن الميقات.
  • الاغتسال: فيلتزم كل مسلم الاغتسال والتطهر، وحتى النساء بتطهرن وإن كانت المرأة على حيض أو نفاس، ويستدل في ذلك بحديث أم المؤمين عائشة- رضي الله عنها- قالت: (خَرَجْنَا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا نَذْكُرُ إلَّا الحَجَّ، فَلَمَّا جِئْنَا سَرِفَ طَمِثْتُ، فَدَخَلَ عَلَيَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَنَا أبْكِي، فَقالَ: ما يُبْكِيكِ؟ قُلتُ: لَوَدِدْتُ واللَّهِ أنِّي لَمْ أحُجَّ العَامَ، قالَ: لَعَلَّكِ نُفِسْتِ؟ قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: فإنَّ ذَلِكِ شيءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ علَى بَنَاتِ آدَمَ، فَافْعَلِي ما يَفْعَلُ الحَاجُّ، غيرَ أنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ حتَّى تَطْهُرِي) (حديث صحيح)
  • التكبير عند كل شوط: ويتم ذلك عن طريق ذكر المسلم لله، ويتم ذلك عن طريق ذكره بسم الله والله أكبر عند بدايته كل شوط في إحرامه.
  • قص الأظافر: يجب على كل مسلم قبل البدء في مناسك الإحرام قص أظافره، والذي اعتبره بعض الفقهاء جزءاً من الطهارة اللازمة للإحرام، كما يعد ذلك من شعائر الحج.
  • جمع الجمرات: يجمع المسلم الجمرات من المزدلفة للاستعداد لرميها في جمرة العقبة الكبرى يوم عيد الأضحى.
  • جمع وتناول ماء زمزم: يجب على المسلم عند تأدية مناسك العمرة أو الحج الشرب من ماء زمزم، كما عليه الدعاء بأفضل الأدعية عن شربه منها.
  • لزوم زي الإحرام: وهي الزي الذي قد أوصى به نبينا المصطفى- صلى الله عليه وسلم- في قوله: (لِيُحرِمَ أحدُكم في إزارٍ ورداءٍ ونعْلَينِ) (حديث صحيح)، ويجب على رداء الإحرام عدم احتوائه على المخيط للرجال.

سنن الإحرام للنساء

أما عم يخص سنن الإحرام للمرأة فالأمر يختلف في بعض الشيء، ومن بينها ما يلي.

  • الميقات: يجب على المرأة كما هو واجب على الرجل الاتزام بالميقات.
  • الاغتسال: كما ذكرنا الاغتسال واجب على كل محرم ومحرمة، وحتى وإن طمثت المرأة، فما عليها إلا الاغتسال وتأدية المناسك، عدا الطواف بالكعبة، فعليها الطواف بها بعد أن تطهر، كما ذكرنا في الحديث السابق.
  • لا يوجد للمرأة زي إحرام معين، كما يمكنها لبس المخيط، وفشروط زيها هي أن ترتدي ما يسترها كاملة، ومع إظهار وجهها وكفيها عند أداء الشعائر.

هل يجوز لبس إحرام شخص آخر

يرى بعض العلماء أنه لا مشكلة في ارتداء إحرام شخص آخر، ولكن يجب فيه أن يكون نظيفاً، فهذا هو الشرط الأساسي، ومن الأفضل أن يكون أبيضاً، وهذا عملاً بقول رسول الله- صلى الله عليه وسلم- (خيرُ ثيابِكمُ البياضُ فالبَسوها وَكفِّنوا فيها موتاكُم) (حديث صحيح).

هل يجوز لبس الإحرام في مكة

اتفق جمهور العلماء على الإحرام من المواقيت المكانية التي سلف ذكرها، وعدم تجاوزها لدخول مكة بدون إحرام، أما إذا حدث فعلى من تجاوز الميقات العودة إليه والإحرام منه، وفي هذا وجوب وإلزام وشرط من شروط الإحرام، وما دون ذلك فعليه كفارة الأضحية.

كما يرى بعض الفقهاء أن من أراد دخول مكة في غير حج أو عمرة فيجوز له الدخول بغير إحرام، سواء كان ذلك لتأدية حاجة تتكرر كالعمل على خدمة زوار بيت الله الحرام، أو لم يتكرر كالتجارة والزيارة وغيرها.

حتى على أهل مكة نفسها إن أرادوا الإحرام فعليهم الخروج لميقاتهم الخاص، وأن يحرموا منه.

هل يجوز الإحرام من جدة لغير المقيم بعد ثلاثة أيام

يتعلق الحكم في هذا على النية في ذاتها، فإن كانت نية المحرم السفر إلى جدة لغير نية العمرة ثم نوى العمرة من هناك فيجوز له الإحرام منها، أما إذا كان ينوي منذ تحركه من بلده إلى جدة الإحرام فعليه المرور بالميقات أولاً للإحرام ثم ينهي عمله في جدة ثم يعتمر، والأولى له أن يعتمر أولاً ثم يقضي عمله. وذلك لما ورد عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنَّه وَقَّتَ لأهْلِ المَدينةِ ذا الحُلَيْفةِ، ولأهْلِ الشَّامِ الجُحْفةَ، ولأهْلِ نَجْدٍ قَرْنًا، ولأهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ) (حديث صحيح)

هل يجوز الإحرام قبل العمرة بيوم

يجمع الفقهاء على جواز نية الإحرام وارتداء زي الإحرام قبل العمرة، وحتى وقبل أن تتحرك من بيتك ومن بلدك، كما يجوز للمسلم ارتداء زي الإحرام في الطائرة وهو في طريقه إلى العمرة، وهذا في حالة عدم قدرتك على ارتداء زي الإحرام في السكن، المهم هو لزوم ارتدائه قبل وصولك للميقات، كما يلزمك أن تنوي نية الإحرام للعمرة أو الحج، كما يجوز أن تنوي الإحرام قبل الميقات من باب الاحتياط.

الإحرام من الطائف لغير أهلها

يرى أحد العلماء أن على المسلم أن يحرم من الموضع الذي يأتي منه، فإن جاء من ناحية ميقات المدينة، فعليه أن يحرم من ميقات المدينة، وإن جاء من ميقات السيل، فعليه أن يحرم من ميقات السيل، وما هذا بشرط، وإنما عليه الإحرام من أول ميقات يمر به وهو ينوي العمرة.