التغذية

فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات

فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات كذلك سنتحدث عن أغذية تقوي الأعصاب والعضلات أيضا سنتحدث عن أفضل مشروبات لتقوية الأعصاب كذلك سنتحدث عن ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات

1-فيتامين ب1 أو الثيامين (Thiamine)
يساعد في عملية تكسير وتحويل العناصر الغذائية من الكربوهيدارت إلى طاقة، كما أنه ضروري في عملية تقلص العضلات وتوصيل الإشارات العصبية.
2-فيتامين ب9 أو الفولات (Folate)
أو ما يُسمى بحمض الفوليك وهو هام جدًا خاصة للحوامل؛ لأنه يحمي من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي والحبل الشوكي، كما أنه يحفز الناقلات العصبية في الدماغ وبالتالي يحمي من الإصابة بالاكتئاب.
3-فيتامين ب12 أو كوبالامين (Cobalamin)
يمنع الكوبالامين فقر الدم عن طريق المساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه يحافظ على صحة الدماغ عن طريق منع ضمور أو فقدان الخلايا العصبية فيه التي تؤدي إلى الإصابة بالخرف أو فقدان الذاكرة.
4-فيتامين ب6 أو البيريدوكسين (Pyridoxine)
يدعم فيتامين ب6 وظيفة الأعصاب من خلال التحكم في مستويات الهوموسيستين.
5-فيتامين ب7 أو البيوتين (Biotin)
هو فيتامين ضروري في إنتاج المايلين الذي يغطي الألياف العصبية في النخاع الشوكي والدماغ والعينين.

أغذية تقوي الأعصاب والعضلات

1- الشمندر:
يحتوي الشمندر على نسب عالية من الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.
وهي عناصر غذائية هامة تساعد في تحسين صحة الجهاز العصبي.
2-الخضروات الورقية الخضراء
تحتوي الخضروات الورقية على نسبة عالية من فيتامين ب المركب وأيضاً فيتامين ج والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين أداء وظائف الجهاز العصبي.
حيث يساعد فيتامين ب في انتاج وتصنيع النواقل العصبية وهي مواد كيميائية تتكون في دماغ الانسان حتي تساعده على تنظيم ضربات القلب والتنفس وأيضاً الهضم.
حيث يساعد مركب المغنسيوم على تهدئة الاعصاب وأيضاً يعمل فيتامين هـ وفيتامين ج كمضادات أكسدة لحماية الانسان من الشيخوخة.
3- الشوكولاتة الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 70% من الكاكاو ويرجع ذلك بسبب احتوائها على مادة الفلافونول التي تمتلك خصائص مضادات الالتهابات والاكسدة مما يساعد على خفض مستوى الضغط.
وتحسين تدفق الدم إلى المخ والقلب، وتحسين صحة الأعصاب.
4- البروكلي
البروكلي هو واحد من أهم الفيتامينات التي تحتوي على دهون والتي تساعد في تحسين أداء الدماغ.
حيث اثبتت بعض الدراسات ان البروكلي غني بمركب الجلوكوزينولات الذي يساعد على ابطال تلف الجهاز العصبي.
5- الأفوكادو
يساعد الأفوكادو على حماية الأعصاب ولذلك بسبب احتوائه على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 كما يمنع تجلط الدم داخل الدماغ.
يحمي الأفوكادو من حالات السكتة الدماغية بالإضافة إلى ذلك يساعد في تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز.
6- اللوز
يساعد تناول اللوز في الحفاظ على صحة الأعصاب حيث يحتوي اللوز على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للدماغ.
بالإضافة إلى أنه يساعد على إطلاق مادة السيروتونين، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية.
7- بذور اليقطين
تعد بذور اليقطين مصدرًا رائعًا للفيتامينات مثل المغنيسيوم والنحاس والحديد والزنك، مثلها مثل مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم والدماغ.
ترتبط المستويات المنخفضة من المغنيسيوم بعلاج العديد من الأمراض العصبية، بما في ذلك الصداع النصفي والاكتئاب والصرع.
8- السمك
تعتبر الأسماك وخاصهً سمك السلمون من أهم الأطعمة الغنية بأحماض اوميجا 3 حيث تساعد الاحماض الدهنية في حماية الجهاز العصبي والغدد النخامية وكما تساعد أيضاً في التئام الأعصاب.
تعتبر الاحماض الدهنية من أهم الأحماض التي قد تساعد في حماية تلف الاعصاب.

مشروبات لتقوية الأعصاب

1-الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل على كم من العناصر الهامة ومضادات الالتهاب، مما يجعل له دورًا هامة في تقوية الأعصاب، ولكن يجب الحذر هنا إذا كنت تُعاني من أي مشاكل في الأمعاء أو المعدة، فيجب الرجوع إلى الطبيب المختص أولا وأخيرًا.
2-المرمريه
تعتبر المرمريه من أهم المشروبات، حيث أنها تحتوي على عناصر هامة تعمل على دعم الأعصاب وتقويتها، ويُمكن الاستفادة من هذا المشروب بكل سهولة عن طريق وضع ملعقة من مسحوق المرمرية على كوب من الماء المغلي وتركهم حتى يندمجوا سويًا، ثم يتم تناوله وهو دافىء.
3- مسحوق الكركم
نتيجة ما يحتويه على عناصر هامة لصحة الإنسان، فهو يعتبر من أشهر المشروبات لتقوية الأعصاب، ويتم تناوله عن طريق وضعه على مقدار من الماء المغلي، ويترك حتى يهدأ.
4- البابونج
يشتهر البابونج بأهميته للجهاز الهضمي بشكل كبير، ولكن بجانب هذا أيضًا هو يُعتبر من المشروبات المفيدة للأعصاب وتقويتها.
5- عصير التفاح
يُعتبر عصير التفاح من أكثر المشروبات لتقوية الأعصاب انتشارًا، كما أنه يُساعد في حالة عسر الهضم أيضًا ويعتبر من المشروبات المفضلة بعد الخضوع لعملية المرارة.
بجانب أن “عصير الفراولة وعصير التوت البري” كلا منهم أثبت فاعليته على حدة في علاج ومقاومة ضعف الأعصاب العام، ولم تتوقف الطرق الطبيعية لتقوية الأعصاب عند المشروبات فقط، حيث أن هناك عدد من الأطعمة والفاكهة التي تعمل على التخلص من ضعف الأعصاب،
6- النعناع المغلي
يشتهر النعناع بأنه مفيد في تهدئة الأعصاب، وهذا سوف يؤدي بطبيعة الحال إلى تقويتها والحفاظ على صحتها، لذلك ينضم النعناع إلى قائمة أهم المشروبات لتقوية الأعصاب.
7- عصير الأناناس
من العصائر التي أثبتت فاعليتها في تقوية الأعصاب أيضًا وفي حالة ما إذا كنت تستطيع تناول الزنجبيل بكل أريحية، ننصحك بخلط المكونين معًا للحصول على نتيجة أفضل.
8- الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على عدد مُلفت للنظر من مضادات الأكسدة، وهذا بدوره يُخلص الجسم من العديد من الاضطرابات ومن ضمنها التخلص من ضعف والتهاب الأعصاب.

ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب

1-الموز
البوتاسيوم الموجود في الموز هو إلكتروليت أساسي يساعد أجسامنا على بناء العضلات والمحافظة على الأعصاب وهو ترطيب للجهاز العصبي وهذا الترطيب أمرًا مهمًا للغاية للحصول على أداء سلس وهذا هو السبب في أن هذه الفاكهة السحرية هي المفضلة لدى الرياضيين من جميع الأنواع.
2-الافوكادو
يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون ولكنه مليء بحمض الفوليك وفيتامين K الذي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويحسن الوظيفة الإدراكية خاصة عندما يتعلق الأمر بالذاكرة والتركيز، كما أن الأفوكادو غني أيضًا بفيتامين ب وفيتامين ج ويحتوي على نسبة معتدلة من البروتين ومنخفض في السكر المعروف أيضًا باسم الكربوهيدرات.
3-الرمان
يحدث تلف للأعصاب وتبدأ أن تتراخى فإن فاكهة الرمان مليئة بالحديد وأيضاَ مضادات الأكسدة وتساعد على تقوية الأعصاب ومنعها من التراخي، عصير الرمان أيضًا هو أفضل مشروب للرياضيين لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الأعصاب.
4-التوت
فاكهة التوت من المغذيات الشهيرة للأعصاب والتي بها الكثير من مضادات الأكسدة كما أن التوت والتوت البري علاج الأيورفيدا التي تقوم بالضعف الأعصاب هذه فعالة أكثر في التعامل مع نمو الخلايا السرطانية.
5-جوز الهند
هو من الفاكهة المشهورة بمزايا كثيرة ومتنوعة فهو يعمل على حل مشاكل البشرة والشعر ومفيد أيضًا لصحة الدم اغ وتعزيز الجهاز العصبي والأعصاب بالتأكيد، زيت جوز الهند أيضًا له كثير من الفوائد ومن المعروف أنه يحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة وهي دهون صحية والتي تعمل على تحسين المسارات العصبية البطيئة.

ظهرت المقالة فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات أولاً على مواضيع.