إسلاميات

مستلزمات الحج للرجال

مستلزمات الحج للرجال

نظرا لكوننا على أعتاب الدخول إلى موسم الحج، فنجد بأن أعداد المتسائلين حول كافة المعلومات المتعلقة بفريضة الحج، خصوصا وأنها الركن الخامس والأخير من أركان الإسلام الخمسة، فقد روى عبد الله بن عمر عن رسول الله صل الله عليه وسلم قائلا “بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ شَهادةِ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ وإقامِة الصَّلاةِ وإيتاءِ الزَّكاةِ وصَومِ رمضانَ وحجِّ البيتِ لمنِ استطاعَ إليهِ سبيلًا “، ولهذا فتتواجد بعض المستلزمات التي يجب توافرها مع المسلم العاقد لنية الحج، ولهذا فسنتعرف عليهم سويا فيما يلي.

  • في البدء يجب على الحاج أن يتأكد من امتلاكه لكافة الأوراق الرسمية التي يحتاج لتواجدها معه لإتمام مناسك الحج، والتي تتمثل في تذاكر الطيران وجواز سفره في حالة لو لم يكن متواجداً في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى كارت المطوف.
  • علاوة عن كون أن الحاج سيكن بحاجة إلى بعض الريالات السعودية الزائدة عن الحد الذي قد وضعه ليتم إنفاقه خلال الوقت الذي يقضيه بالسعودية أثناء ممارسته لمناسك الحج.
  • كما أن ملابس الإحرام تعد واحدة من أهم المستلزمات التي يحتاج إليها الحجاج لقضاء موسم الحج، ويفضل تواجد حذاء عملي مرافق للملابس الخاصة بخروج الحجاج أثناء خروجهم من محيط الكعبة المشرفة.
  • بالإضافة إلى أن الحاج لو امتلك حقيبة صغيرة كتلك التي تعلق على الأكتاف، فستكون مناسبة جدا كي يتمكن من حمل مصحفه وكتيب الأذكار والأدعية الخاص به، خصوصا لو كان يحمل كتابا خاصا بفريضة الحج وكيفية قضاء مناسكه.
  • بجانب تواجد بعض الأدوات الخاصة بالحاج والتي ستكون خير معين له، وأشهر هذه الأدوات هي قصافة الأظافر، وبالتأكيد بضع مكينات للحلاقة، وإبرة وخيط، وقبعة لتحمي رأسه من حرارة الشمس.
  • ويكون من الضروري أن يهتم الحاج بألا ينسى أن يصطحب أدويته الخاصة معه، وذلك في حالة لو كان مريضا بأحد الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى أدوية فورية.

شنطة الإحرام

بناء على كون أن الحقيبة الشخصية للمسافر تعد واحدة من أهم الأشياء التي يهتم بها، فتواردت العديد من الأسئلة التي ينشد طارحيها الوصول إلى إجابات وافية وتفصيلية حولها، وبما أن الحقيبة الإحرام تعد واحدة من أهم المستلزمات التي ستعين المسلم في قضاء مناسك الحج، فتساءل البعض عن أهم المكونات التي يجب أن تتوفر فيها، ولهذا ففيما يلي سنعمل على سرد مكونات هذه الحقيبة بشكل عميق إلى حد ما، وذلك من خلال ما يلي ذكره في طيات السطور التالية.

مستلزمات شنطة الإحرام للنظافة

النظافة الشخصية واحدة من أهم الأسس التي يهتم بها المسلم، فالله جميل يحب الجمال، ولهذا فيجب على العبد المسلم حتى أثناء سفره وأداءه لفريضة الحج ألا ينسى أدوات النظافة الشخصية ونظافته الخاصة، ولهذا ففيما يلي بعض الأدوات الضرورية التي سيحتاج إليها الحاج.

  • يجب أن تحتوي حقيبة الحاج علي فوطة شخصية خاصة به، سواء كانت للوجه أو للاستحمام بشكل عام.
  • بجانب فرشاة الأسنان والمعجون الخاص به، وشامبو الاستحمام وكريمات الشعر وغيرها، ومزيلا للعرق.

مستلزمات شنطة الإحرام الطبية

بناء على كون أن في أغلب الأوقات يتوافق موسم الحج مع موسم الصيف شديد الحر، فيصاب العديد من الحجاج بالتعب، وخصوصا أصحاب الأعمار الكبيرة، ولهذا فيعد الجانب الطبي واحد من أهم الجوانب التي يجب أن تتوفر في شنطة الإحرام، ولهذا ففيما يلي سنسرد بعض الأدوية التي لا غنى عنها للحجاج، وذلك فيما يأتي.

  • من المهم أن يكون مع الحاج دواء للإمساك والإسهال.
  • علاوة عن تواجد مسكن شديد لنوبات الصداع والألم.
  • كما أن الكريم الخاص بالتسلخات والحروق يكون مهماً جدا في الصباح حينما تكون الشمس في ذروتها.

محلات تبيع احرام في الرياض

وفقا لما قد سبق وذكرناه، وتحديدا في فقرتنا الأولى، فنكون قد أشارنا إلى كون أن زي الإحرام واحد من أهم المستلزمات التي لا يجوز أداء فريضة الحج بدونها، خصوصا وأنه يكون بهيئة معينة وسنقوم بإرفاق شكله فيما يلي، ولهذا فقد تساءل الكثيرون حول كيفية الحصول على ملابس الإحرام، وأماكن بيعها في عاصمة المملكة العربية السعودية، ولهذا فسنعمل على توضيح بضع من أشهر المحلات التي تعمل على بيع مستلزمات الحج والمسلم فيما يلي.

  • محل العويس.
  • محل المعلقية.
  • البقالة والتي تتواجد أمام المطار.
  • بالإضافة إلى محلات المفارش، ومحلات الملابس الرجالية.

أماكن بيع مستلزمات الحج

كذلك نجد بأنه قد تم طرح العديد من الأسئلة حول أماكن بيع ملابس الحج ومستلزماته خصوصا في باقي الدول العربية، وتحديدا في جمهورية مصر العربية، ولهذا ففيما يلي سنقوم بإرفاق أبرز الأماكن التي تشتهر ببيع هذه المستلزمات، والصورة الخاصة بملبس الحج التي قد سبق وذكرنها، وذلك من خلال سطورنا التالية.

  • يمكن للحجاج العثور على كافة مستلزمات الحج التي يحتاجون إليها من خلال المناطق القديمة في مدينة القاهرة، وتحديدا في حي الحسين والسيدة زينب، وشارع المعز والغورية.
  • علاوة عن تواجدها في كافة فروع محلات التوحيد والنور المنتشرة في جميع أرجاء الجمهورية، بجانب محلات عوف والعامرية للغزل.
الحج للرجال

محظورات الإحرام للرجل

بعدما قد تعرفنا على كافة المستلزمات التي قد يحتاج إليها المسلم الذي قد عقد نية أداء فريضة الحج، سواء كانت هذه المستلزمات طبية أو حتى شخصية الاستخدام كالملابس وأدوات النظافة أو حتى من الناحية المالية وغيرها من المستلزمات التي قد يحتاج إليها أي حاج، إلا أنه من المهم أن يحذر كافة المسلمين المهتمين بأداء مناسك الحج من القيام بأي فعل من الأفعال التي تحذر علي الحاج، خصوصا وأن رسول الله صل الله عليه وسلم قد أشار إلى بعض الممنوعات في الحج والتي تتمثل في التالي ذكره.

  • تعد حلاقة الشعر واحدة من أهم المحظورات التي يحظر على الحجاج القيام بها، سواء كان شهر الرأس أو الجسد، بجانب قص الأظافر.
  • علاوة عن كون أنه من الممنوع على المسلم أن يقوم بالتطيب سواء على الجسد أو حتى الملبس.
  • بجانب أنه يحذر عليه القيام بالجماع أو حتى القيام بالخطبة أو الزواج.
  • بالإضافة إلى كون أنه يحذر علي البرجل لبس أي ملبس يقوم بتغطية الجسد مثل التيشيرتات أو القمصان، وحتى العمائم والبناطيل.

متى تبدأ محظورات الإحرام

نظرا لتواجد العديد من المحظورات التي يمتنع علي المسلمون القيام بها أثناء أدائهم لمناسك الحج الكريمة، فقد تساءل العديدون حول موعد بدء هذه المحظورات، أو بمعنى أصح متى يجب أن يحرص المؤمن على الوقوع في هذه الموانع، ولهذا فسنجيب على هذا السؤال في السطور التالية.

  • وفقا لما أجمع الفقهاء عليه فإن محظورات الإحرام تبدأ في شهر شوال، حتى أنها تصطحب معها شهر ذي القعدة وصولا إلى ذي الحجة.
  • خصوصا وأنه وفقا لما أوردته لنا المذاهب الأربعة، فإن الإحرام هو نية المسلم في أداء مناسك الحج والعمرة، وهذا وفقا للمذهب الحنيفي، حيث أوضح المالكي بأن الإحرام هو عقد المسلم لنية عدم تواجد لأي محظور من محظورات الحج، بينما الشافعيون والحنابلة قالوا بأن الإحرام هو أداء كافة مناسك الحج والعمرة.