إسلاميات

صلاة التهجد كم ركعة وما هو فضل صلاة التهجد ؟

ما أجمل أن تقف بين يدي الله عز وجل وتصلي في عتمة الليل. تلك الصلاة هي صلاة التهجد، فهيا بنا نتعرف سويًا على صلاة التهجد، صلاة التهجد كم ركعة، وما أجرها وكيف كان يصليها النبي صلى الله عليه وسلم.

فصلاة التهجد هي إحدى السنن المحمدية التي يتغافل عنها المسلمون. وبالرغم من أن الله عز وجل ذكرها في قرآنه الكريم فقال لنبيه ومصطفاه محمد صلى الله عليه وسلم “ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقامًا محمودًا.

ما هي صلاة التهجد

عندما تقوم بالكشف عن كلمة التهجد في المعاجم العربية تجد أن معناها السهر ففلان تهجد أي سهر والسهر لا يأتي إلا في الليل، ففي النهار المعاش والليل السكن كما أخبرنا الله سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “وجعلنا الليل لباسًا وجعلنا النهار معاشًا”.

فالليل يقسم إلى ثلاث أقسام ومن الممكن أن تبدأ صلاة التهجد في أي وقت من أوقات الليل ولكن يظل الثلث الأخير منه هو الأفضل، حيث يرجع السبب إلى تنزل الرحمن سبحانه وتعالى إلى سمائنا الدنيا في الثلث الأخير من الليل ومن ثم ينادي على عباده المؤمنين هل من تائب فأتوب عليه هل من مستغفر فأغفر له هل من سائل فأعطيه ويظل رب العالمين هكذا كل ليلة حتى يؤذن لصلاة الفجر.

لهذا يجب على المسلمين اغتنام تلك الأوقات والإسراع في الحفاظ على ورد ولو صغير من صلاة التهجد. فابدأ معنا في التعرف أولًا على كيف تصلى صلاة التهجد كما كان يصليها المصطفى صلوات الله وتسليماته عليه وعلى آله الأخيار وأيضًا تتعرف على صلاة التهجد كم ركعة.

فضل صلاة التهجد

لصلاة التهجد فضل عظيم لا يغتنمها إلا المسلم التقي الورع، فاحرص على أداءها كل ليلة ولو ركعتين في جوف الليل. أما الآن فدعونا نتعرف سويًا على بعض أفضال صلاة التهجد التي يقدمها لكم موقع مواضيع الثابتة في السنة المحمدية وهي كما يلي:

  • من حافظ على صلاة التهجد فهو من المحسنين.
  • لكل مسلم شرف يعتز ويتمسك به ولا يفرض فيه أبدًا وشرف المؤمن قيام الليل.
  • هي سبب لدخول الجنة. فالزم بمعرفة صلاة التهجد كم ركعة وكيف تصلى كي تحظى بالجنة.
  • من قام فصلى التهجد أثنى الله سبحانه وتعالى عليه، وذلك لقوله في القرآن الكريم “تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفًا وطمعًا”.
  • إذا رفع العبد يده إلى السماء في صلاة التهجد ودعا الله عز وجل بخشوع فسيستجيب الله دعاءه.
  • إن الله تعالى يباهي بعباده القائمين والمصلين لصلاة التهجد الملائكة.
  • سوف تكتب من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات إذا قمت من نومك وأيقظت أهلك وصليت في الليل صلاة التهجد حتى ولو ركعتين فقط.

صلاة التهجد كم ركعة

صلاة التهجد كم ركعة

من سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أن أي صلاة غير الفريضة تصلى ركعتين فقط وتكرر ركعتين ركعتين إذا أراد المسلم فعلى سبيل المثال يصلي المسلمون صلاة الضحى ركعتين ركعتين، والسنن المفروضة تصلى ركعتين ركعتين كما في سنة الظهر على سبيل المثال، وصلاة التهجد أيضًا تصلى ركعتين ركعتين.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمر صلاة التهجد “إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين” ثم يصلي المسلم ما يشاء من الركعات بعد ذلك على أن يسلم بعد إتمام كل ركعتين.

كما ذكرت الكثير من الأحاديث أن رسول الله صلوات الله وتسليماته عليه صلى صلاة الليل أو صلاة التهجد ثلاث عشرة ركعة وقيل إحدى عشرة ركعة وقيل تسع ركعات. فعن أم المؤمنين عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس إلا في آخرهن.

فمنذ أن أنزل الله سبحانه وتعالى سورة المزمل على رسول الله فقال الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم “يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلًا نصفه أو أنقص منه قليلًا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلًا” وقال أيضًا بسم الله الرحمن الرحيم “ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقامًا محمودًا” والتزم رسول الله بما أمره الله به فكان رسول الله يقوم الليل حتى تتفطر قدماه الشريفتين.

ومن هنا نستطيع أن نقوم أن من أراد معرفة صلاة التهجد كم ركعة فإننا نقول إن رسولنا الكريم أحثنا على صلاة التهجد ركعتين ركعتين فكلما زدت في عدد الركعات بمزيد من الخشوع كلما عظم أجرك عند الله تعالى ولا تنسى أن توتر في النهاية بركعة أو ثلاث ركعات أو خمس ركعات كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب بإذن الله

الملخص

أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحفاظ على الصلاة، فالصلاة عماد الدين، وقال الله تعالى في حديثه القدسي على لسان رسول الله “وما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به إلى آخر الحديث. وصلاة التهجد هي من أعظم النوافل التي تستطيع أن تتقرب إلى الله بها فالزم بها.

وفي النهاية نود أن نذكركم بما تناولناه معًا في السطور السابقة لعل الله ينزل السكينة وحب الصلاة في قلوبنا:

  • صلاة التهجد ما هي.
  • فضل صلاة التهجد على المسلمين.
  • صلاة التهجد كم ركعة وكيف تصليها كما كان يصليها رسولنا الكريم.

صلاة التهجد كم ركعة وما هو فضل صلاة التهجد ؟