القسم الطبي

علاج التهاب واحمرار العين بالأعشاب

علاج التهاب واحمرار العين بالأعشاب وكذلك علاج احمرار عين واحدة، كما سنوضح أسباب حرقان العين ونزول الدموع، وكذلك سنتحدث عن علاج التهاب العين في المنزل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

علاج التهاب واحمرار العين بالأعشاب

1- البابونج:
قد يُخفف البابونج احمرار العين وتورّمها وتهيّجها، وقد يعود ذلك لخصائصه المضادّة للالتهابات، بالإضافة إلى احتوائه على مركبات الفلافونيدات كالكيرستين، الذي لوحظ أنّه يُقلل الإصابة بالأمراض التي تؤثّر على الملتحمة والقرنية وتسبّب احمرارًا في العين، وذلك وفقًا لمراجعة تم نشرها في مجلة (Experimental Biology and Medicine) في عام 2017م، وتجدر الإشارة إلى أنّ البابونج قد يُسبب تهيّج العين في بعض الأحيان، لذا يجب غسلها جيدًا في حال سبب ظهور أعراض مزعجة وتجنب استخدامه.
2- أكياس الشاي:
يفيد وضع كمادات الشاي على العين في التقليل من احمرارها؛ إذ يحتوي الشاي بأنواعه على مضادات الأكسدة والكافيين التي قد تقاوم الأمراض والالتهابات، وذلك ما أشارت إليه مراجعة منهجية نُشرت في مجلة (Anti-Inflammatory & Anti-Allergy Agents in Medicinal Chemistry) في عام 2016م ويجب توخّي الحذر عند استخدامها على العين؛ لأنّ العين حساسة للغاية، ويجب أخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار، غسل اليدين والوجه وإزالة المكياج والعدسات اللاصقة قبل التطبيق، وتجنّب استخدام أكياس الشاي الساخنة، والتوقّف عن استخدامها عند الشعور بالألم والتهيّج.
3- عشبة لسان الحمل:
تحتوي أوراق عشبة لسان الحمل (Plantago) على العديد من المركبات المضادّة للالتهابات؛ كمركبات الفلافونويد والتربينويدات، لذا يُعتقد أن هذه العشبة قد تخفف من احمرار العين وتهيّجها إذا تم تطبيقها على العين، ولكن لا توجد أدلة علمية تؤكد ذلك وقد تتسبّب هذه العشبة بحدوث ردود فعلٍ تحسسية لدى البعض، لذا يجب التوقف فورًا في حال ظهور أي أعراض تدل على ذلك.
4- عشبة العرقون:
قد تُعزز عشبة العرقون (Eyebright) صحة العين، ويُعزى ذلك إلى خصائصها المضادّة للأكسدة وللالتهابات، ممّا يخفّف الإجهاد التأكسدي، والتهاب العين واحمرارها، وفقًا لدراسة مخبرية تم نشرها في مجلة (Photochemistry and Photobiology B) في عام 2017م وتجدر الإشارة إلى أنّه هذه العشبة قد تكون ملوّثة عند تطبيقها على العين، مما يسبّب التهاب العين، مما يؤدي لظهور الأعراض الآتية، حكّة في العين، واحمرار العين، ومشاكل في الرؤية.
5- بذور الشمر:
قد يخفف استخدام شاي الشمر (Fennel) أعراض العين الوردية، بما في ذلك الاحمرار، والتهيّج والتورّم، ويُعتقد أن ذلك يعود لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية المفيدة؛ كالفلافونويدات والزيوت العطرية وقد يزيد تطبيق الشمر على العين والبشرة المحيطة بها إلى زيادة حساسيتها لأشعة الشمس، لذا يجب تجنّب التعرّض للشمس عند تطبيق الشمر على العين.

علاج احمرار عين واحدة

1- قطرات مضادة للهستامين:
قطرات العين المضادة للهستامين يتم استخدامها في حالة إذا كان السبب الأساسي وراء احمرار العين والحساسية، أو كان الاحمرار مصحوب بحكة، ويمكن صرف هذه القطرات دون وصفة طبية.
ولكن إذا كنت تعاني من أمراض يجب أن تستشير الطبيب لأن هناك بعض الحالات الممنوعة من استخدام هذه القطرات مثل: الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، ضغط الدم المرتفع، الماء الزرقاء.
هذه القطرات تساعد على علاج احمرار العين وكذلك التخفيف من أعراض الحساسية مثل الحكة والتورم، حيث تعمل على تقليص الأوعية الدموية.
لا يجب استخدامها لمدة تتجاوز ثلاث أيام، حيث أن استخدامها على المدى البعيد يسبب تهيج والتهابات في البشرة,في حالة إذا كنت تردي عدسات لاصقة لا يجب ارتدائها بعد استخدام الفكرة مباشرة، على الأقل انتظر ربع ساعة.
2- القطرات المضيقة للأوعية الدموية:
تستخدم في تقليص الأوعية الدموية الصغير أسفل العين، ولكنها لا تستخدم لفترات طويلة، حيث أن الاستمرار عليها يجعل التخلي عنها أمر صعب، وقد ينقلب الأمر فتسبب المزيد من التهيج والاحمرار في العين.
ويكمن السبب وراء ذلك أن في حالة التوقف عن استخدامها بعد فترة طويلة من الاستخدام سوف تتوسع الأوعية الدموية بشكل سريع وأكثر من ذي قبل، لذلك من الضروري أن تستشير الطبيب قبل استخدامها لأنها ممنوعة من الأشخاص الذين يعانون من ماء زرقاء على العين، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى.

أسباب حرقان العين ونزول الدموع

1- جفاف العين:
يحدث جفاف العين عندما لا تفرز القناة الدمعية النوع المطلوب، أو الكمية المطلوبة من الدموع، مما يسبب حرقان العين واحمرارها، وضبابية الرؤية، وقد يؤدي إلى نزول الدموع بشكل مفاجئ وغزير.
2- انسداد القناة الدمعية:
إن انسداد القناة الدمعية أو تضيّقها بسبب التورم أو الالتهاب قد يكون من أسباب حرقان العين ونزول الدموع بشكل مفاجئ بعد تجمعها في الكيس الدمعي في العين.
3- التهابات في العين:
تحدث التهابات العين بسبب العديد من العوامل، مثل: الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، واستخدام قطرات العين منتهية الصلاحية، ولبس العدسات اللاصقة لفترات طويلة من الزمن.
أكثر أنواع التهابات العين انتشارًا هو التهاب الملتحمة، وهو الغشاء الرقيق الذي يفصل الجفن عن بياض العين.
ويسبب التهاب الملتحمة العديد من الأعراض، مثل: حرقان العين ونزول الدموع والحكة.
4- وجود جسم غريب في العين:
إن دخول أي جسم غريب داخل العين، مثل: الحشرات الصغيرة، أو قطع الحصى الصغيرة، أو قطع من النباتات، يسبب حرقان العين ونزول الدموع والحكة.
5- الإصابات في العين:
الإصابات في العين سواء كانت إصابات كيميائية أو فيزيائية تؤدي إلى حرقان في العين ونزول الدموع.
ومن أمثلة الإصابات في العين، جرح العين عند ارتداء أو إزالة العدسات اللاصقة، وملامسة أحد المواد الكيميائية للعين.
6- التهاب الملتحمة التحسسي:
إن التهاب الملتحمة التحسسي هو رد فعل الجسم المناعي ضد مسببات الحساسية عند دخولها العين.
وتظهر أعراض التهاب الملتحمة التحسسي بسبب إنتاج الهيستامين الذي يسبب احمرار وحكة وحرقان العين ونزول الدموع.
7- حروق الشمس في العين:
إن تعرض العين المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية يسبب ألم وحرقان العين ونزول الدمع.
8- العد الوردي العيني (Ocular rosacea):
العد الوردي العيني هو التهاب في الجفون يصيب غالبًا من يعاني من العد الوردي الجلدي، ويسبب العد الوردي العيني حرقانًا في العين وألم وحكة واحمرار وحساسية للضوء.
9- ظفر العين (Pterygium):
ظفر العين هو نمو لحمي يظهر على بياض العين غالبًا عند الطرف القريب من الأنف، ويُعتقد أنه ينجم عن وجود جفاف العين والأشعة فوق البنفسجية معًا.
ويسبب ظفر العين أعراضًا مزعجة، مثل: الحكة والاحمرار وحرقان العين ونزول الدموع، وفي بعض الحالات يمكن أن يمتد النمو اللحمي ليغطي القرنية، مما قد يؤثر على الرؤية.
10- التهاب الجفن:
يعد التهاب الجفن من أهم أسباب حرقان العين ونزول الدموع أيضًا، وهو ناتج عن عدوى بكتيرية، كما يمكن أن يؤدي انسداد غدة زيتية عند قاعدة الرموش إلى حدوث هذه الحالة.
وقد تشمل الأعراض المصاحبة له احمرار العين وتورمها، ونزول الدموع، وحكة في الجفن، والتقشر حول العين، والحساسية للضوء.

علاج التهاب العين في المنزل

يمكن أن تساعد الكمادات الباردة والرطبة في تقليل الالتهاب الناجم عن التهاب الملتحمة فقط انقعى قطعة قماش نظيفة في ماء دافئ أو بارد وضع قطعة القماش المبللة على العين لبضع دقائق، أزيلى القماش واغسل يديك على الفور.
و يمكن استخدام قطعة قماش دافئة ورطبة حول العينين حتى تجف و يمكن للمرء أيضا استخدام قطرات العين لتهدئة تهيج أو حرقان العين ويجب على الشخص المصاب بالعين تجنب لمس العينين ويمكن أن يؤدي لمس أو فرك العينين إلى تفاقم الأعراض.
في حالة الشعور بالحاجة إلى لمس العينين، فيجب غسل اليدين قبل وبعد لمس العينين.

ظهرت المقالة علاج التهاب واحمرار العين بالأعشاب أولاً على مواضيع.