القسم الطبي

من ماذا يتكون العصب الحركي

من ماذا يتكون العصب الحركي كذلك سنتحدث عن علاج العصب الحركي وما هو الفرق بين العصب و العصبون كذلك سنتحدث عن تعريف الخلية العصبية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

من ماذا يتكون العصب الحركي

1-المحور العصبي
وهو هيكل طويل يمتد من جسم الخلية، ويتولى مهمة نقل المعلومات التي تصل إليه من السوما إلى التفرعات الموجودة في نهاية الخلية العصبية.
2-السوما أو جسم الخلية العصبية
وتمثل جزء الخلية العصبية الذي يتضمن النواة، وهي تتحكم في الخلايا وإنتاج البروتينات بما يمكن الخلايا العصبية من أداء وظائفها.
3-التفرعات
وتكون موجودة في نهايات الخلايا العصبية، وتقوم بإرسال واستقبال المعلومات من الخلايا العصبية الأخرى.

علاج العصب الحركي

1-العلاج الدوائي حتى الآن تم إثبات فاعلية جزئية لنوع واحد من الدواء استطاع الحد من سرعة تفاقم المرض، هو عقار الريلوزول (Riluzole) الذي يُساعد في تخفيف التصلب، وتخفيف حدة اضطرابات الكلام، والانقباضات، واضطرابات البلع وبلع الريق.
2-العلاج الداعم للمريض ولأفراد عائلته.
3-التغذية المباشرة إلى المعدة عند تقدم المرض وظهور علامات الاضطراب في عملية البلع بشكل بارز يتوجب التفكير.
4-التنفس الاصطناعي (Artificial respiration) تتم معالجة اضطرابات التنفس بواسطة أجهزة داعمة لعملية التنفس، وبما أن اضطرابات التنفس التي تستدعي تعني أن حالة المريض شديدة لا براء منها وأنه يُعاني من شلل في غالبية العضلات في جسمه لكنه واع لحالته.
5-من المتبع أن تتم مناقشة الحالة مع المريض نفسه في المراحل المبكرة وغير الخطيرة من المرض، ومناقشة رغبته في تلقي التنفس الاصطناعي.

الفرق بين العصب و العصبون

1-العصب هو بالضرورة مجموعة من حزم المحاور في الجهاز العصبي المحيطي. يتكون من عدة محاور ملفوفة في ثلاث طبقات من الأنسجة الضامة للحماية والعزل. من ناحية أخرى ، فإن الخلية العصبية هي خلية فردية في الجهاز العصبي ولها محور عصبي واحد فقط ؛ قد تكون متفرعة وتمتد في أكثر من اتجاه. ومن ثم ، فإن الاختلاف الرئيسي بين العصب والخلايا العصبية هو أن الخلايا العصبية هي خلايا عصبية مفردة بينما الأعصاب عبارة عن تجمعات مستطيلة من الأنسجة.
2-علاوة على ذلك ، يمكننا تحديد الفرق بين العصب والخلايا العصبية بناءً على الموقع ؛ توجد الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي والمحيطي ، ولكن الأعصاب موجودة فقط في الجهاز العصبي المحيطي. علاوة على ذلك ، يتم تجميع الخلايا العصبية وفقًا لعدد الامتدادات التي تمتد من جسم خلية العصبون والاتجاه الذي ترسل فيه المعلومات. لكن الأعصاب مجمعة حسب مكان أصلها في الجهاز العصبي المركزي أو وجهتها. لذلك ، يمكننا اعتبار هذا فرقًا آخر بين العصب والخلايا العصبية.
3- هناك فرق آخر بين العصب والخلايا العصبية في وظيفتها. إنها الخلية العصبية الوحيدة التي تنقل إمكانات عمل المنبه أو الإشارة الحركية المستجيبة على طول التشعبات المحورية وجسم الخلية ، بينما تقوم الأعصاب ببساطة بنقل المحاور من وإلى الجهاز العصبي المركزي.
4-بالإضافة إلى ذلك ، هناك ثلاثة أنواع أساسية من الأعصاب مثل الأعصاب الواردة والأعصاب الصادرة والأعصاب المختلطة. من ناحية أخرى ، فإن الخلايا العصبية الحسية والخلايا العصبية الحركية والخلايا العصبية الداخلية هي الأنواع الثلاثة للخلايا العصبية.
5-يوجد أدناه مخطط معلوماتي حول الفرق بين العصب والخلايا العصبية.

تعريف الخلية العصبية

هي اللبنات الأساسية لبناء الجهاز العصبي في الإنسان والحيوان. على المستوى الأساسي، تعمل الخلية العصبية عن طريق إرسال واستقبال الرسائل الكهروكيميائية. كما يمكن أن تخدم هذه الرسائل عدة أغراض بما في ذلك نقل المعلومات الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي وتنظيم ومراقبة أعضاء الجسم. ويمكن وصف وظيفة خلية عصبية واحدة بأنها مباشرة نسبيًا ولكن عندما يتم تجميعها معًا في مجموعات، حيث يمكن لهذه الخلايا أن تسمح بعمليات معقدة مثل إدراك الدماغ. والخلايا العصبية هي خلايا عصبية أو خلايا موجودة في الجهاز العصبي. وهي خلايا متخصصة مصممة لتحفيز الخلايا الأخرى في الجسم من أجل التواصل. الخلايا العصبية قابلة للإثارة ممّا يعني أنها تعمل باستخدام التحفيز الكهربائي. من خلال هذه الرسالة الكهربائية المعروفة باسم جهد الفعل، تكون الخلايا العصبية قادرة على بدء العمل في الخلايا التي تستهدفها.

ظهرت المقالة من ماذا يتكون العصب الحركي أولاً على مواضيع.