الأمومة والطفل

ما هو سبب الدوخة عند الحامل

ما هو سبب الدوخة عند الحامل وسبب الدوخة عند الاستيقاظ من النوم للحامل وكيف تكون دوخة الحمل والفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو سبب الدوخة عند الحامل

1-يتسبب الحمل وزيادة نسبة هرمون البروجيسترون في ارتخاء وتوسع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وبالتالي انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، والشعور نتيجة لذلك بالدوار.
2-خلال فترة الحمل، تكون عملية التمثيل الغذائي عرضة للتغييرات أيضاً، وقد تؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، والشعور بالدوار.
3-قد يحدث الدوار خلال الثلث الثاني من الحمل بسبب ضغط الرحم على الأوعية الدموية، والحد من حرية سريان الدم في الجسم باتجاه الدماغ.

سبب الدوخة عند الاستيقاظ من النوم للحامل

1-انخفاض مستوى السكر في الدم
قد يصاب البعض بالدوخة نتيجة انخفاض سكر الدم أثناء النوم، وخصوصًا عند مصابي مرض السكري ممن يتلقون الإنسولين. من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض مستوى السكر عند مرضى السكري، نذكر ما يلي:
-قلة تناول الطعام أو تخطي بعض الوجبات.
-تناول جرعات كبيرة من أدوية السكري أو الإنسولين.
-ممارسة نشاط جسدي شديد.
-الإفراط في تناول الكحول.
– من الأعراض الأخرى التي ترافق الدوخة نتيجة انخفاض السكر في الدم الرعشة وكثرة التعرق وصعوبة التركيز.
2- انقطاع النفس أثناء النوم
يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في النوم نتيجة انسداد التنفس لفترة وجيزة. يؤدي انقطاع النفس إلى نقص الأكسجين في الدم، ما يؤدي إلى الشعور بالدوخة عند الاستيقاظ، والتي تترافق مع عدة أعراض أخرى من أهمها كثرة الشخير أثناء النوم، وجفاف الفم.
3-جفاف الجسم
يعد من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالدوخة، وقد تترافق مع الشعور بالعطش الشديد، الصداع وتيبس الشفة.
يحدث جفاف الجسم نتيجة عدة أسباب منها عدم شرب السوائل بكمية كافية أو الجو الحار أو تناول الكحول بشكلٍ مفرط أو تناول الأدوية المدرة للبول أو كثرة استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
4-انخفاض ضغط الدم
يمكن أن يؤدي تغيير وضعية الجسم من الاستلقاء إلى الوقوف بصورة سريعة إلى هبوط مفاجئ في ضغط الدم، ما يؤدي إلى الشعور بالدوخة. أحيانًا، قد يكون انخفاض ضغط الدم نتيجة لتناول أدوية معينة، أو عرضًا لمشكلة صحية أخرى، مثل الشلل الرعاش أو داء أديسون.
5- التهاب التيه
وهو التهاب يصيب الأذن الداخلية، وخصوصًا الأعصاب الدهليزية المسؤولة عن توازن الجسم نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية. عادةً ما يرافق التهاب الأذن الشعور بالدوار

كيف تكون دوخة الحمل

-الدوخة هي أحد أكثر أعراض الحمل شيوعًا ، لا يكون عادة مدعاة للقلق ، ولكن بالنسبة لبعض النساء يمكن أن تكون شديدة ولكن في الغالب هي دوخة طبيعية ، وتصيب الدوخة العديد من النساء أثناء الحمل ، وغالبًا ما تكون مزعجة أكثر من كونها علامة على وجود مشكلة خطيرةوتعاني العديد من النساء من الدوخة بدءًا من الأسبوع الثاني عشر والأسابيع القليلة الأولى من الثلث الثاني من الحمل.
-لا تعتبر الدوخة عادةً من أولى علامات الحمل ، ولكن يمكن أن تكون أحد أعراض الحمل المبكرة إذا كان لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم بسبب حالة غثيان الصباح ، قد تشعرين بالدوار كعلامة على الحمل حتى قبل غياب الدورة الشهرية إذا كنت لا تأكلين كثيرًا لأنك تشعرين بالغثيان ، والذي يمكن أن يحدث أحيانًا ولكن بالتأكيد ليس دائمًا.

الفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية

-إنّ التمييز بينهما يكون بناء على فحص الطبيب وتحديد السبب الأساسي للدوخة وبناء عليه يتم إخبار المريضة بأنّها دوخة عادية أو دوخة حمل.
-حيث من الممكن أن يطلب الطبيب من المرأة إجراء فحص الحمل خصوصاً إذا كان ميعاد الدورة الشهرية قد فات إضافةً إلى وجود أعراض أخرى مثل الغثيان والتقيؤ.
-وفي حال لم يكن هناك أي بوادر لوجود حمل ما فمن الممكن أن يطلب الطبيب إجراء فحوصات أخرى مثل فحص الدم والسكر أو قد يقوم بفحص الأذن وضغط الدم والقلب للتأكد من عدم وجود أي مشكلة تسبب شعور الفتاة بالدوخة.

ظهرت المقالة ما هو سبب الدوخة عند الحامل أولاً على مواضيع.