معلومات عامة

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة؟

تعتبر عجائب الدنيا السبع الجديدة من المعالم الحضارية التي يتم وضعها على شكل قائمة تحتوي على أهم الإبداعات التي قام الإنسان بصنعها، اول قائمة تم وضعها للعجائب كانت ما قبل التاريخ.

لقد قام المؤرخ اليوناني هيرودوت (Herodotus) بتأليف أول لائحة في التاريخ والتي تحتوي على الأماكن الخلابة والعديد من المبان والتماثيل وتحتوي أيضاً على المدن التي تتميز بالحجم الكبير وروعة البناء، المؤرخ اليوناني هيرودوت لقد عاش في القرن الخامس قبل الميلاد (٤٨٤ ق.م حتى ٤٢٦ ق.م)، وقد لقب (بأبي التاريخ).

معلومات هامة عن عجائب الدنيا السبع الجديدة

لقد تم اختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة فقط لا غير لكي يتم ضمها إلى القائمة لعدة أسباب وسنتعرف عليها عن طريق موقع مواضيع وهي كالتالي:

  • رقم سبعة يتمتع بأهمية كبيرة جداً عند اليونانيين القدماء وأيضًا له رمزية خاصة عندهم.
  • كان القدماء اليونانيين يقوموا باستخدام رقم ٧ بشكل رئيسي في الطقوس الخاصة بالسحر.
  • قديما كان يتم استخدام رقم سبعة في الطقوس الدينية بشكل رئيسي.
  • يرتبط رقم سبعة بالآلهة أثينا ويعتبر هو رمز القوة والهرب والحكمة في الميثولوجيا الإغريقية.
  • تعتبر عجائب الدنيا السبع الجديدة مشروع تم إطلاقه من خلال المخرج السويسري بيرتارد ويبير عام ٢٠٠٠ ميلاديًا.

معلومات عن الشركة الربحية (مؤسسة العالم المفتوح الجديد)

لقد قام منتج الأفلام الكندي الذي هو من أصل سويسري واسمه (برنارد فيبر) عام ١٩٩٩ ميلاديا بإطلاق مشروع استثماري وهو عجائب الدنيا السبع الجديدة.

الهدف من إنشاء هذه الشركة هو الحصول على الأرباح عن طريق إشراك الأفراد من كل أنحاء العالم ليتم التصويت على قائمة عجائب العالم السبعة.

يجب أن تكون عجائب العالم السبعة قد تم بنائها من خلال الإنسان قبل أن تنتهي سنة ٢٠٠٠ ميلاديًا بالإضافة إلى أنها يجب أن تكون صامدة حتى وقت انتهاء التصويت.

اقرأ أيضًا: ما هي عجائب الدنيا السبع الحقيقية ؟

المسابقة الأولى لعجائب الدنيا السبعة

لقد قامت الشركة بعمل المسابقة الأولى ستة ٢٠٠٠ ميلاديًا وقامت باختيار ١٧ موقع لكي يتم التصويت عليهم، ولكن تم توجيه العديد من الانتقادات بها من خلال الجمهور.

أضافت الشركة ٦ مواقع اخرى قد طالب بها الجمهور وهي كالآتي:

  • أوبرا سيدني في استراليا.
  • جسر البوابة الذهبية.
  • ناطحة السحاب امباير ستيت في الولايات المتحدة.

المسابقة الثانية لعجائب الدنيا السبعة

في يوم ٣٠ من شهر مايو عام ٢٠٠٢ ميلاديا تم إنشاء مؤسسة عجائب الدنيا السبع الجديدة اللاربحية لكي تكون وجهة المشروع، وقد تم تسجيل هذه الشركة في سويسرا.

بعد حلول عام ٢٠٠٥ قد توصلت الشركة إلى قائمة تحتوي على ٢٠٠ مبنى وصرح تم تشييدها من خلال الإنسان، وتم إطلاق بعدها تصويت باستخدام الإنترنت.

بعد التصويت تم تقليص حجم القائمة إلى سبعة وسبعين مبنى وصرح، قد قام أكثر من عشرين مليون شخص بالاشتراك في التصويت إلى أن تم تقليص القائمة إلى واحد وعشرين مبنى وصرح.

الفائزون في مسابقة عجائب الدنيا السبعة

لقد تم عمل مسابقة لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة وهي كالتالي:

  • سور الصين العظيم.
  • هرم تشيتشن إيتزا.
  • تمثال المسيح الفادي.
  • ماتشو بيتشو.
  • البتراء.
  • الكولوسيوم.
  • تاج محل.

اقرأ أيضًا: ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة والمطالب باضافتها ؟

أهم المعلومات عن عجائب العالم السبعة الجديدة

عجائب الدنيا السبع الجديدة

لقد تعرفنا في السطور السابقة على عجائب الدنيا السبعة الجديدة والآن سنتعرف على أهم المعلومات عنها وهي كالآتي:

سور الصين العظيم

سور الصين العظيم يتمتع بأهمية ومكانة عظيمة وكبيرة، فهو يعتبر من أهم المواقع التراثية العالمية، لقد اختلف سور الصين العظيم مكانة عسكرية وذلك قبل التاريخ.

هرم تشيتشن إيتزا

يعتبر هرم تشيتشن إيتزا من أبرز وأقدم المعالم التي توجد في المكسيك، قم تم بناء هذا الهرم من خلال حضارة المايا وذلك كان بين القرنين ٩م إلى ١٢م.

تمثال المسيح فادي

يوجد تمثال المسيح فادي في مدينة ريو دي جانيرو وهذا التمثال يقولون إنه يمثل السيد المسيح عيسى عليه السلام، وهو يعد رمز للطائفة المسيحية في كل مكان بالعالم.

ماتشو بيتشو

تقع ماتشو بيتشو في البيرو التي تتواجد مدينة كوزكو بالأخص إلى جانب نهر اوروبامبا، تاريخ هذه المدينة يعود إلى القرن الخامس عشر ميلادي (١٤٣٨م-١٤٧٢م).

يتمتع بناء ماتشو بيتشو بطابعه العصري الحديث، حيث أنها تضم ٣ مبان رئيسية وهي: معبد الشمس، إنتي واتانا، غرفة النوافذ الثلاث، لقد تم بناؤه لملك شعب الإنكا باتشاكوتي.

البتراء

مدينة البتراء تقع في جنوب الأردن في وادي عربة وهو يقع في محافظة معان الأردنية، تلقب هذه المدينة بالمدينة الوردية وهي تتمتع بفن عمراني رائع وجميل جداً.

الكولوسيوم

يوجد الكولوسيوم في وسط مدينة روما في ايطاليا وبالتحديد يقع إلى الشرق من المنتدى الروماني، يعرف الكولوسيوم بالمدرج الفلافي وقد تم بناؤه من الحجارة والخرسانة.

لقد بدأت أعمال البناء في عام ٧٢ ق.م وذلك في عهد القيصر فسبازيان، وتم بناؤه على يد وريثه (الامبراطور تيتوس) وذلك في عام ثمانين ميلاديًا.

تاج محل

يقع تاج محل على ضفاف نهر يمنا في مدينة أغرة في الهند، وقد تم تشييد تاج محل من الرخام الأبيض عن طريق الامبراطور المغولي شاه جيهان عام ١٦٣٢ ميلاديًا.

لقد تم توظيف أكثر من عشرين ألف عامل وخرفي لكي يقوموا بالانتهاء من بناء وتشييد تاج محل، لقد تم إقامة مآذن متناسقة في زوايا المصطبة.

الملخص

  • عجائب الدنيا السبع الجديدة هي: هرم تشيشن إيتزا، تمثال المسيح الفادي، سور الصين العظيم، مدينة ماتشو بيتشو القديمة، البتراء، الكولوسيوم، تاج محل.
  • المسابقة الأولى لعجائب الدنيا السبعة تم إجراؤها عام ٢٠٠٠ ميلاديا وتم اختيار ١٧ موقع تم التصويت عليهم وبعد الانتقادات تم زيادة ٦ مواقع عليهم.
  • المسابقة الثانية وصلت عدد المباني بها إلى ٢٠٠ مبنى وصرح وتم التصويت حتى وصلوا إلى ٢١ مبنى وصرح.
  • الكولوسيوم تم بناؤه من الحجارة والخرسانة وتم بداية أعمال البناء في عام ٧٢ قبل الميلاد.
  • تاج محل تم بناؤه من الرخام الأبيض وهو يوجد في الهند على ضفاف نهر يمنا في مدينة أغرة.

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة؟