إسلاميات

خواتيم سورة البقرة مكتوبة “من قرأ بهما من ليلة كفتاه”

قد يبحث بعض الأشخاص عن خواتيم سورة البقرة مكتوبة لأغراض متعددة، فقد يحفظها في هاتفه أو ليرددها يوميًا ليبعد الشياطين ومسهم ويعلو درجة عند الله عز وجل.

نوضح لك في المقال التالي خواتيم البقرة كما نوضح لك فضل قراءتها من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لتتدبر معاني الآيات في كل مرة تقرأها.

خواتيم سورة البقرة مكتوبة

يحرص موقع مواضيع على تقديم جميع المعلومات التي ترغب بها وكذلك يتيح لك التعرف على خواتيم سورة البقرة مكتوبة من خلال الأسطر التالية:

قال الله سبحانه وتعالى: ﴿ لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْتُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ ۖ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ .آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾ [ البقرة: 284،  286 ].

فضل قراءة سورة البقرة

بعد أن تعرفنا على خواتيم سورة البقرة مكتوبة يمكن أن نذكر فضل قراءة سورة البقرة من خلال بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أدناه:

  • سورة البقرة هي سنام القرآن الكريم، وذلك عن قول سهل بن سعد الساعدي حين قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ “، صححه الحاكم وحسنه الألباني.
  • والاستمرار على قراءة سورة البقرة تجلب البركة والخير على من يقرأها ويعمل بها، وذلك مما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال ” اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة “.
  • روي عن النعمان بن بشير أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ اللَّهَ كتبَ كتابًا قبلَ أن يخلُقَ السَّماواتِ والأرضَ بألفي عامٍ أنزلَ منهُ آيتينِ ختمَ بِهما سورةَ البقرةِ ولا يقرآنِ في دارٍ ثلاثَ ليالٍ فيقربُها شيطانٌ»

اقرأ أيضًا: فضل قراءة اول خمس ايات من سورة البقرة

فضل آية الكرسي في سورة البقرة

آية الكرسي في سورة البقرة لها فضل عظيم؛ لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: ” من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت “. رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.

فضل قراءة سورة البقرة وآل عمران

اختص حديث آخر عن رسول الله صل الله عليه وسلم يوضح فضل سوة البقرة وآل عمران، ويمكن أن نوضحه فيما يلي:

فقد روي عن عن النواس بن سمعان -رضي الله عنه- قال: سمعتُ رسولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- يقولُ: ” يُؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهلِه الذين كانوا يعملون به في الدنيا، تَقْدُمُه سورةُ البقرة وآلِ عمران، تُحاجَّانِ عن صاحِبِهِما ” رواه مسلم.

ما هو الوقت المناسب لقراءة خواتيم سورة البقرة؟

خواتيم سورة البقرة مكتوبة

بعد الحديث بشكل مفصل حول خواتيم سورة البقرة مكتوبة يجب معرفة الوقت المناسب، ويعد أنسب وقت لقراءة خواتيم سورة البقرة ليلًا وذلك لما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:« الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه ».

وهذا الحديث يدل على قدرة هذه الآيات في حفظ الإنسان وتبعد عنه كل أذى وشر في ليلته، وعن عبد الله بن عباس: أن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وسلم: “ أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته ”.

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: “ أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعطي في ليلة الإسراء ثلاثاً: أعطي الصلوات الخمس، وأعطي خواتيم سورة البقرة، وغفر لمن لم يشرك بالله من أمته شيئاً المقحمات ”.

اقرأ أيضًا: ما هو فضل قراءة سورة البقرة يوميا والاستغفار؟

الملخص

  • فضل قراءة القرآن لا حصر له ويزيد المؤمن درجة من الجنة.
  • ومما سبق ذكره واستدلالًا بالحديث النبوي الشريف يتضح أن خواتيم سورة البقرة تحفظ الشخص من مس الشياطين.
  • خص الله سبحانه وتعالى معظم الفضل لسورة البقرة وآل عمران وكذلك سورة البقرة.
  • ننصحك بالحرص على الالتزام بقراءة خواتيم سورة البقرة والتمعن في معانيها.

خواتيم سورة البقرة مكتوبة “من قرأ بهما من ليلة كفتاه”